: السيرة الذاتية لأعضاء الحكومة الأردنية الجديدة (الذهبي)

: السيرة الذاتية لأعضاء الحكومة الأردنية الجديدة (الذهبي)
الرابط المختصر

الموضوع: السيرة الذاتية لأعضاء الحكومة الأردنية الجديدة (الذهبي)

النص باللغة الانجليزية: هنا

تاريخ الصدور: 26/11/2007 الساعة 17:05

تاريخ النشر: 28/12/2010

التصنيف: سري

المصدر: السفارة الأمريكية في عمان

 مصنفة من قبل: السفير ديفيد هيل

في أعقاب الانتخابات البرلمانية في العشرين من نوفمبر/تشرين الثاني، قدم رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت استقالته إلى الملك في الـ22 من تشرين الثاني، مما مهد الطريق لتشكيل حكومة جديدة

في الـ23 من نوفمبر/تشرين الثاني عين الملك نادر الذهبي رئيسا للوزراء وأدى اليمين الدستورية مع مجلس الوزراء في ٢٥ نوفمبر ,

السير الشخصية  للذهبي وحكومته .*

نادر الذهبي
رئيس الوزراء
---------------

شرق أردني، ولد في 7 أكتوبر/تشرين الأول 1946 في عمان
يحمل شهادة البكالوريوس من اكاديمية سلاح الجو اليونانية، ودرجة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة أوبورن وعلى شهادة في هندسة الطيران من معهد كرانفيلد للتكنولوجيا في المملكة المتحدة.

بدأ الذهبي مساره المهني كضابط في سلاح الجو، و شغل منصب الرئيس والمدير التنفيذي للخطوط الجوية الملكية الأردنية المملوكة من قبل الحكومة بعد تقاعده من الجيش في الفترة من 1994 وحتى عام 2001
عمل لفترة قصيرة كوزير للنقل من 2001 حتي 2002، تولى بعدها رئاسة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة عام 2004.

اختيار الذهبي كرئيس الوزراء يمثل رغبة القصر برئيس يعود لأصول أردنية، وذي خلفية قبلية وعسكرية ترضي القاعدة الموالية للعائلة المالكة من جهة، و لديه القدرة على التنفيذ الفعال لجدول إصلاح الأعمال.

واختياره يجلب أملا في تحسين العلاقات داخل الحكومة

محمد الذهبي مدير دائرة المخابرات العامة هو شقيق نادر الذهبي ومن المتوقع أن تكون العلاقة بين الديوان الملكي ودائرة المخابرات العامة والحكومة أكثر سلاسة في ظل هذه التشكيله مقارنة بسابقتها

وقد يرى النقاد أن الصلة العائلية بين هذين المنصبين تعد تضاربا للمصالح، ولكن هذه الحجة تتجاوز حقيقة أن الذهبي رئيس الوزراء الجديد يمثل شخصية عامة قوية وناجحة في بلده

خلال فترة توليه منصب مفوض سلطة منطقة العقبة الاقتصادية، عمل الذهبي على نطاق واسع مع الوكالة الأمريكية للتنمية على مشاريع التنمية المحلية. و يعتبر الذهبي فردا تكنوقراطيا فعالا ضمن المجتمع المحلي المعني بالتنمية, فهو يعرف كيف ينجز الأمور وذو صلات طيبة في القطاع الخاص، ونجح في جذب الاستثمارات من شركات دولية كثيرة في العقبة

وصف البعض الذهبي بـ"رئيس الوزراء الصغير" في العقبة، و سبق له التعامل مع قضايا الخبز والزبدة الاقتصادية التي حفزت الحملات البرلمانية ودفعت جدول الأعمال الإصلاحي للملك . فالذهبي يفهم العلاقة بين الفقر، والبطالة ، وقضايا الشباب وعلى وجه الخصوص. كما عمل على القضايا الساخنة الخاصة بالعمال الأجانب.

