98 ألف لاجئ سوري دخلوا المملكة ولا أرقام عن المنشقين

الرابط المختصر

-وثائقيات حقوق الإنسان- محمد شما

 

أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة راكان المجالي ان عدد السوريين الذين وصلوا إلى أرض المملكة بلغ 98 ألفا و800 لاجئ حتى يوم الأحد؛ بينهم 9200 عبروا من خلال الشيك، فيما تم استيعاب 7800 منهم في ملاجئ.

 

كما وكشف الوزير عن استقبال المدارس الحكومية قرابة 6 آلاف و600 طالب سوري، فيما لم يؤكد أن ينفي زيادة عدد المنشقين عن الجيش السوري النظامي القادمين إلى الأردن قائلا: “كان عددهم لا يزيد عن 130 منشقا قد زداد عددهم لكني لا أعلم".

 

وحول مخيم رباع السرحان في الرمثا، قال الوزير أنه شبه جاهز كما وجرى استكشاف أماكن أخرى لإقامة ملاجئ.

 

وأشار الوزير إلى ضرورة وجود ضوابط لتوزيع الإعانات على اللاجئين السوريين، لافتا إلى أن الهيئة الخيرية الهاشمية هي الجهة المخولة بتقديم المساعدات.

 

وأكد المجالي خلال مؤتمر صحفي عقده في نقابة الصحفيين صباح الاثنين، أن تجارة الترانزيت ما زال مستمرا مع الجانب السوري فضلا عن التجارة عبر سورية إلى تركيا وأوروبا الشرقية.

 

وقال الوزير أن الوضع السوري صعب ومعقد ومتداخل مع الجانب الأردني، "لدينا طلاب أردنيين هناك فضلا عن التفاعل والتداخل الشعبي ما بين الطرفين".

 

وحول ما نشرته صحف عن تسريب أسلحة سعودية إلى سورية عبر الأراضي الأردنية، أكد الوزير أن الخبر ليس له أصل مستندا على اتصالا اجراه مع رئيس المخابرات العامة، كما وأكد الأمير السعودي عار عن الصحة.

 

توتر العلاقة الأردنية العراقية

وإلى الجانب العراقي، إذ أكد المجالي أن العلاقة الأردنية العراقية "جيدة" في رده على سؤال يتحدث عن توتر العلاقة بدلالة تأجيل زيارة رئيس الوزراء عون الخصاونة إلى العراق لأكثر من مرة.

 

وقال المجالي أن التأجيل المستمر من الطرف العراقي غير أن المؤكد أن الأسباب "أمنية بحتة" متأملا أن تكون الزيارة في القريب العاجل.

 

 

 

قانون الانتخابات

وفيما يتعلق بقانون الانتخاب الذي أقرته الحكومة،  فأوضح الوزير بأن الصيغة الحكومية كانت توافقية، “إلا انها غير مثالي”، على حد تعبيره.

 

وأضاف بأن العودة إلى “الصوت الواحد” هو إعادة لتجربة سلبية سابقة، كما أن الأردن تجاوز خلال تطوره، مرحلة قانون عام 1989.

 

وحول القائمة الحزبية وإعادة الأحزاب، لكن قد يكون هناك حديث عند البعض بأن أ؛زاب قد تكون تأخذ كل الأصوات والمقاعد لكن عبر معادلة الحزب الذي يأخذ 33% من الأصوات يحصل على 5 مقاعد وهكذا دواليك لتأخذ الأحزاب فرصتها للمشاركة في مجلس النواب.

 

واعتبر الوزير أن هذها الطريقة هي الوحيدة التي تضمن وجود عدد من الأحزاب في المجلس "طريقة حيوية لمشاركة الأحزاب".

 

ودعا المجالي كافة الأطراف ومؤسسات المجتمع المدني لمنح الوقت والفرصة للحكومة التي لم يتجاوز عمرها الـ5 أشهر "نحن في عملية تحول ديمقراطي وأمامنا حزمة من القوانين.

 

قانون المطبوعات والنشر

 

 

وفي سياق مؤتمر صحفي عقده الناطق باسم الحكومة وزير الإعلام والاتصال ركان المجالي قال أن الحكومة تتخذ أي خطوة بالتنسيق مع نقابة الصحفيين في موضوع تنظيم المواقع الإلكترونية.

 

وقال أن إزالة التشوهات في قانون المطبوعات والنشر وتحديدا حيال الغرامات والعقوبات فضلا عن المادة 23 التي اعتبرتها فضيحة وجريمة من شأنها حماية الصحفيين وحقهم في التعبير.

 

وقال الوزير أنه وردهم قانون مقترح من وزير الثقافة صلاح جرار قدمه لدائرة المطبوعات والنشر، لم يطلع عليه أو باقي الفريق الوزاري"مقترح قانون مطبوعات ونشر" هو موجود داخل أدراج الأمانة العامة “ولا أحب أن اراه".

 

أضف تعليقك