معلمون متطوعون "قسْريا" لتدريس طلاب "المعارضة" دون مقابل

معلمون متطوعون "قسْريا" لتدريس طلاب "المعارضة" دون مقابل
الرابط المختصر

تُجري وزارة التّربية للمعارضة السّورية في الأردن كل عام دورات تقوية لطلبة شهادة الثانويّة، وذلك وفقاً للمناهج السّورية وتجهيزا لامتحانات الشّهادة الثّانوية لهذا العام، والتي ستقام في الخامس والعشرين من أيار المقبل، حيث تتحمل فئة المعلمينَ في هذه الدورات العبء الأكبر.

وتقام هذه الدورات ومدتها شهرين بشكل مكثّف في عمان وإربد ومخيم الزعتري، حيث يتطلب ذلك تفرغ المعلم، وتحمّله أعباء التعب الجّسدي والماديّ، إلا أن الوعود بأجور ماديّة لهذا العام  قد تخفف عنهم، بحسب معلم مادة الفيزياء علي الزعبي.

وطالب المعلم خالد الرشدان مكتب التّربية بتعويضات ماديّة عن الدورة الماضية التي شارك بها، إلا أن مطالباته لم يقابلها سوى الوعود، بحسبه.

ويقف مدرس مادة الرياضيات اسماعيل المصري في حيرةٍ من أمره، حيثُ أنّه يتمنى على الحكومة المؤقته أن تعوض المعلمين لقاء عملهم خلال هذه الفترة، في الوقت الذي لا يستطيع فيه أن يترك الطّلاب حتى لا يتعرض لملامة المسؤولين.

أبو محمد أستاذ سوريّ آخر يشير إلى أنّه في العامين الماضيين كانت الدورات مقابل وعود بدفع الأجور فقط لكنها لم تنفذ، مؤكداً أنه حتى اليوم لم يعلن مكتب التّربية والتّعليم عن توجه لدفع أجور المعلمين من عدمه.

مسؤول الطّلبة السوريين في مخيم الزعتري أنور المصري يبيّن لـ"سوريون بيننا" أنّ هناك تعويضات حصل عليها معلمو المخيم بالإضافة لكتب الطلاب، لكنها لم تكن من الحكومة المؤقتة بل كانت من متبرعين.

ومن جهته يؤكد مدير مكتب التربية للمعارضة السّوريّة في الأردن عيسى الغانم، نية وزارته بدفع أجور للمدرسين هذا العام، موضحا أنها ستكون بحسب القدرة الحالية للحكومة المؤقته، إلا أنه يعترف بعدم قدرتها على تغطية التكاليف كونها غير مدعومة مادياً، بدليل إصدارها قرارا في منتصف آذار الجاري يقضي بان يكون العمل تطوعيا لحين تأمين الدعم.

ويشير الغانم إلى عدم وجود مكتب تربية للمعارضة في الأردن خلال السنوات الماضية، حيث كانت إدارةالامتحانات تستجلب الدعم للدورات من متبرعين، وفي حال عدم توافر الدعم منهم فلن يحصل المعلمون على رواتبهم.

هذا وقد أشارت وزارة التّربية والتّعليم للمعارضة السّوريّة في بيانٍ لها أن رسوم التّسجيل للامتحانات الثّانويّة العامة سيكون 3.5 دينار للطّالب النّظامي، و14.5 للطّالب الحر، في حين أن دورات التّقوية والكتب ستكون مجّانيةً لهم جميعاً.

أضف تعليقك