ومن المعروف ان الذهبي يركز على أحداث التغيير بدلا من الإصلاح الاستشاري. وانتقد لقطع علاقته بمنظمات المجتمع المحلية خلال فترة توليه في العقبة، و احتفظ بعلاقات عمل باردة مع المنظمات غير الحكومية حتى تعيين أحد المختصين بالاتصال للتعامل مع تلك الفئة وهو معروف بأنه شخصية واضحة تحدد أهدافا واضحة ، لا تحتجب وراء كونها شخصية عامة، يحدد مبادئ توجيهية للعمل ويتوقع من الشركاء والمرؤوسين المتابعة

ومن المتوقع من مجلس الوزراء الجديد التركيز على القضايا المحلية للتنمية والإصلاح المالي، وعدم التدخل في شؤون العلاقات الخارجية، كما هو مبين في رسالة التعيين الصادرة من قبل الملك، و يتوقع أن يواجه الذهبي تحديا في التعامل مع البرلمان الجديد

يحرص مجلس النواب الجديد الآن على إظهار النشاط بعد أن خرج من موسم الحملات الانتخابية التنافسية ، حيث أن البرلمان السابق أثبت عرقلة أو إبطاء لمفاتيح تشريعات الإصلاح الاقتصادي.

يتوقع من الذهبي التعامل مع الكثير من المصالح المستقلة (وكثيرا من الأحيان المتضاربه) من أجل التنفيذ الفعال لجدول أعمال الإصلاح واسعة النطاق الموصى به من قبل الملك.

 يعتبر الذهبي الشراكة بين الولايات المتحدة والأردن إيجابية ومثمرة، وذلك للعلاقات طويلة المدى مع هيئة المعونة الأمريكية والمقاولين، و المجتمع المعنى بالتنمية.

إن الذهبي يقدر أساليب العمل الدولية من المعونة والاستثمار، و من المرجح أن يبحث عن حلول مفصلة وملبية لاحتياجات الأردن على الصعيد الدولي

الذهبي متزوج ، لديه اثنان من الأبناء وابنة واحدة. يتحدث الانكليزية واليونانية.

صلاح البشير
وزير الخارجية
----------------

(إدارة أمن الدولة / ن ف)

 ولد في 1966، شرق أردني،  والدته من أصل فلسطيني.
كان والد البشير وزيرا للصحة عندما توفي في 1977 في تحطم طائرة الهليكوبتر الذي توفيت فيه أيضا الملكة علياء، الزوجة الثالثة للملك الحسين.

والدته هيفاء البشير، ناشطه في قضايا المجتمع المدني لوقت طويل، تشغل حاليا منصب رئيس جمعية الأسرة البيضاء، وهي جمعية خيرية تدعم الأردنيين من كبار السن والفقراء.

حصل البشير على درجة البكالوريوس في القانون من الجامعة الأردنيه في 1987، وشهادة الماجستير في القانون من كلية الحقوق بجامعة هارفارد، وعلى درجة الدكتوراه في القانون المدني من جامعة ماك غيل في عام 1996.

بدأ البشير حياته المهنية كمساعد أبحاث في جامعة ماكجيل، و أستاذا مساعدا للقانون في جامعة الأردن في عام 1996. في عام 1997 ، أصبح شريك إدارة في خدمات أبو غزالة القانونية ، في منصب مستشار قانوني في الشؤون الدولية

وعين البشير كعضو للمجلس الاستشاري الاقتصادي للملك في عام 1999. وكان البشير قد عين وزيرا للتجارة والصناعة في عام 2001. شغل هذا المنصب (متجاوزا إعادة تعيين للمجلس) حتى عام 2003، عندما أصبح وزيرا للعدل، في الوقت نفسه حظي بلقب وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء.

بعد التعديل الوزاري الآخير في عام 2005 ، شغل منصب وزير للأداء الحكومي لفترة وجيزة، حيث عاد البشير إلى ممارسة عمله القانوني الخاص عند تعيين حكومة البخيت في نوفمبر 2005،

خبرته في القانون الدولي تمتد في معظمها إلى القضايا التجارية والاقتصادية وبعتبر خبيرا في قانون منظمة التجارة العالمية والتجارة الدولية وقد أعد دراسة لإجراءات التراخيص المتعلقة بالاستثمار في الأردن وساعد في صياغة التوصيات من أجل الإصلاحات الإجرائية.

¶ 10.ج

 كوزير للعدل، كان البشير شريكا نشطا في تنفيذ برنامج إصلاح قضائي للوكالة الأمريكية للتنمية ، لكنها عانت من ردة فعل قوية بسبب رفضه جعل التعيينات القضائية وغيرها على أساس الخيارات القبلية والمحسوبية السياسية.

