بلاغ لمن يهمه الامر: مجمع الزرقاء القديم يغرق بالنفايات!

بلاغ لمن يهمه الامر: مجمع الزرقاء القديم يغرق بالنفايات!

تخطط بلدية الزرقاء لنشر سلال على اعمدة الكهرباء في المجمع القديم في مسعى للحد من مشكلة تراكم النفايات، لكن تساؤلات تثور حول امكانية نجاح السلال في تحقيق ما عجزت عنه الحاويات.

وقال جلال الاغوات، مدير المنطقة الاولى في بلدية الزرقاء، ان فكرة السلال جاءت في ظل صعوبة نشر حاويات في المجمع نتيحة اكتظاظه بالحافلات وصعوبة دخول ضاغطات النفايات اليه.

 وقلل الاغوات من حجم مشكلة تراكم النفايات في المجمع، مؤكدا ان البلدية تقوم بتنظيفه مساء كل يوم.

لكن سائقي الحافلات واصحاب المحال، وكذلك المارين بالمجمع في طريقهم من والى اشغالهم كل يوم، ينقلون صورة قاتمة لوضع النظافة في المجمع الذي يخدم سكان ضواحي شمال المدينة بالدرجة الاولى.

وتقدر اعداد المواطنين الذين يخدمهم المجمع بعشرات الالاف.

ويصف سائق الحافلة ابو احمد مشهد انتشار وتراكم النفايات في جنبات المجمع بانه غير حضاري، فضلا عن انها تتسبب احيانا باعطال لحافلته بسبب احتوائها على شظايا الزجاج والمسامير.

وكذلك الحال بالنسبة لأصحاب المحلات في المجمع الذين وصفو حالة المجمع ب"المكرهة الصحية" نتيجة لتراكم النفايات على ابواب محلاتهم مسببة لهم اضرارا صحية، اضافة الى انها تؤثر على حركة البيع.

 ويقول احد أصحاب المحلات ان تراكم تلك النفايات في المجمع سبب له المرض كالربو والاحتقان ناهيك عن التأثير السلبي على بيع المنتجات بالمحل.

وفيما يحجم بعض المارة عن الشراء من المحلات بسبب النفايات المتراكمة امامها، الا ان بعضهم يستسلم للامر الواقع خصوصا عندما يكون مضطرا الى ذلك.

وتقول بتول التي التقيناها في المجمع، أنها تشتري من تلك المحلات رغم تراكم النفايات لأن الخطأ لا يتحمله صاحب المحل وحده.

والمجمع محاصر بعشرات المحال والاكشاك والبسطات التي يعيق بعضها مسير الحافلات والمشاة.

وبعض الاكشاك والمحال تصطف في خطوط متوازية تفصل بينها ممرات ضيقة لا يتجاوز اتساعها المترين، وفيها يزدحم المارة بالباعة وبالنفايات التي تستقر وتتراكم طيلة النهار.

وفي الوقت الذي تمثل فيه النفايات مشكلة عامة في الزرقاء، الا انها تكتسي خصوصية في المجمع الذي يشكل احد بوابات المدينة، وبما يسئ بالتالي الى صورتها.

 وتنتج الزرقاء نحو 500 طن يوميا من النفايات التي تطرح في مكب أمانة عمان.

أضف تعليقك