"سكوت.. في بيتنا توجيهي"

"سكوت.. في بيتنا توجيهي"
الرابط المختصر

مع بدء امتحانات الثانوية العامة، التي تعد مرحلة مفصلية في حياة الطلبة، يعيشون وذووهم حالة من القلق والتوتر الشديد، الأمر الذي يحمل الطالب المزيد من الضغوطات التي قد تؤثر على أدائه التحصيلي.

 

ويرى الخبير التربوي الدكتور علي الحشكي أن للأهالي دورا كبيرا بالحد من التوترات التي يتعرض لها الطلبة خلال فترة تقديم الامتحانات، وذلك من خلال توفير الراحة النفسية ومنحهم الثقة بأنفسهم على تجاوزها.

 

ويعتبر الحشكي أن دراسة الطالب المتمكنة والجيدة خلال الفصل، بعيدا عن حصرها في ليلة امتحان كل مبحث، تقلل من تعرضه للقلق، مشددا على أهمية عدم مراجعة ورقة الامتحان بعد تقديمها كي لا يدخله ذلك في حالة من الارتباك، إضافة إلى عدم وجود فائدة من احتساب مجموع علاماته بعد الامتحان، وهو ما قد يؤثر سلبا على الامتحان الذي يليه.

 

من جانبه، يلفت مدير موقع الأوائل المتخصص بالتعليم الالكتروني حسام عواد، إلى ما للامتحان الأول من أثر بشعور الطالب بالتوتر، ما يؤثر على أدائه في الامتحانات اللاحقة.

 

وينصح عواد الطلبة بالتروي أثناء تقدمهم للامتحان، واختيار إجابة الأسئلة السهلة، ومن ثم الانتقال إلى الأكثر صعوبة.

 

ويشير إلى أن استطلاعات رأي الطلبة حول الامتحان الأول بمبحث الرياضيات للفرع الأدبي، أظهرت نتائج إيجابية وارتياحا بين الطلبة، فيما أبدى طلبة فرعي العلمي والصناعي استياءهم من صعوبة الامتحان.

 

فيما يؤكد الناطق الإعلامي باسم وزارة التربية والتعليم وليد الجلاد، أن الطلبة تجاوزوا الامتحان الأول دون تسجيل أي ملاحظات أو أي اختراق قد ينعكس سلبا سير الامتحانات.

 

وأوضح الجلاد أن الوزارة راعت ظروف الطلبة ومستوياتهم العلمية المتفاوتة ما بين المتوسطة والمتميزة، ووضع الأسئلة من ضمن المنهاج المقرر.

 

كما حرصت الوزارة على ضبط الأهالي الذين يتجمهرون حول قاعات الامتحانات وعلى بوابات المدرسة، كي لا يؤثر ذلك على أداء الطلبة، بحسب الجلاد

 

وأشار إلى أن غرفة العمليات التي تتابع سير الامتحانات لم تسجل أي ملاحظات أو شكاوي غير طبيعية، موضحا أن الطلبة وذويهم يستطيعون الاتصال بالأرقام الساخنة المخصصة في حال وجود أية ملاحظات، وسيتم العمل على معالجتها من قبل الإدارة المعنية بذلك.

 

وكانت نقابة المعلمين  قد خصصت خطوط هواتف ساخنة مفتوحة لاستقبال قضايا المعلمين  خلال انعقاد الامتحانات، بحسب الناطق الاعلامي باسم نقابة المعلمين الدكتور احمد الحجايا ، مشيرا  إلى أن النقابة تركت كل ما يتعلق بأمور الطلبة لوزارة التربية والتعليم.

 

هذا وتوجه صباح الثلاثاء ما يزيد عن 88 ألف  مشترك ومشتركة من الطلبة النظاميين، وغير النظاميين، لأداء الامتحان الأول من الدورة الشتوية الحالية، من كافة الفروع الأكاديمية والمهنية.

 

أضف تعليقك