تزايد تدفق اللاجئين السوريين - صوت

تزايد تدفق اللاجئين السوريين - صوت

عمر الخطيب ورانيا حمور

تسارع ازدياد أعداد اللاجئين السوريين القادمين إلى الأردن بوتيرة عالية فاقت استيعاب المخيمات، إذ تجاوز عددهم 11 ألفاً هذا الأسبوع ، 2335 منهم دخلوا البارحة ليصل بذلك عدد اللاجئين السوريين القادمين منذ مطلع السنة الى 38 الف لاجئ بحسب مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة.

العديد من اللاجئين يدخلون مناطق ليست مهيأة لاستقبالهم، لأنها تتسم بالوعورة الشديدة و الانحدار و لا تسمح طبيعتها الجغرافي بحركة الاليات مما يزيد الصعوبة وصول القوات المسلحة اليهم وتامين المأوى لهم بحسب المصدر.

يتطلب هذا التدفق الكبير عبئاً إضافياً لفرز اللاجئين و تسجيل بياناتهم لتتمكن المفوضية من صرف بطاقة اللاجئ لهم” وإعطائهم المؤن والإغاثة “بحسب الناطق بإسم مخيمات اللاجئين أنمار الحمود.

ما زاد الوضع تعقيداً كما يشير الحمود ” تزامن دخول هذه الاعداد الكبيرة من اللاجئين مع تشكيل الادارة الجديدة للمخيم التي لم تأخذ مواقعها بالتنظيم والأمن والتنسيق مع المنظمات الدولية”

وكان رئيس الوزراء عبد الله النسور قد صرح بأنّ الحكومة لم تعد قادرة على استقبال المزيد من اللاجئين السوريين مطالباً المفوضية العليا للأمم المتحدة بضرورة دعم الاردن وتحمل مسؤولياتها في ذلك.

إلى ذلك أشار الحمود إلى المفوضية بضرورة تجاوز البيرقراطية في إحالة العطاءات بما يتناسب مع هذا التدفق الكبير للاجئين السوريين.

لقيت نداءات اللاجئين استجابة المملكة لإدخالهم ولم تلق المملكة بعد استجابة كافية من المنظمات الدولية لإعانة هؤلاء اللاجئين.

تقرير خاص ببرنامج ” سوريون بيننا”

أضف تعليقك