طلبة يشكون "المزاجية" في منح قبولات التحويل بين فروع التعليم (فيديو)

الرابط المختصر

شكا طلاب في المرحلة الثانوية في الزرقاء من سياسة التحويلات بين الفروع الأكاديمية والمهنية، والتي قالوا انها تخضع لمزاجية مدراء المدارس.

وتبرز هذه المشكلة تحديدا عندما يجد الطالب ان الفرع الذي تم تخصيصه فيه لا يناسب رغباته، ويسعى الى التحويل الى فرغ اخر.

ولا يحق للطاب التحويل الا الى فرع ادنى من الفرع الذي تم تحديده له وفقا لمعدله في الصف العاشر، ويتطلب ذلك حصوله على ورقة قبول من مدير المدرسة التي يريد الانتقال اليها.

الطالب إياد الشرع يقول انه حصل على معدل 91 في الصف العاشر وصنف في الفرع العلمي وعندما أراد ان يقوم بالتحويل الى الفرع الصناعي كان عليه ان يذهب الى المدرسه الثانوية للبنين للحصول على ورقه القبول من قبل المدير.

ولكنه كما يوضح، فوجئ بأن المدير رفض منحة ورقة القبول بحجة عدم وجود متسع في الصفوف واكتمال نصابها.

وقد توجه الشرع الى مديرية التربية للحصول منها على ورقة قبول التحويل، لكنه لم يتمكن من ذلك، واضطر بالتالي الى البقاء في الفرع العلمي كما يقول.

ذات المشكلة واجهت الطالبة أسيل محمد التي حصلت على معدل 75 وصنفت في الفرع الاكاديمي، وعندما أردات التحويل الى الفرع المهني وذهبت الى مدرسة أجنادين رفضت المديرة منحها ورقة القبول للسبب نفسه وهو اكتمال نصاب الصفوف.

ولا تقتصر الشكوى من المزاجية على التحويل بين الفروع، بل تمتد ايضا لتشمل القبول في المراحل الابتدائية وكذلك الانتقال بين المدارس.

حيث تقول نجلاء البدوي أنها ذهبت الى مدرسة الاسكان لتسجيل شقيقها في الصف الأول ولكن المديرة رفضت بحجة عدم وجود متسع في المدرسة، فلجأت الى مديرية التربية التي الزمت المديرة بقبوله.

ولم يكن الامر مختلفا مع الطالبة أسماء التي ترتاد مدرسة تبعد عن منزلها نحو نصف ساعة سيرا على الاقدام.

وتقول اسماء انها عندما سعت الى الانتقال الى مدرسة قريبة من منزلها فوجئت بمديرة المدرسة ترفض منحها ورقة قبول بسبب معدلها المتدني.

وتؤكد يسرى الخريشة مديرة مدرسة الاميره رحمة الثانوية للبنات، ان المزاجية تحكم احيانا قرارات بعض مدراء المدارس عند منح او حجب ورقة القبول للطلاب.

ولكنها تقول ان القدرة الاستيعابية والاكتظاظ في الصفوف تكون في الغالب السبب في رفض منح القبول للطالب.

ومن جهته، يوضح  مدير التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الثانية عاطف البوايزة أن هناك أسسا لتحويل الطلبة بين الفروع وإنه لا يجوز للطلبة التحويل من الفروع الادنى الى الاعلى، بمعنى من المهني مثلا الى الاكاديمي.

ويقول ان المشكلة تبرز في ظل الاقبال الكبير للطلبة على الفروع المهنية وقلة عدد المشاغل القادرة على استيعابهم والتي يصعب توسعتها او زيادة اعدادها بسبب التكلفة العالية.

وينفي البوايزة ان تكون المزاجية هي ما يحكم قرارات مدراء المدارس عند منح او حجب قبولات التحويل، وهو اذذاك يدعو الطلبة الذين لديهم شكاوى او يواجهون مشكلة في التحويل الى مراجعة مديرية التربية.

وكما يؤكد مدير تربية الزرقاء الثانية، فان القبول في المدارس للمرحلة الاساسية والاعدادية هو فقط من صلاحية المدراء ولا يستطيع احد التعدي عليها.

أضف تعليقك