لاجئون سوريون من دون تصاريح عمل.. والأسباب!

يتردد لاجئون سوريون عاملون باستصدار او تجديد تصاريح عملهم لعدة أسباب، أبرزها تكلفة اشتراك الضمان الاجتماعي الشهرية والتي يتحملها العامل في حال استصدار تصريح عمل مرن، بينما يخشى آخرون من عدم تقديم المساعدات من المنظمات أو انقطاعها في حال استصدارهم للتصريح.

 

اشتراك الضمان

ويقول اللاجئ السوري محمد علي إنه يعمل في قطاع الإنشاءات منذ نحو سنتين لكنه لم يستصدر تصريح عمل، لأنه غير قادر على دفع قيمة اشتراك الضمان الاجتماعي البالغة 16 دينارا شهريا، في ظل عدم توفر العمل بشكل مستمر.

يعيش محمد، 21 عاما، في العاصمة عمان منذ أن لجأ مع أسرته قادما من محافظة درعا سنة 2014، ويعمل في معظم الأوقات إلى جانب والده، 46 عاما، بكهرباء المنازل وصيانتها.

"والدي استصدر تصريح عمل من 2017 وكان يجدده كل سنة لكن من حوالي سنة انتهى وما جدده وعليه دفع للضمان الاجتماعي شي 200 دينار وشغل خفيف يعني يا دوب تلحق 350 دينار بالشهر وفي علينا التزامات، أجار بيت ومصاريف للبيت وغيره"، يقول محمد.

"حاليا إذا تحسن الشغل رح أطالع تصريح لأنه مهم، يعني إذا الواحد صار معه شي بالشغل بكون محمي على الأقل"، يضيف محمد.

وبدأ شمول حاملي تصاريح العمل المرنة السوريين في الضمان الاجتماعي منذ شهر تموز/يوليو 2021، وهو شرط لاستكمال إجراءات الحصول على التصريح، ويؤدي إلى شموله في إصابات العمل وتأمين التعطل وتأمين الشيخوخة وتأمين العجز الطبيعي والوفاة الطبيعية فهو يشمل في كافة التأمينات المطبقة في قانون الضمان الاجتماعي ويستفيد منها إذا استوفى شروط أي واحدة منها.

ولغاية تجديد تصريح العمل لابد من دفع الاشتراكات من أجل الحصول على براءة ذمة من الضمان الاجتماعي.

وبدأ مشروع استصدار تصاريح العمل المرنة للاجئين السوريين في عام 2016 وبالتعاون مع منظمة العمل الدولية لإفساح المجال لهم بالعمل ضمن إطار قانوني وتنظيمي، إذ بدأ في قطاع الإنشاءات ولاحقا أصبحت هناك تصاريح عمل مرنة في قطاعات أخرى، بحسب رئيس النقابة العامة للعاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة، خالد أبو مرجوب.

"كلفة التصريح الإنشائي 55 دينارا تشمل رسم التصريح الذي يصدر من وزارة العمل إضافة إلى اشتراكات الضمان الاجتماعي لشهرين 

 

تخوف على المساعدات والتوطين

ولا يختلف الحال كثيرا بالنسبة موفق عبد الحميد، الذي يعمل في القطاع الزراعي في الأغوار الشمالية، إذ أنه لم يستصدر تصريح عمل منذ أن لجأ إلى الأردن وبدأ العمل في الزراعة متنقلا بين جنوب عمان ومناطق أخرى، خشية التأثير على وضعه كلاجئ وقطع المساعدات.

"ما طالعت تصريح عمل من لما اجيت على الأردن سنة 2013، ماني شايفه مهم وضروري وممكن يأثر على المساعدات اذا اجاني شي وكمان باللجوء والهجرة، أي أنا ماني مطالع تصريح وما في غير الكيبون وخايف يقطعوه فكيف اذا طالعته وانحسبت اني عم اشتغل وما في هالشغل المستمر" يضيف عبد الحميد.

اللاجئة السورية لطفية عوض، قالت إنها حصلت على تصريح عمل زراعي قبل نحو عام وتلقت مساعدة نقدية شتوية من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، مع استمرار حصولها على مساعدة شهرية من برنامج الأغذية العالمي.

تعيش عوض في محافظة اربد مع اطفالها الاثنين، إذ أنها تعيل أسرتها منذ أن لجأت إلى الأردن في عام 2013.

