أربعة من كل خمسة لاجئين سوريين يعيشون خارج المخيمات الرسمية

 أربعة من كل خمسة لاجئين سوريين يعيشون خارج المخيمات الرسمية
الرابط المختصر

أكدت دراسة دولية ومسح قامت به المفوضية العليا لشؤون اللاجئين فى جنيف بالاشتراك مع الهيئة الدولية للاغاثة والتنمية حول الظروف المعيشية للاجئين السوريين فى الاردن ، وبخاصة الذين يعيشون خارج مخيمات اللجوء ، أن مئات الآلاف من هؤلاء يواجهون ظروفا معيشية صعبة للغاية حيث إن إكثر من 50 % من المساكن التى يقطنها هؤلاء غير ملائمة وأن مئات الآلاف يكافحون من أجل دفع الايجار .

وأضافت الدراسة - التي استندت إلى زيارات منزلية لحوالى 92 ألف أسرة من اللاجئين السوريين فى الاردن ما بين شهرى يونيو 2012 و أكتوبر 2013 - أن أكثر من 450 ألفا من هؤلاء يعيشون صراع البقاء يوما بيوم ويواجهون ارتفاع الايجارات وعدم ملاءمة السكن ، بالاضافة إلى التحديات التعليمية التي تواجه أبناءهم.

وحول الصعوبات التى تواجه اللاجئين السوريين ممن يعيشون خارج المخيمات وبالرغم من الدعم الذى يقدمه لهم الاردن - بما فى ذلك حرية الوصول الى نظم الرعاية الصحية والتعليم - تشير الدراسة إلى أن أربعة من كل خمسة لاجئين سوريين يعيشون خارج المخيمات الرسمية وأنه بسبب جفاف الموارد التى يمتلكها هؤلاء فقد اتجهوا الى ما يسمى بالتكيف السلبي ، لتغطية نفقاتهم بما بات يعرضهم للخطر والاستغلال .

وذكرت الدراسة الدولية أن حوالى 61 % من الأطفال السوريين من أبناء هؤلاء اللاجئين لم يذهبوا إلى المدرسة فى العام الدراسي 2012 – 2013 .

 

أضف تعليقك