في أحد المواقف الجديرة بالذكر ، قيل أنه تعرض لاعتداء من قبل والد أحد الأفراد الباحثين عن منصب ورفض طلبه، وقام بكبح جماح أبناء عشيرته من السداد له.
اتهم خلال فترة توليه منصب وزير العدل بوجود تضارب في المصالح بين دوره في فريق التفاوض الخاص بمنظمة التجارة العالمية في الأردن ووظيفته في القطاع الخاص كمحامي.

في هذا الوقت ، عممت الشائعات ذات الدوافع السياسية أن البشير طالب بعدد من السياسات التي يمكن أن تفيد مصالح لشركته الخاصة ردا على ذلك، حول البشير حصته في الشركة لصالح زوجته، وحمى نفسه من أي مفاوضات قد تعزز مسألة تضارب المصالح المزعومة .

¶ 11. (ج)

 البشير شخص موثوق من قبل الملك، ووثيق الصلة بالرئيس الجديد للديوان الملكي  باسم عوض الله (المدير السابق لمكتب الملك)، وليس لديه أية خبرة في السياسة الخارجبة في حد ذاتها، ولكنه ذكي ويقظ ومتابع لاستراتيجية الملك في العلاقة بين الولايات المتحدة والأردن
تعيين وزير الخارجية الجديد ينهي العلاقة  المختلة بين الديوان الملكي ووزارة الشؤون الخارجية والتي كثيرا ما تم استبعادها من المناقشات المتعلقة بالسياسة العامة.

¶ 12.  (يو)

 انظر المرجع باء لمعالجة تفصيلية من وزارة الخارجية الجديدة

ذوقان القضاه
وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء

--------------------------------------------

ولد في 1945 في عين جنا و هو ضابط سابق في القوات الجوية

ارتقى إلى رتبة عميد ،  وعين في وقت لاحق مديرا لمكتب القيادة الجوية، والمدير الإداري للقوات الجوية، عند تقاعده من الجيش خدم القضاة كمساعد إداري ومالي في هيئة الطيران المدني.

 

عمر شديفات
وزير التعليم العالي والبحث العلمي
--------------------------------------------- ----- --

¶ 14. (إدارة أمن الدولة / ن ف)

 شرق أردني، حاصل على الدكتوراه في اللغات من جامعة إلينوي، وكان أستاذا للغة الإنجليزية في  جامعة آل البيت وجامعة مؤتة
شديفات أمين عام سابق في وزارة التعليم و شغل منصبا في مجلس إدارة فولبرايت  منذ عام 2005.
 
كان الشديفات رئيسا للجامعة الهاشمية. قبل تقلده منصب الوزارة ، وقام بالمشاركه بالبرنامج الزائر الطوعي الخاص بالتعليم العالي في الولايات المتحدة عام 1993، عندما كان مساعدا لرئيس جامعة آل البيت.

عمان 00004693 003.3 من 007


عبد الرحيم العكور
وزير الدولة للشؤون البرلمانية
-------------------------------------------

¶ 15. (إدارة أمن الدولة / نف)

 ولد في 1939، من أصل فلسطيني.
تخرج من جامعة دمشق عام 1966  بدرجة البكالوريوس في الشريعة
عمل كمدرس في مدرسة ثانوية وأستاذ جامعي في جامعة اليرموك
 خدم في البرلمان لثماني سنوات ممثلا لإربد ، وكذلك عضوا في المجلس الاستشاري لاربد

يعد العكور عضو سابق في البرلمان من جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن

ناصر جودة
وزير الدولة للاعلام والاتصالات
---------------------------------------------

¶ 16(ج / نف)

حصل جودة على مركزه الوزاري ضمن تشكيلة مجلس الوزراء الحالية حيث أن وظيفته السابقة كانت في الحكومة الرسمية الممثلة للبخيت

 ولد جودة في عمان في 1960 ، حاصل على شهادة البكالوريوس في العلاقات الدولية من الجامعة الأمريكية وعلى درجة الماجستير من جامعة جورج تاون. وقد سبق ان خدم في الديوان الملكي ،  في المكتب الصحفي للملك الحسين و لاحقا كأمين خاص بالأمير الحسن

  أرسل في 1992 إلى لندن لتأسيس ورئاسة المكتب الإعلامي الأردني
 تم تعيين جودة مديرا للتلفزيون الأردني في 1994 ، ومديرا لمؤسسة الإذاعة و التلفزيون في عام 1998

