وزير الخارجية يشيد بدعم النرويج للأردن في مواجهة عبء اللجوء السوري

نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي

أشاد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، الاثنين، بدعم النرويج للأردن في مواجهة عبء اللجوء السوري في الأردن.

واعتبر الصفدي خلال تصريحات صحفية مشتركة مع نظيرته النرويجية أنيكين هويتفيلد، أن دعم الأردن أساسي خصوصا في المرحلة الحالية التي يتراجع فيها الدعم الدولي للاجئين؛ "ما يمثل خطرا على حق هؤلاء اللاجئين في العيش بكرامة وتلبية احتياجاتهم المعيشية".

وبحث الصفدي ونظيرته النرويجية ملف الأزمة السورية وجهود التوصل إلى حلها وقضية اللاجئين.

وبلغ حجم تمويل خطة استجابة الأردن للأزمة السورية 235 مليون دولار للنصف الأول من العام الحالي، من أصل 2.28 مليار دولار، وبنسبة وصلت إلى 10.3%، وفق وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

وبحسب بيانات وزارة التخطيط، فإن العجز في تمويل الخطة بلغ في آخر تحديث، 2.045 مليار دولار، وبنسبة 89.7% من إجمالي حجم الخطة.

 

بدورها، قالت وزيرة خارجية النرويج، أنيكين هويتفيلد، الاثنين، إنّ الأردن له دور رئيسي كقوة تحفظ الاستقرار والحوارات السياسية في الشرق الأوسط.

وأكّدت هويتفيلد خلال تصريحات صحفية مشتركة مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي في مقر وزارة الخارجية في عمّان، أن النرويج مستمر في الدعم المالي للأردن، بالإضافة للمجتمعات المضيفة للاجئين على الرغم من الوضع السياسي والاهتمام المنصب حاليا على الحرب في أوكرانيا.

أضف تعليقك