عادات غذائية خاطئة في رمضان "تربك" عمل المعدة

عادات غذائية خاطئة في رمضان "تربك" عمل المعدة
الرابط المختصر

يتعرض العديد من الصائمين للإصابة بحالات من التلبك المعوي نتيجة اتباعهم لأنماط غذائية خاطئة، الأمر الذي ينصح  مختصون لعدم التعرض لها، وذلك  بتجنب تناول أصناف متعددة من الأطعمة والحلويات، وبكميات كبيرة منذ ساعة الإفطار وحتى فترة السحور.

 

مدير قسم  الإسعاف والطواريء في مستشفى البشير باسل أبو صبحة، يشير إلى أن نسبة المراجعين المصاببين بحالات التلبك المعوي تزداد خلال شهر رمضان وخاصة في فترة ما بعد الإفطار مقارنة بالأيام العادية، مرجعا ذلك إلى تناول كميات كبيرة من الطعام والشراب بصورة خاطئة.

 

ويوضح رئيس القسم الباطني واستشاري في جهاز الهضم والكبد في مستشفى البشير الدكتور وسيم حمودة، أن الأمراض التي تصيب المعدة متنوعة منها الحادة والمزمنة، كالقرحة المعوية والنزيف الدموي والمعوي الذي يصيب المريء والاثنى عشر، والتي يمنع فيها الصيام، لحاجة المصابين لتناول الأدوية في ساعات محددة، خلافا لحالات القولون العصبي التي تتحسن بالصيام.

 

ويضيف حمودة بأن اعتماد عادات غذائية تسبب العديد من المشاكل وتفاقم الوضع الصحي لدى المصابين بالمعدة، مشددا على أهمية اتباع نظام غذائي صحي كالامتناع عن التدخين والمشروبات الغازية والكفيين، إضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون.

 

كما تؤكد أخصائية طب المجتمع في وزارة الصحة الدكتورة حمدة أبو صالح، أن الصيام لساعات طويلة وتناول الأطعمة بكميات كبيرة بعد ذلك، يؤدي حتما إلى تشكل اضطرابات في خمائر المعدة التي تساعد في عملية الهضم، ما يسبب بالإصابة بالتلبك المعوي.

 

ومن أعراض الإصابة بالتلبك المعوي، انتفاخ شديد بالبطن وعدم الراحة  بسبب الحموضة العالية، إضافة إلى الشعور بالألم المصاحب للغثيان والرغبة بالاستفراغ، وأحيانا الإصابة بالإسهال أو الإمساك، والتي تختلف درجة حدتها من شخص لآخر، تقول أبو صالح.

 

وتنصح أبو صالح للوقابة من الإصابة بالتلبك المعوي، بتناول وجبات قليلة من الأغذية الطازجة وفي أوقات متباعدة، والاكتفاء ببعض حبات من  التمر، مع تناول العصائر الطبيعية  والابتعاد عن الاصطناعية التي تحتوي على المواد الكيماوية، مشددة على ضرورة تناول وجبة السحور التي تقلل من الشعور بالجوع خلال فترة الصيام.

 

كما ويجب الاهتمام بشرب كميات كافية من المياه الفاترة وبمعدل 6 الى 8 كاسات يوميا، والابتعاد عن المياه الباردة التي تسبب انقباض جدار المعدة،  مع الحرص على توزيع كميات الشرب على مدار وقت الإفطار، وذلك لحماية الجسم من الجفاف، إضافة إلى ممارسة النشاط البدني والحفاظ على رياضة المشي لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة.

أضف تعليقك