جوده وزير سابق للمعلومات ,متزوج من الأميرة سمية، رئيسة الجمعية العلمية الملكية وابنة الأمير حسن.
وهو نجل سامي جودة، وزير الدولة السابق.
أحد أعمامه رئيس وزراء سابق والمتحدث الرسمي لزيد الرفاعي حاليا
. يأمل جودة  تولي منصب وزارة الخارجية، والتي كان ضمن قائمتها المختصرة

عيد الفايز
وزير الداخلية
--------------------

¶ 17. إدارة أمن الدولة / ن ف

  شرق أردني، ولد الفايزعام 1945.
يعاود ترأس وزارة الداخلية بعد نجاح الانتخابات البرلمانية

حصل  الفايز على بكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة بيروت العربية في عام 1970. ثم عمل كرجل أعمال في الولايات المتحدة حتى عام1983.  

عين المدير العام للشركة الأردنية العراقية للنقل في 1983، المدير العام لمؤسسة الموانئ في عام 1986، والأمين العام لوزارة الشباب في عام 1990.

عين كمستشار لدى الديوان الملكي في عام 1993، وبعد ذلك شغل منصب وزير العمل في عام 1999 ، ومنصب وزير الشباب والدولة في عام 2001.

عين وزير الداخلية في عام 2005 في مجلس الوزراء الذي تشكل في أعقاب تفجيرات فندق عمان في نوفمبر 2005

سهل المجالي
وزير الأشغال العامة والإسكان
------------------------------------

¶ 18. (إدارة أمن الدولة / نف)

 نجل عبد الهادي المجالي رئيس مجلس النواب (الذي أعيد انتخابه في البرلمان في 20 نوفمبر).

ترأس لفترة طويلة شركة عائلته MID البناء المتعاقدة، التي تجري تعاملات واسعة مع مشاريع البناء في العراق.

 ولد  سهل المجالي في 1962 ، من أصل شرق أردني
حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة لندن وماجستير في البناء من جامعة جورج واشنطن.

وكان المجالي رئيسا لجمعية المقاولين الأردن 2000 حتي 2002 ومن2006 وحتى تعيينه وزيرا.

تيسير النعيمي
وزير التربية والتعليم
---------------------

¶ 19(ج)

النعيمي، شرق أردني، أمين عام سابق في الوزارة.
في عهد الحكومة السابقة ، أجرى النعيمي العمليات اليومية لشؤون - 12 ك ,  لأن الوزير يفضل التركيز على شؤون التعليم العالي

تقدم النعيمي في منصبه، وكسب سمعة باعتباره بيروقراطيا مطلعا ويحظى باحترام كبير

تيسير النعيمي داعم لمشاريع الوكالة الأمريكية، ويوصف بأنه مفتاح لمحاور تنمية المجتمع المدني
.ينظر إليه غالبا كممثل للقبلية، ولكنه أيضا ذكي ومعروف بذاكرته الجيدة على وجه الخصوص

قد يشكل المنصب تحديا للنعيمي الذي لم يسبق له شغل منصب شبيه له من قبل.

شارك في البرنامج الدولي الزائر للقيادة الخاص بنظام التعليم للولايات المتحدة في عام 2004.

النعيمي حاصل على دكتوراه في علم النفس التعليمي من جامعة بطرسبورغ ، وسبق أن كان أستاذا لعلم النفس في جامعة مؤتة في الكرك

عمان 00004693 004 من 007

ونائبا لرئيس المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية

علاء بطاينة 

 وزير النقل 

------------------------------------- 

. (إدارة أمن الدولة / نف)

 البطاينة، شرق أردني، هو المدير السابق لدائرة الجمارك الأردنية. يحظى بالتعيين الوزاري الأول له. وهو متزوج من ابنة الأمير الحسن.
ملاحظة : ناصر جودة، وزير الدولة للإعلام و الاتصالات متزوج من الابنة الأخرى للأمير الحسن

. ولد في 1969 في عمان، حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية وماجستير في إدارة نظم المعلومات من جامعة جورج واشنطن.
بالإضافة إلى وظيفته كرئيس لدائرة الجمارك، شغل البطاينة منصب الأمين العام لوزارة النقل

SIPDIS
شغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة الجسر العربي للملاحة.

