ماذا كتب كُتاب الرأي عن قرار فتح الحدود مع سوريا في الصحف المحلية؟

حدود جابر

استحوذ قرار فتح الحدود مع سوريا اهتمام كتاب الصحف المحلية اذ كتب رعد التل في صحيفة الرآي تحت عنوان : الأردن وسورية: قراءة اقتصادية سريعة.

ويقول، إن فتح باب الاستيراد من سورية بات ضمانة حقيقية لسلع ذات جودة عالية وبكلف منخفضة ستساهم بلا شك بتخفيض الكلف المالية على المستوردين وبالتالي ستنعكس على المستهلك الأردني من خلال توفر سلع في السوق المحلية بأسعار مخفضة وجودة عالية.

ويضيف أن عودة العلاقات الاقتصادية بين الأردن وسورية باتت اليوم ضرورة وطنية ملحة للبلدين، وتمثل “طوق نجاة للاقتصاد الوطني” كما وصفه رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي، الذي يواجه اليوم تحديات كبيرة نتجت عن جائحة كورونا بالإضافة الى الظروف السياسية المحيطة والتي اسهمت بإغلاق الاسواق التقليدية امام الصادرات الوطنية.

 

وفي الدستور كتب نسيم عنيزات تحت عنوان : التجارة مع سوريا وقانون قيصر 

يبدو اننا تجاوزنا قانون قيصر الامريكي بحصولنا على استثناء امريكي.

استثناء كان كاتب هذه السطور قد أشار له في مقال سابق بان من اهداف زيارة الملك الاخيرة الى الولايات المتحدة الأمريكية حصول الاردن على استثناء من قانون قيصر الذي وضعه الرئيس الامريكي السابق ترامب بفرض عقوبات مشددة على كل من يتعامل تجاريا واقتصاديا مع سوريا على مستوى الافراد والشركات والحكومات الامر الذي اثر على الاقتصاد الاردني بشكل كبير ومباشر.

ومن هنا فإن لدينا فرصة اقتصادية لن تتكرر اذا ما احسنا التعامل معها واستغلالها والاستفادة من مخرجاتها بالانفتاح على سوريا والعراق ليكون لنا دور في البناء واعادة الاعمار.

 

أما في الغد كتب ماهر أبو طير تحت عنوان  : عمان ودمشق .. ماذا بعد كل هذا؟

حين يستقبل الأردن وفدا وزاريا سوريا ويبحث قضايا النقل والمياه والكهرباء والتجارة والزراعة والصناعة، ويتم فتح الحدود البرية، ويعود الطيران الأردني الى دمشق، فإننا في الظاهر امام علاقة اقتصادية، لكننا في المؤكد امام تحول سياسي في العلاقات، وهو تحول لا يتم لولا وجود ضوء اخضر دولي، أميركي، ودعم روسي، في الوقت ذاته، في ظل معادلات كثيرة.

على هامش هذا التسارع، قد نرى ذهاب وفد وزاري اردني رفيع المستوى الى دمشق، وسنرى تصعيدا على مستويات هذه العلاقة بين البلدين، وكأننا امام استثناء أميركي غير معلن للأردن من عقوبات قيصر على سورية، وما كان اهم قبل زيارة السوريين الى عمان، يرتبط بزيارة وزير الدفاع السوري الى الأردن، التي تعتبر ذات دلالات كبيرة على مستوى علاقات البلدين.

 

إستمع الآن

Soundcloud
أضف تعليقك