أماني ابو رحمة

علم النفس و(ذوات) ما بعد الحداثة

لكل إنسان مجموعته الخاصة من الافتراضات عن الحياة, والأخلاق، والعلاقات التي يدعمها سياق ثقافي معين. هذه الافتراضات قد لا تتوافق جملة أو تفصيلا مع افتراضات وقناعات الآخرين. ولكن هؤلاء الناس المختلفين

ميشيل فوكو وحكومة الكائنات الحية

على الرغم من أن فكرة السياسات الحيوية قدظهرت لأول مرة عند فوكو في محاضرة ألقاها في عام 1974، إلا أنها قدمت بصورة منهجية في عام 1976 في محاضراته في كوليج دو فرانس وفي كتاب تاريخالجنسانية، المجلد الأول

الذات بين فوكو ولاكان

في "تكنولوجيات الذات The technologies of the self"(1) يحدد فوكو أربعة أنواع من التكنولوجيات التي توظف بوصفها وسائل يمكن فهم الذات من خلالها: (1) تكنولوجيات الإنتاج، التي من خلالها ينتج المرء أو يغيير

كيف انتهت ما بعد الحداثة

مثلما وُظف مصطلح ما بعد الحداثة لأول مرة في دراسة عن فن العمارة كتبها الباحث تشارلز جينكس، ظهر مصطلح بعد ما بعد الحداثة لأول مرة في دراسة للباحث والمختص بالتخطيط الحضري للمدن (توم تيرنر Tom Turner)

دريدا بعد الحادي عشر من سبتمبر: باراديم المناعة الذاتية وتفكيك السلطة

في نصوصه بعد الحادي عشر من سبتمبر: المقابلة مع جيوفانا بورادوري بعنوان (المناعة الذاتية: انتحارات حقيقية ورمزية،2003)، و(المارقونRogues، 2005) ، و (الوحش والسيادة،2008) يكثف دريدا توظيفه لباراديم

الحصانة والحصانة الذاتية عند دريدا

أولا: في أشباح ماركس في (أشباح ماركس،1994) يلتقط دريدا العبارة الشهيرة في البيان الشيوعي لكارل ماركس وفريدريك إنجلز،"هناك شبح يطارد أوروبا؛ شبح الشيوعية". يهتم دريدا برمزية هذاالشبح بسبب ما قد يمكنه