أطفال لاجئون يطلقون "رسالة من الزعتري"

أطفال لاجئون يطلقون "رسالة من الزعتري"
الرابط المختصر

أقيم على مسرح عمون عرض مسرحي يحمل عنوان "رسالة من الزعتري "، ضمن برنامج السايكودراما الذي نظمه الهلال القطري بالتعاون مع منظمة نيكود اليابانية  في خطة لدعم الأطفال السوريين الذين عانوا من الصدمات في سورية خلال الأزمة.

وكان المشاركون من سكان مخيم الزعتري وعددهم 33 طفلا وطفلة ، وينقسم العرض المسرحي إلى جزئين، الأول للذكو ربعنوان "تحت النار"، والثاني للإناث بعنوان "سنعود"، تخللتهما رقصة غنائية عن إعادة إعمار سورية، وعن الغياب والحنين للوطن.

وتضمنت المسرحية كذلك عرضا، أداه الأطفال، عن التوعية فيما يتعلق بالحد من ظاهرة الزواج المبكر بين اللاجئين.

رئيس البعثة القطرية في الأردن عاطف دلقموني تحدث لـ"سوريون بيننا" عن الفعالية التي كانت من ضمن برنامج شامل للدعم النفسي والاجتماعي في مخيم الزعتري، موضحا أن جزء من هذا المشروع هو مخصص للأطفال اسمه السايكو دراما ابتدئنا به منذ 3 شهور ودربنا الاطفال على هذه المسرحية التي تتضمن رسالة يوجهها اطفال الزعتري الى العالم عن الصورة  الحقيقية التي عاشوها في الحرب السورية ويذوقون مرارتها في بلاد اللجوء.

ويؤكد المدرب سلام الحداد على أن العمل يهدف إلى دعم الأطفال نفسيا من خلال تعبيرهم عن مشاعرهم بأنفسهم، موضحا أن الأطفال اللاجئين قاموا بابتكار فكرة المسرحية وكتابتها، بمساعدة الفريق

ويقول الحداد أن رسالة الأطفال في المسرحية كبيرة، حيث يقومون بتصوير مشاكلهم، وحياتهم داخل المخيم، ويريدون أن يغيروا الصورة النطية التي يأخذها الآخرون عن مخيم الزعتري.

حنان قاسم متطوعة في برنامج الدعم النفسي في الهلال القطري، تشير إلى أن هذه النشاطات التي تتخلل جلسات الدعم النفسي مهمة في تغييرها سلوك الأطفال، وتزيد من فاعليتهم وحماستهم بعد انزوائهم لوقت طويل.

وعلى هامش العمل المسرحي نظم الهلال القطري ومنظمة نيكود اليابانية، بازار "الأمل" الخيري لمنتجات سيدات الزعتري، والعائد نفعه عليهن، ويأتي ضمن برنامج الدعم النفسي والاجتماعي الذي انطلق بداية العام الماضي لدعم اللاجئين السوريين نفسيا واجتماعيا.

أضف تعليقك