انخفاض معدلات انتشار الأمراض السارية في مخيمات اللجوء

انخفاض معدلات انتشار الأمراض السارية في مخيمات اللجوء
الرابط المختصر

انخفض معدل انتشار الأمراض السارية بين اللاجئين السوريين في مخيمات اللجوء والمجتمعات المضيفة في الأردن خلال العام الجاري مقارنة مع الأعوام السابقة، حيث تتبع وزارة الصحة الأردنية إجراءات وقائية وحملات توعوية صحية، وتضع اللاجئين تحت برنامج الرصد الوبائي بهدف منع انتشار الأمراض السارية بينهم.

اللاجئ السوري كامل المحسن أكد أن المنظمات والمراكز الصحية في مخيم الزعتري تقوم بتوزيع نشرات توعوية صحية تعرف اللاجئين بالأمراض السارية مثل السل والكبد الوبائي والأمراض التنفسية، وكيفية الوقاية من الإصابة بها عبر المحافظة على النظافة وإبعاد الأطفال عن مراكز التلوث.

اللاجئ السوري ابراهيم المسالمة يشير لوجود مشكلات كانتشار المياه العادمة بين كرفانات وخيم اللاجئين السوريين، حيث يعتبرها سببا رئيسيا في انتشار الأمراض بين الأطفال واللاجئين في المخيم.

ويرى اللاجىء السوري محمد سليم أن الحملات وحدها لاتكفي، موضحا أن المخيم بحاجة لفريق صحي يدخل إلى كل كرفان وخيمة بحملات متتابعة لنشر التوعية الصحية بين اللاجئين و للحد من انتشار الأمراض السارية.

اللاجئ السوري أبو هشام الحوراني أكد أن الأمراض السارية كانت منتشرة بصورة كبيرة بين اللاجئين في المخيم، لكن مع الحملات والمنشورات التوعية التي تتحدث عن المرض وتعرف اللاجئ بطرق انتقاله والوقاية منه، انخفضت نسبة انتشار الأمراض بصورة كبيرة حسب ما يوضح الحوراني.

مدير قسم الأمراض السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد العبدلات أكد لـ"سوريون بيننا" أن وزارة الصحة تراعي النمط الوبائي لانتشار الأمراض السارية، حيث تركز في فصل الشتاء على الأمراض التنفسية والتهاب الكبد الوبائي، موضحا أن الوزارة عمدت من خلال المديرية على إصدار نشرات توعية صحية بخصوص التهاب الكبد والأمراض السارية، واستطاعت السيطرة على انتشاره.

ويضيف العبدلات أن الوزارة اعتبرت اللاجئين جزء من المنظومة الصحية، حيث قامت باستهدافهم من خلال المنشورات الصحية التوعوية، واستطاعت الوزارة السيطرة على مرض الكبد الوبائي، ومعالجة حالات التدرن الرئوي الحاد، مؤكدا أن كل الخدمات الصحية المقدمة لعلاج الأمراض السارية مجانية.

وسجل تقرير أعد لرصد حالات انتشار الأمراض السارية بين اللاجئين السوريين 24 مرضاً سارياً، حيث انخفضت عدد الحالات المصابة بالتدرن الرئوي "السل" من 83 حالة في عام 2013 إلى 12 حالة في عام 2014، كما سجلت انخفاضا كبيرا في حالات التهاب الكبد الوبائي، من 593 حالة في عام 2013، إلى 82 حالة في 2014.

أضف تعليقك