وتبلغ تكلفة استصدار تصريح العمل الزراعي الإجمالية، 48 دينارا، شاملة اشتراك الضمان لشهرين وفق الحد الأدنى للأجور، على أن يسدد العامل اشتراكاته في الضمان بشكل مباشر، وفق وسام عبيدات، ضابط ارتباط تصاريح العمل الزراعية في جمعية كفرسوم.

"تأمينات الاشتراك في الضمان تتضمن تأمين إصابات العمل، وتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، وتأمين الأمومة، وتأمين التعطل عن العمل، وفق عبيدات.

يسمح للعامل غير الأردني العمل في مختلف المهن ضمن النسب المعتمدة في تعليمات وزارة العمل للعمالة غير الأردنية في كل قطاع، باستثناء المهن المدرجة ضمن قائمة المهن المغلقة

ويعفى اللاجئون السوريون من رسوم استصدار تصريح عمل، بل يتم فقط استيفاء رسوم طوابع الواردة المترتبة على إصدار تصاريح العمل وبدل تدقيق المعاملة 10 دنانير.

 

التصريح لا يؤثر

المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تؤكد باستمرار على أهمية استصدار تصريح العمل وتجديده ودفع اشتراكات الضمان الاجتماعي ليحصل العامل/ة على حقوقه/ا كافة وعدم التعرض لأي انتهاكات، إضافة إلى العمل ضمن القانون، وفق الناطق باسم المفوضية، مشعل الفايز.

وقال الفايز، إن تصريح العمل لا يؤثر على حصول اللاجئين على مساعدات من عدمه، إذ أنه "لا يدخل ضمن معايير تقييم الحصول على المساعدات النقدية الشهرية أو الشتوية، وأنهم يبقون محل اعتبار المفوضية لغايات إعادة التوطين إلى بلد ثالث."

وبلغ عدد تصاريح العمل التي استصدرتها وزارة العمل منذ عام 2016 ولغاية 27 شباط 2023، 350893، وفق رئيس وحدة اللجوء السوري في وزارة العمل، حمدان يعقوب.

"خلال العام الماضي 2022 تم استصدار 62470، بينما بلغت خلال العام الحالي وحتى 27 شباط 10580 تصريحا"، بحسب يعقوب.

 

حماية قانونية

المديرة التنفيذية لمركز تمكين للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان، تقول إن موضوع تصاريح العمل يعتمد بشكل أساسي على حال السوريين، مؤكدة أن التصريح يحمي العامل أو العاملة.

"تعرضهم لانتهاكات لعدم حصولهم على تصاريح ووجودهم في سوق العمل بصورة غير نظامية أو غير قانونية وممكن استغلالهم من قبل أصحاب العمل وممكن أن يتعرض لإصابة عمل وبما أنه لا يوجد لديه تصريح إذا هو غير مسجل بالضمان الاجتماعي وبالتالي لا يوجد تعويض عن إصابة العمل وطبعا أكيد احنا مابنشجع العمال يشتغلوا من غير تصاريح عمل وهناك تسهيلات لاستخراج تصاريح العمل"، تضيف كلش.

وفي حال ضبط عامل سوري مخالف، قال يعقوب إن العامل السوري المخالف في الأردن يُعامل كلاجئ وليس كعمالة وافدة، وبالتالي لا يمكن ترحيله إلى بلاده، مشيرا إلى مخالفة صاحب العمل وفق الأنظمة والقوانين.

 وزارة العمل تؤكد أن أي شخص قرر الدخول في سوق العمل يجب عليه استصدار تصريح عمل ليعمل بشكل قانوني ويجب ان يكون ملتزما بالاشتراك بالضمان الاجتماعي وجميع الأنظمة والتعليمات الخاصة بوزارة العمل للحصول على حقوقه في حال تعرض لإصابة عمل. أو أي مشاكل وانتهاكات.  

ويوجد ثلاثة أنواع تصاريح عمل للاجئين السوريين، وهي تصريح عمل مرن والذي يسمح العمل به في جميع المحافظات باستثناء العقبة، ويمكن استصداره عن طريق الاتحاد العام لنقابات العمال بشرط إشراك العامل في الضمان الاجتماعي بما نسبته تقريبا 10% من الراتب المدخل لدى الضمان الاجتماعي ومدته سنة واحدة، وتصريح عمل مؤقت ومدته ست شهور ويصدر من الوحدة التابعة لوزارة العمل في مبنى الاتحاد العام لنقابات العمال، إضافة إلى تصريح عمل عادي وهو يصدر لجميع الجنسيات ومدته سنة.

 

أضف تعليقك