انقطاعُ المساعدات... أغنياتٌ وأمثال وعباراتٌ ساخرة

انقطاعُ المساعدات... أغنياتٌ وأمثال وعباراتٌ ساخرة
الرابط المختصر

أثارت رسائلُ قطعِ المساعداتِ عن اللاجئين في الأردن وعودتها ،موجة من ردود الأفعال المتباينة ،التي عبّر عنها السوريون بأساليبٍ متنوعةٍ ،حملَ بعضها الطرافةَ والغرابةَ، وارتبطَ بعضها بالأمثال الشعبية، وأخرى بتأليف الأغنياتِ الساخرة، فيما لم يمتلئ آخرون سوى بالحزنِ والحيرةِ لضيقِ الأحوال، والفرحِ والسعادةِ لدى عودةِ المساعداتِ لآخرين.

مع بدايةِ الشهر الجاري، وجّه برنامج الأغذية العالمي في الأردن، رسائلَ نصية للاجئينَ السوريين عبر هواتفهم النقالة، مفادُها أنّها ستتوقف عن تقديم المساعداتِ الغذائيةِ لحينِ إبلاغهم بغيرِ ذلك.

وكعادتهم، عبر الفنّانونَ السوريّون في الأردن على طريقتهم الخاصة ،عما آلت إليه أمورُ اللاجئين بعد انقطاعِ المساعدات، وكان منهم الفنان السوري فراس إمام الذي قام بتأليف وتلحين أغنيةٍ ساخرة بعنوان "الكوبونات" يقول في مطلعها "سرقوا مني كوبوني وبالزعتري كبّوني ولما شفت الرسالة إنعمى ضو عيوني".

ومن خلال الأمثال الشعبية عبّر أبوعلي عن حُزنِه لدى استقبالهِ الرسالة بقولهِ" يعني فوق حقه دقه "، دلالةً على ازديادِ سوءِ أحوالِ اللاجئين.

فيما قال اللاجئ أوس "نحن مغضوب علينا وهم من الضالين"، وهو من فئة اللاجئين الذين تم قطع المساعدات عنهم في المرة الأولى في أكتوبر الماضي، ولم يلحقون في ركب اللاجئين الذين عادت لهم المساعدات مرة أخرى حتى اليوم.

وعبر بعضهم عن غضبهم من خلال أغنياتٍ قديمةٍ ارتبطت بيومياتِ اللاجئين في الأردن ،حيْثُ قام حسن بتغييرِ أغنية "قطعوا علينا الكهرباء" للفنانة جوليا بطرس, وأمل عرفة , وسوسن حمامي ،لتصبحَ "قطعوا علينا الكوبونات وكل الدول نايمة".

وقبل أيامٍ قليلةٍ استطاعَ برنامجُ الأغذيةِ العالمي أن يجمعَ تبرعاتٍ خارجية ،ليعلن حينها أن البرنامجَ سيعودُ لتقديمِ المساعداتِ للاجئين، لتعود معها موجة من الفرحِ والارتياحِ بين السوريين في الأردن ،عبروا عنها من خلالِ صفحاتِهم على مواقع التواصل الاجتماعي، فكتب شادي على صفحتهِ في الفيسبوك " شكراً إلك بن كيمون بيعوض الله ".

وكان برنامج الأغذيةِ العالمي قد صرّحَ أنهُ بفضلِ الدعمِ الكبير من الشركاءِ الحكوميين في البلدانِ المانحة، تمَّ جمعُ مبلغٍ وقدرهُ 88.4 مليون دولار حتى الآن.

وبما أنَّ هذا الرقم يتجاوزُ مبلغَ الـ 64 مليون دولار أمريكي المستهدفُ والمطلوبُ لتمويلِ برنامجِ اللاجئين في كانونَ الأولْ، يسمحُ المبلغُ المتبقَّي لبرنامجِ الأغذيةِ العالمي بتغطيةِ بعضِ الاحتياجاتِ الغذائية للاجئين في كانونَ الثاني.

أضف تعليقك