صحف ووكالات عالمية تنقل منع اعتصام المعلمين

 

نشرت صحيفة واشنطن بوست اليوم التقرير التالي من وكالة أسوشيتد بريس العالمية (صحف أخرى أيضا نشرت الخبر)

الشرطة الأردنية تضرب وتعتقل المعلمين المتظاهرين

اشتبكت شرطة مكافحة الشغب الأردنية مع معلمين متظاهرين في العاصمة عمان الأربعاء وتم اعتقال وضرب بعض المتظاهرين بعصي. مئات المتظاهرين توجهوا الى مقر رئاسة الوزراء حيث تم صدهم من قبل مئات شرطة مكافحة الشغب والتي دفعت المتظاهرين الى الخلف وهم ينادون "سلمية سليمة" كما وكان المتظاهرون يطالبون باستقالة رئيس الوزراء.

........ 

قائمة مختصرة للمواقع التي نشرت تقرير اسوشيتد بريس

نييورك تيمز

واشنطن بوست

تلفزيون اي بي سي

فوكس نيوز

ياهو نيوز

سان فرنسيسكو كرونيكل

وغيرهم

 

مسلحين بعضي ضرب الشرطة بعض المتظاهرين والذين وقعوا على الأرض بعد الاشتباك. عشرات تم اعتقالهم حسب مراسل أسوشيتد بريس الذي صور الأحداث في موقعها بالفيديو.

 

 تم ضرب الصحفي عمر العكور على رأسه بعصي رغم إصراره للشرطة انه صحفي حيث تجاهل الشرطة ذلك. وقع العكور على الأرض وقام شرطي آخر برفضه كما وكسر الشرطة تلفونه الخلوي وبذلك تم تكسير صور المواجهات.

 

الشرطة أغلقت المنطقة التي تصل الى مقر رئاسة الوزراء وقد حذر المسؤولين ان أي تجمع أكثر من 20 شخصا ممنوع بسبب قرار صحية تمنع التجمعات للحماية من توسع وباء الكورونا وقد حذرت السلطات من رد قوي.

 

خروج المتظاهرين جاء احتجاج على اعتقل 13 عضو من نقابتهم. الاعتقالات جاءت عندما قرر نائب المدعي العام في عمان تعليق عمل مجلس نقابة المعلمين الأردنيين من العمل وأمر بأغلاق مكاتبهم الرئيسية والفرعية لمدة سنتين على خلفية تهم جنائية وتهم بالفساد.

 

تم اعتقال المسؤولين في النقابة بعد تهديدهم بالقيام باحتجاجات حول خلاف على الزيادة رواتهم. وكانت الحكومة الأردنية قد وافقت على تقديم زيادة للرواتب المعلمين الحكوميين ب 50% بعد إضراب دام شهرا في أيلول الماضي. ولكن بعد التقييدات التي جاءت بسبب جائحة الكورونا وتأثيرها على الاقتصاد قررت الحكومة تأجيل زيادة الرواتب الأمر الذي جلب سخرية المعلمين. وقد اتهم المعلمون الحكومة بعدم تنفيذ وعودهم.

 

التقرير من وكالة أنباء أسوشيتد بريس

 

أضف تعليقك