مؤتمر صحفي مع المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن

مؤتمر صحفي مع المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن
الرابط المختصر

سوريون بيننا- رانيا حمور

حث المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيرس الأردن و دول الجوار على الاستمرار في استقبال اللاجئين السوريين و التعامل بإنسانية معهم و استقبالهم ,جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد اليوم في عمان.

و اعتبر المسؤول الأممي أن الأردن من أكثر دول الجوار السوري استقبالاً للاجئين السوريين في المنطقة رغم الأزمة الاقتصادية الصعبة التي يمر بها و هشاشة اقتصاده.

 وتوقع غوتيرس أن يصل عدد اللاجئين السوريين في الأردن و دول الجوار إلى ما يقارب 3 ملايين لاجئ ، مشيراً أن هذا التزايد يؤدي لسوء الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية ما ينعكس سلباً  على المواطن الأردني.

وأضاف غوتريس أن على الدول المانحة أن تقف الى جانب الاردن "من المستحيل للأردن أن تتعامل مع هذه الزيادة دون مساعدة الدول المانحة ومن المستحيل أن تتحمّل هذه الأعباء وحده"، مؤكّداً أن معاناة اللجوءلا تتوقف إلّا بحال التوصل لحل سياسي للأزمة في سوريا وهذا ما يجب أن تدفع باتجاهه الدول الكبرى بحسب قوله.

و أبدى غوتيرس قلقه على أمن الأردن والمنطقة عموماً أمام هذا الطوفان من اللاجئين، "مستبعداّ الحل المتعلق بالمنطقة الآمنة داخل الأراضي السورية ويبرر ذلك بالتجارب السيئة للعالم في هذه المناطق وارتفاع نسبة القتل والتجاوزات فيها".

إلى ذلك ناقش غوتيرس ورئيس الحكومة عبدالله النسور مسألة الأمن في المخيم وانتشار المخدرات و الدعارة. و  التعرض للصحفيين أثناء زيارة المخيم،" ما يتطلب زيادة عدد قوى الأمن فيه في القريب العاجل لضمان سيادة القانون" .

هذا ووجه غوتيرس دعوة الى المجتمع الدولي الى التحرك بدعم المنظمات الدولية المعنية بشؤون اللاجئين كالمفوضية السامية لشؤون اللاجئين و اليونسيف , و منظمة الاغذية العالمية بتقديم الدعم اللازم لها القيام بواجباتها كمنظمات انسانية لها دورها في تأمين الإغاثة و الدعم للاجئين السوريين.

أضف تعليقك