لماذا فشلت حملات التوعية بالحد من التدخين؟

لماذا فشلت حملات التوعية بالحد من التدخين؟
الرابط المختصر

لم تستطع الحملات التوعوية والتشريعات المعنية في مكافحة ظاهرة التدخين على مدار الأعوام الماضية الحد منها،  بل انها بازدياد مع استخدام وسائل التدخين المختلفة حسب ارقام رسمية اضهرت ارتفاع نسب المدخنين.

تشير الإحصائيات الرسمية إلى أن واحدا من بين كل اثنين من الأشخاص البالغين في الأردن يدخن السجائر، وتتكرر النسبة ذاتها فيما يتعلق بالتدخين السلبي اي غير المباشر بين البالغين والشباب، وأن حالة وفاة واحدة من بين كل ثماني وفيات بسبب تعاطي التبغ.

كما تبلغ نسبة الوفاة بسبب التدخين 12% من مجمل الوفيات في المملكة بين الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الثلاثين عاما.

ويصف مؤسس الجمعية الوطنية الأردنية لمكافحة التدخين الدكتور محمد الشريم تلك الأرقام بالمرعبة، الأمر الذي بات يتطلب قرارا صارما لمكافحتها.

ويرجع الشريم انتشار تلك الظاهرة إلى عدم إدراج وباء التدخين ضمن أولويات الأنظمة الصحية، اضافة إلى ضعف الاستراتيجيات العلمية والتطبيق العملي لها لمكافحة تلك الآفة، على الرغم من إقرار الأردن تشريعات تمنع التدخين.

واقرت الحكومة عام 2008 قانون الصحة العامة ومنع التدخين بكافة الأماكن العامة، والذي يفرض عقوبات على مرتكبي الفعل، بغرامة مالية تتراوح بين ألف الى 3 آلاف دينار كحد أعلى، أو الحبس من 3 إلى 6 شهور.

ويشير رئيس قسم التوعية من مضار التدخين في وزارة الصحة محمد أنيس إلى أن عدد المخالفات الكلي بحسب سجلات الوزارة بلغت منذ بداية العام الحالي 250 مخالفة،،وإنذار 570 منشأ، وإغلاق 26 منشأ.

ويوضح أنيس بأنه من خلال الزيارات الميدانية للمفتشين في الأماكن العامة يلاحظ ازدياد كبير في حجم تلك الظاهرة، بالإضافة إلى وجود مظاهر سلبية مضرة بالأفراد.

وبحسب مركز الحسين للسرطان فإن 60% من الرجال الأردنيين مدخنون، وواحدة من كل 17 سيدة اردنية تدخن، وواحد من كل 6 يافعين من المدخنين.

وتشير الإحصاءات العالمية إلى موت أكثر من 7 ملايين شخص سنويا جراء تعاطي منتجات التبغ، منهم 900 ألف يموتون نتيجة التعرض للتدخين السلبي.

هذا ويحتفل الأردن مع العالم باليوم العالمي الذي يصادف اليوم الخميس للامتناع عن تعاطي التبغ، وتدعو وزارة الصحة تظافر كافة الجهود للقضاء على تلك الافة واثارها المدمرة.

وتنظم الوزارة بهذه المناسبة اليوم يوما توعويا حول مخاطر التبغ الصحية، وتتضمن فعاليات عديدة منها قياس الضغط للمواطنين وقياس نسبة اول اكسيد الكربون لدى المدخنين وتقديم المشورة حول أضرار التدخين ومخاطره الصحية إضافة إلى أفضل السبل للإقلاع عنه وارشاد المدخنين إلى عيادات الإقلاع عن التدخين وأماكن تواجدها في المملكة.

أضف تعليقك