في اليوم العالمي للسرطان..5000 إصابة سنويا في المملكة

في اليوم العالمي للسرطان..5000 إصابة سنويا  في المملكة
الرابط المختصر

لم يكن من السهل على خليل وعائلته، تبلغهم بإصابة والدته بمرض سرطان الثدي، وهو ما شكل صدمة له، وذلك تخوفا من تكون هذه الإصابة سببا لوفاتها وفقدانها من حياته.

"إلا أن قوة وصلابة والدتي وتحديها للمرض ساهم بشفائها، بعد المساندة العائلية، وتلقيها لسلسة من العلاجات الدوائية"، بضيف خليل.

ويعد السرطان ثاني متسبب رئيسي بالوفاة في العالم، إذ بلغ عدد الحالات الجديدة للإصابة به في آخر الإحصائيات التي تعود للعام 2012، 14 مليون إصابة تسببت بوفاة 8.8 مليون شخص، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

 وتشير الاحصائيات إلى أن مرض السرطان قد زاد بنسبة ما يقارب 20 %  خلال الأعوام العشرة الأخيرة معظمها ، في دول العالم الثالث.

مدير السجل الوطني للسرطان ورئيس قسم مكافة السرطان في وزارة الصحة الدكتور عمر النمري، يكشف أن عدد الإصابات الجديدة بالمرض في المملكة تبلغ نحو 5000 إصابة سنويا، أي أن 80 حالة مصابة بالسرطان مقابل 100 ألف مواطن، معتبرا تلك النسبة بالمنخفضة مقارنة بالعالم الشرقي والغربي.

وتتراوح التكلفة العلاجية لمصاب السرطان ضمن المعدل العام ما بين 20 إلى 25 دينارا سنويا، بحسب النمري، الذي يؤكد أن بإمكان أي مواطن أردني تلقي العلاج بالمجان على نفقة الحكومة، وذلك نطرا لارتفاع تكاليف العلاج.

وتعد أمراض السرطان الأكثر شيوعا في الممكلة وخاصة بين الذكور، وفي المرتبة الأولى سرطان القولون والمستقيم بنسبة (13.6%)، ثم سرطان الرئة (%12)، يليه سرطان المثانة بنسبة(%9) ، وسرطان البروستات بنسبة (8.4 %)، وفقا لإحصاءات وزارة الصحة.

أما بين الإناث فكانت أعلى معدلات الإصابة بسرطان الثدي بنسبة (39,4%)، والقولون والمستقيم بنسبة (9.6 %)، وسرطانات الغدة الدرقية بنسبة (5,8%) ثم سرطان الرحم بنسبة (5,4%).

ويرجع النمري تلك الإصابات إلى تغير العادات النمطية المعيشية للأفراد، وانتشار التدخين بنسب مرتفعة، والتلوث البيئي خلال السنوات الأخيرة الماضية.

وبمناسبة اليوم العالمي للسرطان، تطلق مؤسسة الحسين للسرطان حملة للتوعية بأهمية اتباع الممارسات الصحية والسلوكية لتجنب الإصابة بالسرطان، من خلال توزيع رمزي لفاكهة التفاح على سائقي المركبات، وذلك تحفيزا لتناول الطعام الصحي.

وتشدد مديرة وحدة الكشف المبكر عن السرطان في المؤسسة يسار قتيبة، على أهمية اتخاذ قرار جريء للوقاية من الإصابة بالمرض، كالإقلاع عن التدخين، وممارسة الرياضة باستمرار والكشف المبكر عن المرض.

وتشير قتيبة إلى إمكانية الوقاية مما نسبته 40% من السرطانات من خلال اتباع سلوكيات صحية وسليمة في الحياة.

وتوضح بأن لدى المؤسسة برنامج الرعاية الذي يسهل على المواطنين إجراء عملية الفحص السريري سنويا وبالمجان، فيما يمكن لغير المشتركين الكشف عن المرض بدفع مبلغ ضئيل.

هذا ويحتفل الأردن مع  العالم في الرابع من شهر شباط من كل عام، باليوم العالمي للسرطان، الذي جاء بعد إعلان الوكالة الدولية لمكافحة السرطان (UICC) ومنظمة الصحة العالمية (WHO)  بالتشارك مع جميع المؤسسات والهيئات المعنية حول العالم.

أضف تعليقك