توقعات بارتفاع الأحمال الكهربائية وانقطاعات متفرقة خلال الموجة الحارة

توقعات بارتفاع الأحمال الكهربائية وانقطاعات متفرقة خلال الموجة الحارة
الرابط المختصر

تتوقع شركة الكهرباء الوطنية بلوغ الأحمال الكهربائية 3000 ميجاواط، نتيجة تأثر المملكة بكتلة هوائية حارة تشمل مختلف المناطق خلال الأيام المقبلة.

 

ويقول مدير دائرة تخطيط الإنتاج في الشركة أمين الزغل إن الحمل الكهربائي بلغ 2990 ميجاوط مع بداية الموجة، متوقعا مواصلة هذا الإرتفاع بشكل تدريجي بنسبة  50 ميجاواط حتى انتهاء الموجة.

 

ويشير الزغل إلى أن القدرة التوليدية للكهرباء في الممكلة تجاوزت 3900 ميجاواط، بنسبة زيادة تصل إلى 25% عن المتوقع، وذلك لارتفاع الأحمال الكهربائية خلال الموجة الحارة، إلا أنه يستبعد الزغل حدوث انقطاعات كهربائية على المناطق الكبرى، متوقعا أن تطال عددا من الأحياء الصغيرة.

 

وللحد من تلك الانقطاعات والتخفيف من الضغوطات على الأحمال الكهربائية؛ يهيب الزغل بالمواطنين استعمال أجهزة التبريد على درجة لا تتجاوز الـ24، مؤكدا أن هذه الدرجة كافية لتأمين البرودة المناسبة والملائمة لدرجة حرارة جسم الإنسان.

 

ودعا المواطنين إلى عدم تشغيل أكثر من جهاز تبريد في المنزل الواحد، وعدم استعمال الثلاجات بشكل مستمر، كي لا يبقى المحرك مستمرا في التشغيل على مدار الساعة.

 

ويزيد إقبال المواطنين على شراء المراوح الكهربائية وأجهزة التكييف بهدف التقليل من درجات الحرارة المرتفعة، الأمر الذي قد يزيد من قيمة التعرفة الكهربائية وارتفاع فاتورة الاستهلاك المنزلي.

 

رئيس النقابة المستقلة لشركة الكهرباء أحمد مرعي يؤكد على تضاعف استهلاك المواطنين للكهرباء لعدم استغناء العديد من الأسر من كافة شرائح المجتمع عن أجهزة التبريد والتكييف خلال فترة الصيف.

 

ويشير مرعي إلى أن جهاز التكييف من وزن الطن الواحد يحتاج إلى 6 أمبير، أي أنه يحتاج إلى كيلو حتى 2 كيلو واط في الساعة الواحدة، ما يؤدي إلى الانقطاعات في التيار الكهربائي، وارتفاع فاتورة المستهلك خاصة بعد الارتفاعات المتكررة للتعرفة الكهربائية.

وما يزيد من إشكالية الضغط على الأحمال الكهربائية، إقبال بعض المواطنين على العبث وسرقة الكهرباء، والتي ينتج عنها أعطال وانقطاعات في التيار الكهربائي، بحسب مرعي.

 

وينصح مرعي لدى تشغيل أجهزة التبريد في المنزل أو المكتب بإغلاق الأبواب والستائر للحصول على التبريد المناسب، بالإضافة إلى استخدام المكيفات التي تعمل على نظام الفصل بين الحين والآخر، بحيث لا تؤثرعلى الأجهزة الكهربائية وشبكة الكهرباء.

 

وبحسب أرقام رسمية أخيرة لدائرة الإحصاءات العامة الصادرة العام الماضي، قدرت قيمة مستوردات المملكة من المكيفات الكهربائية المنزلية وأجهزة التبريد والتكييف بنحو 2 مليون دينار شهريا،  كما سجلت الكلفة ذاتها خلال السنوات الثلاثة الماضية ما معدله 20.1، 24، 31.7 مليون دينار.

 

 

أضف تعليقك