في مقابلة "لسوريون بيننا"؛ السفارة السورية: نسخة بديلة لكل من يفقد وثيقة رسمية

في مقابلة "لسوريون بيننا"؛ السفارة السورية: نسخة بديلة لكل من يفقد وثيقة رسمية
الرابط المختصر

أكد القائم بأعمال السفارة السورية أيمن علوش على أنه تم منح جواز لكل اللاجئين السوريين في الأردن الذين تقدموا  بطلب للحصول على جواز سفر دون استثناء استناداً على التسهيلات التي صدر مرسوم بشأنها في الشهر الرابع من العام الجاري.

وأوضح علوش خلال لقاء خاص أجرته مجلة "سوريون بيننا" أن أي مواطن على جوازه "لصاقة تجديد مزورة" أن لا يتردد في مراجعة السفارة لاستبداله.

وأضاف علوش أن أي مواطن سوري لديه شكوى أو تعرض لإساءة أو ابتزاز مراجعته بشكل شخصي، كما ووجه علوش دعوة لأي لاجئ سوري بالتقدم بطلب للحصول على نسخة من وثائقه المفقودة.

وتالياً نص المقابلة:

  1. ماهي الطريقة لحصول المواطن السوري على بديل عن "مصدقة التخرج" أو أية ورقة ثبوتية فقدها لسبب أو لآخر؟

بالنسبة لمصدقات التخرج، فالدولة كانت متساهلة بتقديم بديل عن كل الوثائق المفقودة، وفي بعض الأحيان يأتي مواطن ويطلب صورة عن شهادته، فأقوم بإرسال صورة عنها من هاتفي الشخصي إلى دمشق، لإصدار نسخة من الشهادة الأصلية.

  1. هناك سوريون لا يملكون أية وثيقة سورية ووصلوا إلى المخيمات في الأردن، كيف  يستطيعون الحصول على إخراج قيد وجواز سفر؟

منذ مباشرتي العمل طلبت من زملائي الاستجابة لكل مواطن عند تقدمه لاستصدار إخراج قيد، حيث كان المواطنون يدفعون أموالاً طائلة للحصول عليه سابقا، أما الآن فيتم ذلك برسم بيسط جداً، ونضمن على الأقل إصدار "إخراج قيد" غير مزور، ليتم الحصول على جواز سفر بعد ذلك.

وبشكل عام وسعنا دائرة الخدمات لتشمل كافة احتياجات المواطن في المملكة، بما فيها بعض الأمور المتعلقة بالقضاء والحكومة، وأعتقد أننا نقترب كثيراً من أن نقوم بدورنا بشكل كامل بمعالجة قضايا المواطن.

  1. ماهي أكثر الأوراق الثبوتية التي ترد مزورة إلى السفارة ؟

الحقيقة، ولأن المسألة السورية أصبحت متشعبة، فهناك حالات مختلفة جداً من التزوير، لكن الأكثر كنسبة هي جوازات السفر المزورة أو التي عليها لصاقة تجديد مزورة.

والمرسوم الرئاسي ينص على سحب أي جواز سفر يحتوي لصاقة تجديد مزورة من حامله ومنحه جوازاً جديداً دون اتخاذ أي إجراء بحقه.

وردنا الكثير من الشهادات البكالوريا "الثانوية العامة" المزورة، وهي النسبة الأكبر، كما وردتنا شهادات جامعية مزورة، أما الأخطر فهي شهادات الأحوال الشخصية المتعلقة بالطلاق والزواج.

وسيكون الطالب الذي زور شهادة الثانوية العامة موضع مساءلة، لأن هناك اتفاق للتعاون الثقافي بين الدولتين، وأي شهادة جامعية سورية تقدم في الجامعات الأردنية ترسل للسفارة للتأكد من صحتها، وحتى لو كان الشخص طالب سنة ثانية أو ثالثة واكتشفنا أن شهادته مزورة، فإن الجامعة ستوقف تسجيله وتحيله إلى الجهات المختصة.

نحن نتعامل بكل جدية مع هذه الشهادات لاعتبارها إساءة لكل مواطن حصل على مؤهل علمي، لذلك نحن نرسل صورة عن هذه الشهادات المزورة إلى دمشق، وإلى الجهات المعنية في الأردن.

  1. كيف يتم التعامل مع جوازات السفر المزورة أو اللصاقات المزورة وهل هناك حالات مستعجلة ؟

أطمئن كل المواطنين السوريين في الأردن، أن أيا منهم  يستطيع أن يتقدم بجواز سفره الذي يحتوي لصاقة مزورة، وأن يحصل على جواز سفر جديد بدلاً عنه، دون أي مساءلة، وخلال فترة أقصاها 20 يوما.

كل الحالات المستعجلة تمت معالجتها، وأنا أتدخل فيها شخصيا، وأحيانا أصدر جواز سفر خلال ربع ساعة عندما يكون هناك حالة مستعجلة وأقتنع أنها مستعجلة، فيتم إصداره  خلال نصف ساعة.

  1. ما هي الإجراءات لتسجيل الولادات الجديدة لمواطنين لا يملكون جواز سفر؟

نحن يهمنا في الزواج أن يكون مسجلا أينما وقع، فعندما يسجل الزواج يتم تسجل الولادة، حيث نطلب وثيقة الولادة الأردنية مصدقة من وزارة الخارجية الأردنية، وعندما ياتي إلى السفارة يستطيع تسجيل الولادة والحصول على جواز سفر فورا، والعملية سهلة ولا يستثنى منها أحد.

  1. ماهو سبب لجوء المواطن السوري لتزوير جواز سفره أو أوراقه الثبوتية ؟

أستطيع أحيانا أن أتفهم أن يكون مواطن سوري قد لجأ لتزوير جواز سفره، ربما بسبب صعوبات أو تقصير أو غيره، أما أن يلجأ مواطن أو شبكات لتزوير وثائق سورية، فهذا ما أعتبره جزءا من الحرب على الثروة السورية، فعندما يزوّر الشخص شهادته الجامعية، فإنه يسيء إلى التعليم السوري والجامعات السورية

  1. كيف يستطيع أي مواطن لديه شكوى أو تساؤل، التواصل معكم؟

لدي بريد إلكتروني يمكن التواصل عبره، لتقديم أي شكوى، أو لتلقي أي استفسار، أو مراجعتي شخصيا في حال تعرضه لحالات ابتزاز أو غيره.

أضف تعليقك