(ج) شكل تنحي البطاينة عن منصبه مفاجأة وكان شخصية محببة إلى موظفيه، وينظر إليه على أنه بيروقراطي كفؤ

. كبار المسؤولين وأفراد الأسرة الحاكمة تكتموا حول ما حدث.

 

أيمن عودة
وزير العدل
-------------------

¶ 22. (ج)

 ولد عودة في 1961 ، حاصل على درجة البكالوريوس في القانون من الجامعة الأردنية (1982) ، و على درجة الماجستير من جامعة ميامي (1984).

وكان عضوا في أول لجنة مكافحة للفساد في الأردن، وفي لجنة "كلنا الأردن"
 عوده ، من أصل فلسطيني، ومن المعروف أنه أحد المقربين من الوزير السابق، شريف الزعبي. حيث تعود علاقتهما إلى مكتب الزعبي القانوني، فكان يعرف أن لعودة يدا عملية بصنع القرار.

وعرف لبعض الوقت أن الزعبي لم يعد مهتما باستمرار شغل منصب وزير العدل، و المرجح ان عودة قد تم إعداده لشغل هذا المنصب لبعض الوقت

.

ماهر المدادحة
وزير تطوير القطاع العام
-------------------------------------

¶ 23. (ج)

من أصل شرق أردني والأمين العام السابق في وزارة التخطيط والتعاون الدولي، المدادحة يتخذ دوره الوزاري الأول.

يعتبر شخصية أقل من أن توصف بالمثيرة للإعجاب، ومن المرجح أن يكون تقدم إلى الساحة السياسية من قبل رئيس الوزراء، و أعضاء الديوان الملكي.

المدادحة حاصل على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد والإدارة وعلى درجة الماجستير في التمويل. وعمل في وزارة التخطيط كرئيس شعبة الديون الخارجية، وكذلك الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية.


خالد الإيراني
وزير البيئة
-----------------------

¶ 24. (إدارة أمن الدولة / نف)

يعود الإيراني إلى وظيفته السابقة في مجلس وزراء البخيت
ولد الإيراني عام 1964، حاصل على البكالوريوس والماجستير من الجامعة الأردنية. عمل سابقا كمساعد باحث في الجامعة الأردنية ومدير المحميات الطبيعية في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة (RSCN) ، شغل منصب المدير العام للـ RSCN حتى تعيينه في منصب وزير خلال رئاسة بدران.

عمل بشكل وثيق مع الوكالة الأمريكية للتنمية في مشاريع عديدة، ولقد شارك في الكثير من الـحيان في رحلات تسلق مع المسؤولين في السفارات وعائلاتهم
 الإيراني متزوج ولديه طفلان. سافر إلى الولايات المتحدة ضمن برنامج IV في عام 1993. وهو يجيد اللغة الإنجليزية.

¶ 25. (ج)

ينظر الى الإيراني من قبل ضباط الوكالة الذين عملوا معه سابقا بأنه "صاحب فكرة" أكثر من مسؤول. حيث أن الوزارة التي أنشئت في أعقاب اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة أصبحت مؤسسة واعدة في ظل قيادته.

يعتبر شخصية متألقة للغاية وعلى علاقة مقربة من القصر، بسبب عمله واسع النطاق مع RSCN.

شارك في البرنامج الدولي الزائر للقيادة على إدارة المتنزهات الوطنية في عام 1991

باسم سالم
وزير العمل
-----------------

¶ 26. (إدارة أمن الدولة / ن ف)

مسيحي شرق أردني ، يعود سالم  كوزير للعمل.

ولد في 1956 في الحصن  في محافظة اربد، وهو نجل الراحل خالد سالم عضو مجلس الأعيان السابق ومحافظ البنك المركزي
حصل باسم سالم على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة لندن في عام 1979
عند عودته إلى الأردن في أوائل 1980 ،

عمان 00004693 005 من 007

بدأ عمله بإنشاء مصنع لإنتاج البلاستيك ومواد تغليف. ووسع نشاطه إلى عدة مرافق للتصنيع، بما في ذلك الحلويات ، وقام بتأسيس شركة تجارية و اكتسب مؤخرا أحد مشاربع عمليات التعدين الصغيرة التي تم تخصيصها من قبل الحكومة.

في منتصف 1990 شارك في تأسيس بنك الأردن للتصدير والتمويل، ومازال يخدم في مجلس إدارتها. كما أنه شغل منصب عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأردني. وكان وزير العمل لفترة وجيزة في 2005.

