الجنرال ديتون يبحث موضوع رفح وفيلق بدر

 الجنرال ديتون يبحث موضوع رفح وفيلق بدر

الموضوع : الجنرال ديتون يبحث موضوع رفح وفيلق بدر

الرابط للموقع بالانجليزي

http://213.251.145.96/cable/2006/10/06TELAVIV4032.html

الرقم: 06TELAVIV4032

تاريخ الصدور: 12/10/2006 الساعة 15:03

تاريخ النشر عبر ويكيليكس: 24/1/2011 الساعة 13:01

التصنيف: أقل من سري

المصدر: سفارة أمريكا في تل أبيب

المصنف: القائم بأعمال السفير جين كريتس

الملخص:

قال رئيس هيئة الأمن الإسرائيلي يوفال ديسكن للجنرال كيث ديتون إن هم إسرائيل الأساسي في موضوع عودة الأمور لطبيعتها في معبر رفح يأتي بسبب فشل الولايات المتحدة وإسرائيل من متابعة التزاماتهم التي تمت في 15 تشرين الاول 2005 حول موضوع اتفاقيات التنقل وليست بسبب نشاطات ميدانية لبعثة الاتحاد الأوروبي والحرس الرئاسي والتي وصفها ديسكن بأنها "جيدة جدا".

وقال ديسكن إنه يؤيد استمرار تقوية الرئيس عباس والحرس الرئاسي ولكنه أوضح أنه الأفضل تحسين وضع فتح كحركة بدلا من تقوية موقع الرئيس عباس شخصيا.

وحول وضع جيش التحرير الفلسطيني المتواجد في الأردن (فيلق بدر) فقال ديسكن إنه لا يعارض اقتراح إعادة تمركزها في شمال غزة ولكنه أضاف أنه لا يعتقد أنهم سيستطيعون إنجاز أي شيء يذكر على الأرض إلا إذا تم دمجهم في الحرس الرئاسي.

وقدم ديسكن تحليلا للوضع الأمني في غزة والضفة الغربية وقال إنه رغم حدة الاشتباكات بين حماس وفتح ولكنه لا يعتقد أن الفلسطينيين مقبلون على حرب أهلية لأن الطرفين لا يريدون ذلك بسبب الدينامكيات الداخلية لكل منهم ولخوفهم من التبعيات السياسية من الجمهور في صندوق التصويت.

وقدم ديسكن تصورا سوداويا للاعبين الأساسيين في مجال الأمن الفلسطيني، محمد دحلان ورشيد أبو شباك وتوفيق طيراوي وأبو هشام، ولخص الحديث بالقول إنه لا يوجد أي منهم قادر على توفير القيادة المباشرة للنشاطات الأمنبية في الضفة والقطاع.

رؤية ديسكن لدور مصر في غزة كان أن لمصر علاقات مع كل الأطراف الفلسطينية ولكنه يشعر أن تأثيرهم انخفض بسبب عدم قدرتهم لحل موضوع أزمة شاليت.

وقال إن مصر تستطيع أن تلعب دورا مساعدا في وقف عمليات التهريب بين الحدود المصرية الفلسطينية الإسرائيلية

أضف تعليقك