حركة نشطة على شراء القرطاسية

حركة نشطة على شراء القرطاسية
الرابط المختصر

مع قرب العام الدراسي الجديد يترقب أولياء الأمور،العروض والتخفيضات في المحلات التجارية للمستلزمات المدرسية لشرائها بأسعار تتناسب مع دخله الشهري لتوفيرها لأبنائه الطلبة الثلاثة.

 

ويقول شاهر وهو أب لثلاثة أبناء إن "تزامن عيد الأضحى وما يتطلبه من احتياجات أساسية، دفعني للبحث عن شراء تلك المستلزمات بأقل التكاليف، خاصة وأنها متوفرة في الأسواق بكميات كبيرة وخيارات متنوعة.

 

وبحسب تقديرات نقابة تجار القرطاسية والمكتبات، فإن معدل إنفاق الأسرة المتوسط على كل طالب لشراء احتياجاته الدراسية تبلغ 50 دينارا، فيما لا يتجاوز هذا المعدل الـ25 دينارا في حال كانت تلك المستلزمات أقل جودة وبمواصفات متدنية.

 

ويؤكد نقيب تجار القرطاسية والمكتبات، يوسف السقيلي أن الأسواق التجارية ومحلات بيع القرطاسية تشهد خلال هذه الأيام حركة نشطة من قبل المواطنين، واصفا القوة الشرائية بالجيدة، نتيجة لتوفر البضائع بكميات كبيرة تفوق حاجة السوق، إضافة إلى تدني الأسعار بسبب المنافسة بين التجار.

 

 

يبلغ سعر الدفتر 40 ورقة، 9 قروش، و 60 ورقة 12 قرشا، و 80 ورقة  14 قرشا ونصف، بينما تبلغ سعر تزينة قلم الرصاص نصف دينار، وقلم الحبر 120 فلسا للجملة والمفرق 150 فلسا، اما اسعار الحقائب  تتراوح اسعارها من 10 دنانير الى 30 دينارا، وفقا للسقيلي.

 

ويأمل التجار، بحسب السقيلي، ببيع بضائعهم المعروضة خلال هذا الموسم، لتسديد التزاماتهم المالية المتراكمة نتيجة الركود الذي شهدته الأسواق التجارية خلال الفترة الماضية.

 

وجدد السقيلي مطالبتهم الحكومة بتخفيض الرسوم الجمركية على الأقلام بكافة أنواعها بعد أن قامت برفعها مطلع العام  من 30 % إلى 35%، لما له من ضرورة للتعليم، إضافة إلى تكلفته الزائدة على المستهلك والتاجر في الوقت نفسه.

 

 

من جانبه، يؤكد الناطق باسم جمعية حماية المستهلك سهم العبادي، أن كواد حماية المستهلك ستباشر عملها اليوم لمراقبة الأسواق، وتسجيل المخالفات المرتكبة من قبل التجار، ليتم تحويلها إلى وزارة الصناعة والتجارة لاتخاذ الإجراء المناسب .

 

ومن أبرز تلك المخالفات التي قد يرتكبها بعض التجار، عدم التزامهم بالإعلان عن الأسعار الحقيقية، والتلاعب فيها، بحسب العبادي

 

ويرجح العبادي انتعاش الاسواق التجارية وزيادة إقبال المواطنين على شراء المستلزمات المدرسية بعد عطلة عيد الأضحى مباشرة.

 

 

ويدعو العبادي المستهلكين إلى تقنين مشترياتهم لتلك المستلزمات بحسب حاجة الطلبة، لضمان شرائها بجودة مناسبة، واللجوء إلى العروض غير الوهمية في المراكز التجارية.

 

فيما يهيب الناطق الإعلامي باسم الوزارة ينال البرماوي التجار باللالتزام بتطبيق أحكام قانون التجارة والصناعة وحماية المستهلك، بالإضافة إلى الابتعاد عن التلاعب بالأسعار، لتوفير خدمة مناسبة للمستهلكين .

 

ويوضح البرماوي أن الوزارة تقوم بمراقبة الأسواق للتأكد من التزام التجار بالإعلان عن أسعار السلع وإبرازها للمستهلكين، وأن تباع بأسقف سعرية مناسبة.

 

ووفرت الوزارة، بحسب البرماوي، العديد من قنوات التواصل الاجتماعي لتتيح للمستهلكين التقدم بأي شكوى في حال وجود أي اختلالات، وذلك من خلال إرسال رسالة عبر صفحة الوزارة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وموقعها الالكتروني الرسمي.

 

 

هذا وباشرت الوزارة تطبيق خطتها الشاملة للرقابة على الأسواق والتي تمتد إلى فترة ما بعد عيد الأضحى، لضمان توفر كافة السلع والخدمات بأسعار مناسبة .

أضف تعليقك