منع وقفة ذبحتونا والوزارة تنفي بحث "القبول المباشر"

منع وقفة ذبحتونا والوزارة تنفي بحث "القبول المباشر"
الرابط المختصر

منع محافظ العاصمة وقفة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" أمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الثلاثاء، احتجاجا على التوجه لاعتماد القبول المباشر في جامعتي الأردنية والعلوم والتكنولوجيا وإخراجهما من القبول الموحد.

 

وأوضح منسق الحملة فاخر دعاس بأنهم سلمو رسالة إلى الوزير تتضمن مطالبهم حول هذه القضية.

 

وأثارت تصريحات الوزير حول إعطاء فرصة القبول المباشر للجامعتين، استهجان الناشطين في قطاع التعليم، ممن يؤكدون انعكاسها على أسعار الرسوم الجامعية.

 

وحذر دعاس من هذا التوجه لما يشكله من ضرر على انتساب الطلبة من ذوي الطبقة الفقيرة والمتوسطة، نتيجة رفع الرسوم الذي سيؤدي له.

 

وأشار إلى أن تنفيذ تلك  الخطوة سيتطلب من الطلبة المنتسبين دراسة سنة تحضيرية، ومن ثم تصنيفهم وفق معدلاتهم، مضيفا بأن نظام القبول المباشر سيدفع الجامعة لرفع رسوم التخصص.

 

وأرجع اختيار هاتين الجامعتين إلى إقبال الطلبة الواسع للانتساب إليهما مقارنة بغيرهما، إضافة إلى منحهما فرصة رفع أسعار الرسوم الموازي التي تعد أقل الجامعات.

 

فيما أكد الناطق الاعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي محمود الخلايلة، أن هذا التوجه للقبول المباشر لم يتم بحثه من قبل الوزارة، وإنما كان مقترحا من "الأردنية" و"التكنولوجيا"، مشيرا إلى حاجة هذه الخطوة لتعديلات تشريعية وقانونية للموافقة عليه.

 

ولفت الخلايلة إلى أن هناك بعض التخصصات الجامعية تطبق نظام القبول المباشر، كتخصص الفنون،  والتربية الرياضية، والهندسة المعمارية، لحاجة تلك التخصصات لامتحان القدرات.

 

وحول انعكاس القبول المباشر على الرسوم، فأوضح بأن تحديد أسعار الرسوم ليس من اختصاص الوزارة، وإنما من مسؤوليات مجالس أمناء الجامعات.

 

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي  قد كشف عن تقدم كل من جامعتي الأردنية والعلوم والتكنولوجيا بطلب للبدء العام الجامعي المقبل بالقبول المباشر، والخروج من مظلة وحدة تنسيق القبول الموحد الالكتروني، مؤكدا أن الطلبين احيلا للجان المختصة وسينظر لها بجدية، لأن فكرة القبول المباشر مقبولة ولا بد ان تعمم على الجامعات كافة.

أضف تعليقك