موسم الزيتون يأتي مبكرا... وتوقعات بزيادة إنتاجه

موسم الزيتون يأتي مبكرا... وتوقعات بزيادة إنتاجه
الرابط المختصر

شرع مزارعون بقطف ثمار الزيتون لهذا الموسم في وقت مبكر خلافا للعام الماضي، نتيجة التغيرات المناخية التي أدت إلى نضج الثمار سريعا.

 

ويقول مدير عام الاتحاد العام للمزارعين محمود العوران أن امتداد فصل الشتاء لهذا العام، وارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير كانا سببين رئيسين في اكتمال نضج الزيتون مبكرا مقارنة مع الأعوام السابقة.

 

ويؤكد العوران على استطاعة المزارعين قطاف  ثمار الزيتون تجهيزا لعصرها وتسويقها في الأسواق المحلية.

 

من جانبه أشار الناطق الإعلامي باسم وزارة الزراعة نمر حدادين إلى أن الوزارة قامت خلال شهر أيلول بعمليات كشف على معاصر الزيتون المنتشرة في كافة مناطق الممكلة، للتاكد من تخلص أصحابها من الجفت ومياه الزيبار الناتجة عن العصر.

 

ويقدر حدادين بلوغ كميات إنتاج ثمار الزيتون بـ 200 ألف طن لهذا الموسم، سيذهب 40 ألف طن منها لغايات "كبس الزيتون"، 160 ألف طن لغايات العصر، وما يقارب الـ 30 ألف طن لإنتاج الزيت، لافتا إلى الزيادة في الإنتاج مقارنة بالعام الماضي.

 

وبحسب تقديرات الوزارة فإن معدل استهلاك المواطن الأردني من الزيت خلال العام الواحد تبلغ 3.5 كيلو غرام، فيما تصل حاجة المملكة إلى 24 ألف طن، وما تبقى يتم تصديره إلى الخارج.

 

ويتوقع نقيب أصحاب المعاصر ومنتجي الزيتون عناد الفايز، أن يتراوح سعر تنكة زيت الزيتون ما بين 75 إلى 80 دينارا.

 

وحذرت الوزارة المواطنين من شراء الزيتون وزيت الزيتون من الباعة المتجولين دون التأكد من البيانات الملصقة على المنتج، لمعرفة ما إذا كانت تتمتع بمواصفات عالية الجودة، كما حذرت من تلاعب بعض التجار بمادة زيت الزيتون من خلال دمجه بالفلفل الأخضر بهدف إضافة نكهات تجذب المستهلك، وغيرها من الأساليب.

 

ويشدد العوران على ضرورة عدم اتباع الإعلانات التجارية التي تعلن عن بيع ثمار الزيتون بأسعار رخيصة الثمن، مشيرا إلى أنها غالبا ما تكون غير صالحة للاستهلاك البشري.

 

وكانت وزارة الزراعة قد أعلنت عن بدء موسم الزيتون في بداية تشرين الأول، داعية المزارعين إلى قطف وعصر ثمار الزيتون خاصة التي تم سقيها بمياه الري.

أضف تعليقك