واشنطن بوست:نتنياهو وزوجته يستغلان ضيافة الدول العالمية لغسل ملابسهم

نشرت صحيفة الواشنطن بوست الامريكية مقال مطول حول تكرار استغلال رئيس الوزراء الإسرائيلي وزوجته لقيام الدول المستضيفة بغسل وكوي ملابس ضيوفهم حيث يقوم بالتنقل ومعه عدد كبير من الشنط المليئة بالغسيل الوسخ لكي يتم غسله كما هو العادة لرؤساء الضيوف.

 

يفتتح كاتب التقرير جون هدسون بالقول إن معظم السياسيين يحاولوا جاهدين للتغطية على غسيلهم الوسخ. ولكن هناك رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو.

 

عبر السنوات تشكل للموظفين في مقرات الإقامة الامريكية سمعة للمسؤول الإسرائيلي أن يحمل معه كميات كبيرة من الشنط مليئة بالغسيل الوسخ.

 

ملابس رئيس الوزراء الضيف يتم غسلها بدون مقابل من قبل العاملين الامريكان. وهذه الخدمة متوفرة لجميع الضيوف الا ان عدد قليل من الضيوف يقوم باستغلال هذه الخدمة المجانية لأن معظمهم يصرف وقت قصير عند حضورهم لدعوات رسمية.

 

"عائلة نتنياهو هي الوحيدة التي تجلب معها العديد من الشنط لكي نقوم بتغسيلها" يقول مسؤول أمريكي فضل عدم نشر اسمه. "بعد عدة زيارات كان واضحاً ان الموضوع يتم عن قصد."

 

ينفي المسؤولين الإسرائيليين ان نتنياهو يستغل ضيافة الامريكان في موضوع خدمة الغسيل معتبرين أن الامر "سخيف" ولكنهم يعترفوا ان الرئيس تعرض للنقد التهجمي حول موضوع الغسيل في الماضي. ففي عام 2016 قام نتنياهو برفع قضية ضد مكتبه ومكتب المدعي العام لمنعهم من نشر تفاصيل فواتير الغسيل. وقد وافق القضاة على موقف رئيس الوزراء وبقيت تكاليف الغسيل سراً.

 

التهمة عمليا بسيطة مقابل التهم بالفساد والتي تهدد الرئيس والتي أدت الى مظاهرات خلال الشهر الماضي. تم تقديم تهم ضد نتنياهو في شهر تشرين ثاني الماضي حول تقبله هدية من أصدقاء أثرياء مقابل خدمات معينة حيث يتهم بقبول هداية بتكلفة 200 ألف دولار من رؤساء شركات وغيرها.

السفارة الإسرائيلية في واشنطن أصدرت بيان تقول فيه إن تهمة استغلال الغسيل تهدف الى تقليل من أهمية نجاح  اتفاقية التطبيع مع البحرين والإمارات في البيت الأبيض الأسبوع الماضي.

 

"هذه تهم بدون أساس وغير منطقية وتهدف الى تقليل من نجاحات رئيس الوزراء نتنياهو العظيمة يوم الثلاثاء الماضي للتوقيع على اتفاقيات سلام بدعم وقيادة الرئيس ترمب." قالب السفارة.

وأكدت السفارة أن متطلبات الغسيل  والكوي من قيل نتنياهو كانت متواضعة في الرحلة الأخيرة. "فمثلا خلال الرحلة لم يتم الاستفادة من خدمة الدراي كلين وتم فقط غسيل وكوي عدة قمصان للاجتماعات العامة للرئيس وفستان زوجته. كما وتم غسيل بيجامة رئيس الوزراء والذي جاء على رحلة استغرقت 12 ساعة من إسرائيل الى واشنطن." قالت سفارة إسرائيل.

 

مسؤول اخر قال ان رحلة نتنياهو الأخيرة لم تشمل عدد كبير من الشنط مليئة بالغسيل الوسخ خلافا للزيارات السابقة. وقد أكد المسؤول ان في الزيارات السابقة حمل نتنياهو معه عدة شنط منذ فترة تشمل فترة رئاسة أوباما وترامب.

 

قضية نتنياهو والغسيل بدأت عندما سرب أحد معاونيه السابقين عام 2018 تسجيلات صوتية. الموظف وهو نير هيفتز قال إن زوجة نتنياهو سارة تقوم بالعديد من الطرق لإخفاء المصاريف.

 

في كل رحلة هناك على الأقل أربعة شنط مليئة بالغسيل الوسخ وقد سألني الصحفيون عدة مرات عنها وقد تابعت الفواتير ولكن لم يكن هناك أي فواتير مما يعني أنهم يخفون أمر ما" يقول هيفتز.

 

ينفي نتنياهو أي مخالفة متهما سياسيين يساريين يبحثوا عن وسيلة لإخراج نتنياهو من الحكم التهم الأخيرة قد تفسر سبب عدم وجود أي فواتير غسيل يتم استيفائها من الدولة الإسرائيلية"ما هو غريب هنا أن التهمة ضد نتنياهو هي انه يقوم باستغلال أموال دولة أخرى لغسل ملابسه وليس دولته." يقول الياد شراجا مؤسسة الحركة من أجل جودة الحكم في إسرائيل.

 

شراجا يقول إن مؤسسته اهتمت في موضوع الغسيل بعد وصول تقارير ان نتنياهو وزوجته اخذوا معهم 11 شنطة لرحلة مدتها يوم واحد للبرتغال في شهر كانون أول الماضي. ينفي مكتب نتنياهو إن الشنط كانت مليئة بالغسيل الوسخ مؤكدين ان الشنط شملت بعض الأمور الضرورية لعمل مكتب الرئيس في الأسابيع الماضية تتم كل أسبوع مظاهرات أمام منزل رئيس الوزراء يشارك فيها عشرات الآلاف من الأشخاص معترضين على فساد رئيس وزرائهم وعلى فشله في معالجة الكورونا وآثارها حيث ارتفعت بصورة كبيرة الإصابات.

نتان ساش خبير في مؤسسة بروكينغز حول إسرائيل قال إن "عائلة نتنياهو الذين يسافروا معا معروفون بعاداتهم المبذرة خلال رحلاتهم الدبلوماسية.

 

ويقول ساش أن المقارنة بين لحظة النجاح الهامة عند توقيع اتفاقيات تاريخية مع البحرين والإمارات وهذه الأمور التافهة امرا  لافت للنظر بل هو مأساوي."

 

التقرير الأصلي

أضف تعليقك