سوريون يحملون حرفهم إلى شوارع الزعتري

الرابط المختصر

ما أن تجول في شوارع مخيم الزعتري للاجئين السوريين، حتى تصادفك محال الحرف التي حملها السوريون إلى بلدان اللجوء، إلى سوق المخيم الذي يتعارف عليه قاطنوه الـ80 ألفا، بشارع الشانزليزيه.

ويضم الشانزليزيه وشوارع المخيم حوالي ٣٠٠٠ آلاف من المحال الحرفية والمهنية والتي أنشأها أصحابها من الصفيح، للمساهمة بسداد حاجات أسرهم المعيشية.

اللاجئ أحمد النابلسي، نقل مهارته في أعمال النجارة إلى المخيم، حيث استطاع تحويل بقايا القطع الخشبية إلى أدوات يستفيد منها اللاجئون، كالخزائن وحافظات الأدوية وكراسي الجلوس وغيرها من الأدوات التي قد يستخدموها أصحاب المهن الأخرى.

فيما توجه الشاب ناصر، للعمل في حرفة الحلاقة منذ أكثر من سنتين داخل المخيم، ليقدم خدماته للصغير والكبير، إضافة إلى تجهيز العرسان في حفلات زفافهم.

أما حسان العاصي "الحلواني"، فتتفن أنامله بصناعة مختلف الحلويات العربية والإفرنجية، خلال كافة المناسبات والأعراس التي تقام في المخيم.

ويعمد العاصي إلى تشغيل شباب المخيم لمساعدة ذويهم بتلبية حاجاتهم الحياتية اليومية.

من جانبها، تعمل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين على تشجيع اللاجئين داخل المخيم على العمل في التجارة والتداول، وذلك بهدف الحد من المشاكل من خلال إنشغال شرائحهم المختلفة بالعمل.

وبهذا، تمكن العديد من اللاجئين من تجاوز صعوبات الحياة، بإمكانياتهم البسيطة والمتواضعة، وبإبداعاتهم المهنية في صحراء اللجوء.

 

أضف تعليقك