"عشرة دنانير...ثمن الدور امام مفوضية اللاجئين

"عشرة دنانير...ثمن الدور امام مفوضية اللاجئين
الرابط المختصر

"بعشرة دنانير"...تستطيع القفز بدورك وتتفادى الصعوبات لتسهيل إجراءات تسجيلك كلاجئ لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في عمان.

سماسرة ووسطاء يتقاضون العمولات والرشاوى من اللاجئين السوريين للقيام بهذه المهمة حتى باتت ظاهرة دفعت بالمفوضية لارسال رسائل نصية قصيرة (SMS) إلى اللاجئين تحذرهم فيها من دفع أية مبالغ مقابل لاي كان مقابل الحصول عىل خدمات التسجيل.

خالد ابو عبدو احد اللاجئين السوريين الذين قاموا بدفع المال لقاء تجديد ورقة مفوضيته في وقت قياسي، ويقول أبو عبدو أن السماسرة لهم علاقات بموظفين داخل المفوضية "يشترون الادوار من 1 الى 30 ويقومون ببيعها للاجئين السوريين بقيمة 10 دينار لكل دور".

أبو عبدو يشير بأصابع الاتهام إلى " شوفيرية السيارات" الذين يقومون بنقل اللاجئين السوريين من المفرق الى إلى مقر المفوضية "ويعملون على ابتزاز اللاجئين حيث يتقاضون منهم ثمن الدور".

 هذه الرشاوى الخفية التي تجري بعيداً عن أنظار المفوضية يقبل بها الناس ويرضخون لها مرغمين  كي لا يقفوا لساعات طويلة من أجل الحصول على دور.

أبو عسكر العوض لاجىء آخر لم يجد بداً من دفع الدنانير العشر من أجل تسيير عملية تجديد ورقة المفوضية؛ فالسماسرة منتشرون على باب مبنى المفوضية، كما يقول.

من جانبها، تؤكد مسؤولة العلاقات الخارجية في المفوضية تالا قطان على مجانية الخدمات التي تقدمها المفوضية دون أن  تنفي وجود حالات ابتزاز يمكن ان يتعرض لها اللاجىء.

وتشير قطان إلى وجود أكثر من 600 ألف لاجىء سوري مسجل لدى المفوضية السامية في الاردن، 80 % منهم خارج المخيمات "وجميع خدمات المفوضية مجانية دون دفع اية رسوم مقابل الإجراءات أو الخدمات التي نقدمها".

وعرضت المفوضية في هذا الصدد رقم هاتف الشكاوى في حال تعرض أي شخص لابتزاز مادي مقابل أية خدمة، متعهدة باتخاذ الاجراءات المناسبة.

أضف تعليقك