مشاهير وصلوا الزعتري – صوت

مشاهير وصلوا الزعتري – صوت
الرابط المختصر

سوريون بيننا - رنا زعرور

انجلينا جولي، بانكي مون، وحسين الجسمي، وصولا الى ملك المغرب وولي عهد البحرين، واسماءٌ عديدة لكبار المسؤولين، مروا بمخيم الزعتري للاجئين السوريين، مع الاعلان عن زيارة رسمية للمخيم ، تسلط كاميرات الاعلام وأقلام الصحفيين على الزيارة، راصدة اجوائها، وانعكاسها على اوضاع اللاجئين.

وبلغت كلفة المخيم التراكمية منذ افتتاحه في تموز الماضي وحتى تشرين ثاني الماضي نحو 70 مليون دولار، قدمت من قبل الهيئة الخيرية الهاشمية والمنظمات الدولية، بحسب امين عام الهيئة الخيرية الهاشمية ايمن المفلح.

غير ان اللاجئون لا يلتمسون اي تحسنٍ داخل المخيم، مقتنعين بعدم جدوى الزيارات المكوكية الدبلوماسية في تحسين ظروف لجوئهم.

اللاجئ السوري محمد الحمصي، بث شكواه بسوء المخيم، واصفا اياه ” بالمعتقل”، وعبر الثلاثيني عن غضبه بعدم اهتمام الزوار من المسؤولين لهم، قائلا ” اغلبهم عليه حراس، شاطرين بس على المنابر”

اللاجئ غريب شحادات، لم يكتم دموعه، مستذكرا محاولة لقاء مسؤولة الامم المتحدة خلال زيارتها الاخيرة، والتي لم يفلح بالوصول اليها.

شحادات، افتقد من المسؤولين انسانيتهم، قائلا “اكبر مسؤول عم يجي اشتهينا يمسح دمعة ثكلى او طفل”

رغم موقف اللاجئين السلبي تجاه الزيارات، اعلن عن تبرعات من خلال منفذيها، سفيرة النوايا الحسنة في الامم المتحدة انجلينا جولي اعلنت تبرعها بمبلغ 800 ألف دولارخلال زيارة الى المخيم، فيما تبرع ملك المغرب بمشفي ميداني لتقديم العلاج للاجئين، و2500 كرفان قدمت من السعودية.

امين عام الهيئة الخيرية الهاشمية ايمن المفلح، يرى ان المخيم في تحسن مستمر، من خلال الخدمات المقدمة للاجئين المقيمين في المخيم.

المفلح اشاد بالجهود الدولية والعربية في تقديم المساعدات الانسانية للاجئين لتحسين ظروفهم، واشار المفلح الى تكاثف الجهود لتأمين التدفئة والبيوت الجاهزة للمخيم، من قبل المتبرعين، لمواجهة فصل الشتاء.

زيارات المسؤولين وحتى المشاهير الى المخيم، يرى اللاجئون السوريون انها، لاتسمن ولا تغني من جوع، فلن يروق لهم سوى العودة الى بلادهم، مهما شهد المخيم من تحسن او تطور.

أضف تعليقك