متزوج وله ابن واحد، و يجيد اللغة الإنجليزية.

¶ 27. (ج)

وركز سالم مؤخرا عمله القانوني في العقود الحكومية وخاصة على المناقصات الكبيرة لمشاريع البنية التحتية، بما في ذلك المشاريع الممولة من الوكالة الأمريكية للتنمية.

سالم صاحب نظرة عالمية، يحب القانون، ويمكن التحدث بسهولة معه في  مواضيع متنوعة كمواضيع الفنانين مثلا. يسافر إلى انكلترا بانتظام.
وعندما عين وزيرا أظهر الكثير من التفاءل في تبنيه نهجا "جديدا" يساعد بالتخلص من قلة الكفاءات بيد أن الحماسة تراجعت بعد أشهر، لكنه سعى لتنفيذ الإصلاحات في قطاع العمل ضمن حفاظه على محفظته.

 

عامر الحديدي
وزير الصناعة والتجارة
------------------------------

¶ 28. (ج)

 شرق أردني ,تكنوقراطي قوي ، وهذا هو أول منصب للحديدي كوزير

. ولد في 1968 ، حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة بريدجبورت في ولاية كونيتيكت
. ثم عمل كمهندس مشاريع في بنك التنمية الصناعية ، وشغل منصب الأمين العام لوزارة النقل.

SIPDIS

الحديدي مشارك منذ وقت طويل في مشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية من خلال الشراكة التجارية ما بين الأردن و الولايات المتحدة
وكان للحديدي سابقا صلة قوية في المفاوضات الخاصة باتفاقات الأردن للتجارة الحرة

ترى الوكالة الأمريكية للتنمية أن الحديدي يشكل خيارا أفضل من حيث من الكفاءة والمعرفة بشكل عام المقارنة بسابقيه على الرغم من أن مهمة إدارة الوزارة ما تزال تشكل تحديا له.

عبد الفتاح صلاح
وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية
-------------------------------------

¶ 29. (إدارة أمن الدولة / ن ف)

يعاود صلاح وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
 من إماره شرق الأردن ولد في معان عام 1946 ، حاصل على بكالوريوس في الشريعة الإسلامية من جامعة دمشق
و احتل مناصب رسمية عدة قبل أن يصبح وزيرا للأوقاف، بما في ذلك الأمين العام للوزارة. كما أنه شغل منصب نائب رئيس مجلس الأوقاف والشؤون الإسلامية، ونائب رئيس مجلس أمناء كلية الدعوة وأصول الدين (كلية المجتمع الإسلامي و تديرها الدولة )

و خدم صلاح في لجنة تعنى بترميم المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية الأخرى في القدس.


نانسي باكير
وزير الثقافة
-------------------

¶ 30. (ادارة امن الدولة / ن ف)

 شرق أردني  و تعود لأصول شركسية ، شغلت منصب مساعد للأمين العام لجامعة الدول العربية للشؤون الاجتماعية.

ولدت في عمان عام 1952.حاصلة على زمالة همفري عام  (1983-1984) ، تحمل ماجستير في التنمية الإدارية والتعليمية من جامعة بوسطن، ودرست أيضا في الاتحاد السوفياتي السابق. شغلت منصب رئيس حقوق الإنسان في رئاسة الوزراء قبل أن تنضم إلى جامعة الدول العربية ، وشغلت أيضا منصب الأمين العام لوزارة التنمية الإدارية في وظائف عدة في المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا. و عينت مستشارة لرئاسة الوزراء عام 1999.

هالة لطوف
وزيرة التنمية الاجتماعية
------------------------------

¶ 31. (ج)

 من أصل فلسطيني، تحظى لطوف بسيرة مميزة حيث أنها عملت كرئيسة لمكتب جلالة الملكة رانيا العبدالله ،
وأمين عام لوزارة التخطيط، وموظف في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، ورئيسة لعدة منظمات غير حكومية.

