إطلاق مشروع "سكن الكرامة" للاجئين السوريين

إطلاق مشروع "سكن الكرامة"  للاجئين السوريين
الرابط المختصر

تعد تكاليف السكن، من أكبر الهموم التي تؤرق اللاجئين السوريين في الأردن، الأمر الذي دفع العديد من المنظمات لإطلاق مشاريع تساندهم في هذا المجال.

ومن بين تلك المشاريع، مشروع سكن الكرامة، الذي أطلق في قرية خالد بن الوليد بمنطقة ماركا الشمالية، بإشراف جمعية المركز الإسلامي.

المنسق الميداني للمشروع أبو عمر، يشير إلى أن فكرة السكن جاءت بالتعاون مع الفريق الكويتي "قوافل" للإغاثة الإنسانية، حيث تم شراء شقق سكنية وتأمينها للاجئين سوريين أثقلهم دفع الإيجارات.

ويوضح أبو عمر، أن عدد شقق المشروع بلغ حوالي 59  شقة، تم توزيعها على من تنطبق عليه المعايير، كارتفاع عدد الأسرة، أو وجود أرامل أو أيتام، أو حالات مرضية، لافتا إلى أن عدد قاطني هذه الشقق حوالي 400 لاجئ.

ويضم المشروع رياضا للأطفال، ومركزا لدورات الرعاية الوالدية والتعليم الاستدراكي، إضافة إلى توفير قروض ميسرة لافتتاح مشاريع صغيرة داخل المشروع.

ويؤكد اللاجئ السوري أبو أحمد، أن المشروع قدم له السكن مجانا، باستثناء تعرفة المياه والكهرباء، مع تأمين مواصلات لقاطني المشروع إلى الشارع الرئيسي.

وتنتشر في شوارع السكن سيارات بيع الخضار، إضافة إلى افتتاح محل تجاري صغير، والذي يقول صاحبه جعفر، إنه افتتحه بقرض ميسر من جمعية المركز الإسلامي داخل المشروع نظرا لبعده عن المحال التجارية.

أما سليم، صاحب مشروع الملحمة فيشير إلى أنه وسع مشروعه ليبيع المأكولات الشعبية كالحمص والفلافل، إضافة إلى بيع اللحوم، لتأمين قوت أسرته.

مشروع سكن الكرامة الثاني، يعتبر واحدا من المشاريع التي تحاول تخفيف معاناة اللاجئين السوريين , في ظل أوضاعهم الصعبة، وخاصة أصحاب الأمراض وذوي الإعاقات والأيتام والأرامل، في خطوة لمحاولة تعويضهم بسكن مجاني عن بيوتهم التي خسروها جراء الحرب في بلادهم.

أضف تعليقك