مواطنون يشتكون نقص مادة الدجاج والاتحاد ينفي

رغم انخفاض الحركة الشرائية للمواطنين في الأسواق المحلية مع دخول شهر رمضان، إلا أن البعض يشتكي من قلة توفر مادة الدجاج في الاسواق، بالاضافة الى عدم الالتزام بالسقوف السعرية التي حددتها الحكومة لضبط الأسعار.

 

ورصد راديو البلد خلال جولة أجراها الزميل محمد أبو صفية أمس على محال بيع دجاج "النتافات" في وسط البلد، آراء بعض المواطنين وتجار الذين أكدوا بأن اصحاب الشركات والمزارع يقومون بتوريد الدجاج  بكميات قليلة إلى الأسواق، مرجعين ذلك لارتفاع تكلفة البيع عليهم بأعلى من سعر بيع التكلفة للمواطنين.

 

كما اشتكى مواطنون  بيع بعض المحال لمادة الدجاج بأسعار مرتفعة، مخالفين ذلك السقوف السعرية التي حددتها وزارة الصناعة والتجارة .

 

فيما يعزو اصحاب بيع مادة الدجاج ارتفاع الأسعار بالدرجة الأولى إلى زيادة مستويات الطلب من قبل المواطنين استعدادا لشهر رمضان منذ نهاية الأسبوع الماضي.

 

عضو الاتحاد النوعي لمربي الدواجن حسان أبو دقر  يؤكد لـ "عمان نت"، توريد اصحاب الشركات لمادة الدجاج الأسواق بكميات كافية، مشيرا الى ارتفاع الطلب بشكل كبير وصل بنسبة 40 % خلال الفترة الماضية.

 

ويوضح أبو دقر توفير مادة الدجاج في الأسواق المحلية بكميات كافية، نافيا وجود أي نقص، بالاضافة الى التزام التجار ببيعه ضمن السقوف السعرية التي حددتها وزارة الصناعة والتجارة

 

وبحسب تقديرات الاتحاد فإن معدل الاستهلاك تراوح الى ما يزيد عن 900 ألف مليون طير داجن يوميا، بزيادة مقدارها 250 ألف طائر يوميا عن معدلات الاستهلاك بالأيام الاعتيادية والتي تبلغ بالمتوسط 700 ألف.

 

وللحد من الارتفاعات الكبيرة التي طرأت على العديد من المواد الغذائية من بينها مادة الدجاج، قامت وزارة الصناعة والتجارة قبيل شهر رمضان بتحديد سعرية لمادة دجاج "النتافات" بحيث تباع للمستهلك بـ 1.65 دينار للكيلو غرام الواحد، اما الدجاج الطازج يباع بدينارين للكيلو الواحد.

 

الناطق باسم الوزارة  ينال البرماوي يؤكد ان أسعار العديد من السلع عادت الى الاستقرار والانخفاض في ضوء اعتدال الطلب عليها، موضحا أن الارتفاعات التي طالت بعض المواد الغذائية تعود الى قلة الكميات وزيادة الطلب عليها.

 

ويوضح البرماوي ان الوزارة سبق وان اتخذت قرارا بتحديد سقوف سعرية لعدد من السلع تشمل بعض المواد الغذائية من بينها الدجاج الطازج والنتافات، مشيرا الى ان الوزارة تواصل عمليات الرقابة يوميا على الأسواق للاطمئنان على وفرة السلع والتأكد من الالتزام بالسقوف السعرية المحددة.

 

وقامت الوزارة بتعزيز كواد الرقابة على الأسواق، ليصل عددهم الى 500 مراقب  لمتابعة مختلف أسواق المملكة، والوقوف عند اي تجاوزات قد تحدث بما يخص الفروقات السعرية.

 

وحررت الكوادر التفتيشية ما يقارب 600 مخالفة تموينية خلال الفترة الماضية، تمثلت بعدم الالتزام بالسقوف المحددة لمادة الدجاج، والزيوت النباتية، وعدم الاعلان عن الاسعار.

 

*تم إنتاج هذا المحتوى من قبل مواطنين ضمن مشروع "صور ووثق" أحد برامج شبكة الإعلام المجتمعي، بالتعاون مع "هيئة شباب كلنا الأردن" لتعزيز صحافة المواطن والمساءلة لدى الشباب الأردني. 

 

أضف تعليقك