SIPDIS

لطوف حاصلة على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والإحصاء التطبيقي من الجامعة الأردنية، وعلى درجة الماجستير في المحاسبة والمالية من كلية لندن للاقتصاد . ومن المعروف أن لطوف كفؤة وتحظى بعلاقات جيدة  ،
وقد توفرمساحة للعمل في الأردن للمجتمع المدني، لأن هذه الوزارة عادة ما تشرف على عمل المنظمات غير الحكومية. فلطوف تشكل تناقضا ملحوظا مقارنة بالوزارة السابقة المحافظة

.
عمان 00004693 006 من 007

خلدون قطيشات
وزير الطاقة والثروة المعدنية
----------------------------------------

¶ 32. (ادارة امن الدولة / ن ف)

 ولد في 1959 ، من شرق أردني يحظى بمنصبه الوزاري الأول. و حاصل على بكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة عين شمس في القاهرة.
خدم قطيشات كأمين عام لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، ومديرا لقسم الكهرباء فيها
كما عمل مدرسا في كلية الأمير فيصل.

 

كمال ناصر
وزير التنمية السياسية والشؤون القانونية
--------------------------------------------- ----- --

¶ 33. (ج)

من أصل فلسطيني ، ولد في قرية ناصر من رامين (قرب نابلس) في عام 1944
حاصل على شهادة البكالوريوس في القانون من جامعة دمشق (1966) ، والماجستير والدكتوراه في
القانون البحري من جامعة القاهرة (1980). كما خدم ناصر كرئيس نقابة المحامين الأردنيين لمدة سنتين متتاليتين في 1990 ، وعين وزيرا للتنمية الإدارية في عام 1996.

 له علاقات مع حركة فتح الفلسطينية ، وأفيد أن يكون له ترشيح لرئاسة نقابة المحامين. وهو ناشط في قضايا حقوق الإنسان.

مزاحم المحيسن
وزير الزراعة
-----------------------

¶ 34. (ادارة امن الدولة / ن ف)

من شرق أردني ، ولد في عمان في المحيسن عام 1948
 حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة عين شمس في القاهرة (1973). وكان مساعدا لرئيس لجنة تنظيم مدينة العقبة ، وأصبح في وقت لاحق رئيسا لدائرة الأراضي والأملاك. وكان الأمين العام للهيئة الإقليمية في العقبة من 1992 حتي 1997 ، ثم أصبح الأمين العام لوزارة البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية ، التي غادرها في عام 1999. بعد قضائه سنتين في منصب المدير العام للتدريب المهني ، تم تعيينه وزيرا للعمل في عام 2001.

تجاوز المحيسن تغييرات عدة لمجلس الوزراء خلال هذه الفترة ، وعين وزيرا للزراعة في 2005


باسم الروسان
وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

--------------------------------------------- ----- --

¶ 35. (ادارة امن الدولة / ن ف)

شرق أردني ولد في عمان عام 1947
يحمل درجة البكالوريوس من جامعة عين شمس وماجستير من الجامعة الميثودية الجنوبية ، في الهندسة الكهربائية
خدم الروسان  في اتصالات سلاح الجو الأردني قبل انضمامه إلى فاست لينك (زين حاليا) ، شركة الاتصالات الأولى والرائدة في تزويد خدمات الهاتف المحمول بالأردن عام 1997.

خدم في فاست لينك كرئيس لقسم الهندسة ونائبا للرئيس لاحقا. عين وزيرا للاتصالات السلكية واللاسلكية وتكنولوجيا المعلومات في عام 2006.

مها الخطيب
وزير السياحة والاثار

-----------------------------------

¶ 36. (ج)

شرق أردنية

موظفة سابقة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ورئيس سابق لمؤسسة نهر الأردن (منظمة غير حكومية برعايه ملكية)

كانت الخطيب مرشحة لعدة مناصب وزارية سابقة. (ملاحظة : في الأصل عرضت وزارة جديدة على الخطيب لمباشرة تنفيذ المشروعات، ولكن تم نقلها إلى السياحة والآثار بعد رفض سهير العلي وزارة السياحة واحتفظت بالتخطيط (والذي كان من المفترض اقترانها بالمالية).

تحظى الخطيب بعلاقات جيدة في الحكومة، وهي مقربة من الملكة رانيا.

