مخاوف من انتشار "كورونا" في مخيم الركبان في ظل سوء الأوضاع الصحية فيه

مخيم الركبان على الحدود الشمالية الشرقية للمملكة

يعيش سكان مخيم الركبان على الحدود الشمالية الشرقية للمملكة، أوضاعا معيشية وصحية سيئة، وسط مخاوف من انتشار فيروس كورونا في المخيم الذي يفتقر لأدنى مقومات الحياة وعدم توفر المستلزمات الوقائية والطبية.

ويقول شكري شهاب، الذي يقيم في مخيم الركبان ويدير إحدى النقاط الطبية، لسوريون بيننا، إن المخيم يفتقر لوجود أطباء والأجهزة الطبية، وهو ما يجعل الأمر أكثر خطورة في حال وصل الفيروس إلى المخيم.

وأوضح أن العمل في النقاط الطبية يقتصر على الممرضين وأشخاص مدربين، ويضيف أن "هناك قابلتان هما الوحيدتان اللتان تعملان بالمخيم ولا يوجد سوى نقطتين طبيتين فقط داخل المخيم هما نقطة نور ونقطة شام وخارج المخيم يوجد نقطة طبية وهي داخل الأراضي الأردنية وهي تتبع لليونيسيف وهي مغلقة منذ ثلاثة أسابيع والسبب هو احترازي للوقاية من فيروس كورونا".

ويقول شهاب إنه لا توجد أدوية في المخيم وان وجد تكون عن طريق المهربين وبأسعار باهظة قد تصل الى خمس أضعاف سعرها الحقيقي"، مشيرا إلى عدم توفر الكمامات والقفازات الطبية وافتقار المخيم لمواد التعقيم.

"الأهالي تستخدم الماء والخل ووجود كمية بسيطة من الكلور استخدمته الأهالي ولم يستطيع الجميع شراء الكلور لأنه لا يملك ثمنها".

واقتصرت حملات التوعية داخل المخيم على جهود شخصية بسيطة وإعطاء النصائح بضرورة الحجر المنزلي وتوعية أهالي المخيم بطرق انتشار الفايروس وطرق الوقاية منه.

ويشير شهاب إلى تطبيق حظر تجوال تطوعي مع عدم وجود سوق أو مدينة ألعاب للأطفال أو أي أماكن التي يمكن أن تشهدا اكتظاظ بشري، ويضيف "نشكر الله على هذا الشيء".

ويقول عماد غالي، ناشط إعلامي في المخيم، إن الوضع العام لأهالي الركبان سيئ جدا، في ظل عدم وجود الطحين والسكر، مشيرا إلى توفر بعض المواد بنسب قليلة جدا وبأسعار باهظة الثمن.

 ويضيف "بعض الحالات الطبية في المخيم تحتاج إلى عمليات جراحية ولا تستطيع النقاط الطبية الموجودة داخل المخيم إجرائها، بسبب عدم وجود المعدات اللازمة وإغلاق النقطة الطبية داخل الأردن، خمس نساء حوامل بواجهن الموت لحاجتهن لولادة قيصرية".  

يذكر أن مخيم الركبان أنشئ في عام 2014 ويعيش فيه حاليا نحو 10 الاف نازح معظمهم من النساء والأطفال ويفتقد لمقومات الحياة الأساسية وأن اخرة مرة دخلت مساعدات انسانية من الامم المتحدة منذ سبعة أشهر.

أضف تعليقك