 الخطيب حاصلة على درجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي من الجامعة الأردنية وماجستير في الإدارة العامة من الجامعة الأميركية في بيروت.
وانضمت الخطيب لوزارة التخطيط كرئيسة لوحدة الخصخصة. بعد أن عملت لفترة وجيزة كأستاذة،

حمد الكساسبة
وزير المالية
-------------------

¶ 37. (إدارة أمن الدولة / ن ف)

يعود الكساسبة كوزير المالية فقط، بعد استقالة  الوزير السابق بسبب فشل الحكومة برفع الإعانات الخاصة بالوقود في أيلول / سبتمبر
الكساسبة شرق أردني ولد في الكرك عام 1956. حصل على درجة البكالوريوس عام (1980) في الاقتصاد وماجستير في الإحصائيات (1983) من الجامعة الأردنية. وهو حاصل على الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة كولومبيا (1990).
عمل الكساسبة في وظيفة باحث اقتصادي ومستشار في البنك المركزي من 1980-1996 ، ثم عين مديرا عاما
لبنك التنمية البلدية وخدم فيه حتى عام 1999.
قام بتأليف أربعة عشر منشورا في مجال التمويل و درس في الجامعة الأردنية.

كان الأمين العام لديوان المراقبة من 1999 حتى 2003 ، عندما أصبح الأمين العام لوزارة المالية.

يعد الكساسبة تكنوقراطيا من ذوي الخبرة ، وهو من المؤيدين لالغاء برامج دعم الأردن
سيتحتم عليه تنفيذ  تدابير للإصلاح الاقتصادي قد تكون صعبة في ظل تزايد أسعار السلع الأساسية.

 

سهير العلي
وزير التخطيط والتعاون الدولي
--------------------------------------------- -----

¶ 38. (ج)

 من أصل فلسطيني ، والمرأة الوحيدة في مجلس وزراء البخيت السابق ، العلي حاصلة على درجة الماجستير في اقتصاديات التنمية من جامعة جورج تاون. خدمت كمدير عام للمكتب الممثل للبنك السعودي الأمريكي من 1993 حتى 1996 ، عندما عينت مديرا عاما لمجموعة سيتي جروب في الأردن. عملت كوزيرة للتخطيط والتعاون الدولي في مجلس الوزراء الأخير ، و نقلت إلى وزارة السياحة و الآثار ولكنها تمسكت بمنصبها في وزارة التخطيط

والعلي متزوجة من المدير التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية حسين الدباس، وللزوجين طفلان.وهي تجيد اللغة الإنجليزية.

صلاح مواجدة
وزير الصحة
------------------

¶ 39. (ادارة امن الدولة / ن ف)

يعود المواجدة إلى وزارة الصحة من مجلس الوزراء السابق ، الذي انضم إليه في أيلول / سبتمبر

شرق أردني، ولد في عمان عام 1957. درس الطب في الجامعة الأردنية و حصل لاحقا على درجة الماجستير و الدكتوراه في سياسات الإدارة الصحية جامعة من جامعة جونز هوبكنز

عمل في عدة أدوار في قطاع الصحة منذ عام 1983. نشر له أكثر من 20 منشورا علميا من كتب ودراسات وشارك في العديد من الحلقات الدراسية في جميع أنحاء العالم.
في عام 1994، حصل على جائزة منظمة الصحة العالمية لأمراض الفئات الجنسية والمناطق المدارية على دراسته "تقييم نوعية الرعاية الأبوية في اربد ، شمال الأردن : من منظور المرأة ".
خدم  كمدير لمديرية الأغذية و الأدوية في الأردن وكمنسق إقليمي للصحة الإنجابية للفريق العامل في مجلس السكان في القاهرة.

رائد أبو سعود
وزير المياه والري
--------------------------------

¶ 40. (ج / ن ف)

أردني من أصل فلسطيني ولد في عمان في 1957
حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة ميامي
 كان رئيس إدارة وحدة المياه في وزارة المياه 2000 حتي 2003 ، وأشرف بشكل مباشر على إعادة تأهيل شبكات المياه في عمان. شغل سابقا منصب وزير الأشغال العامة ووزير الإسكان
كان من المقربين من سعد خير المدير المهان لدائرة المخابرات العامة سابقا
 

شحادة أبو هديب
وزير الشؤون البلدية
-----------------------------

¶ 41. (ادارة امن الدولة / ن ف)

 أبو هديب حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة تكساس. وقد شغل  عدة مناصب في وزارة الشؤون البلدية وأمانة عمان من 2000 حتي 2004.
 كان المدير العام لسلطة منطقة البتراء
شغل أبو هديب منصب المدير العام لمؤسسة الإسكان والتنمية الحضرية منذ عام 2004

أضف تعليقك