تراجع "الأقمشة" بالحملات الانتخابية في عمان

تراجع "الأقمشة" بالحملات الانتخابية في عمان
الرابط المختصر

تعد حملات الدعاية في الانتخابات النيابية موسما لبعض القطاعات التجارية كالخطاطين والمطابع ومكاتب الدعاية والإعلان، حيث يزداد نشاطها بسبب إقبال المرشحين عليها بصورهم وشعاراتهم الانتخابية.

 

وبدأت مظاهر الدعاية الانتخابية بكافة أشكالها بالانتشار في كافة أنحاء شوارع الممكلة، منذ اليوم الأول للتسجيل للترشح، وتستمر على مدار شهر واحد.

 

ويقول جورج رزق الله، وهو أحد أصحاب المحلات الإعلانية، إن العاملين بهذا القطاع ينتظرون موسم الانتخابات، الذي يعتبرونه فرصة لانتعاش وضعهم الاقتصادي، بعد الركود الذي يشهده طوال العام.

 

ويرجع رزق الله هذا التراجع جراء قرارات أمانة عمان الأخيرة، التي تقضي بمنع تركيب اليافطات الكبيرة على الأبنية التجارية والمنزلية وفق نظامها الجديد، ما أثر سلبا على هذا القطاع.

 

ويشير إلى أنه لا مجال لرفع الأسعار خلال هذا الموسم، وذلك لوجود المنافسة الكبيرة بين أصحاب هذا القطاع، فضلا على أن المرشح أصبح يبحث عن أقل الأسعار على حساب جودة المواد المستخدمة ونوعيتها، باعتبار أن تلك الإعلانات مؤقتة.

 

أما الخطاط منتصر خليل، فيؤكد أن الحملات الدعائية لم تعد تخدم قطاعهم كما كانت في الأعوام السابقة، لتحول العديد من المرشحين إلى تنفيذ حملاتهم الدعائية إلى استخدام الطرق والأدوات الحديثة والعصرية، مشيرا إلى لجوء بعض الخطاطين لشراء طابعات متخصصة لتصميم الإعلانات.

 

وهو ما يؤكده نقيب تجار الألبسة والأقمشة سلطان علان، الذي يوضح أن الطلب على الأقمشة بتصميم الإعلانات الدعائية بات ضئيلا مقارنة بالمواسم الانتخابية السابقة، حيث أصبح المرشح يفضل الملصقات الملونة، واللوحات من نوع "فليكس"، بدلا من الأقمشة التقليدية.

 

هذا وضبطت أمانة عمان عددا من المخالفات لتعليماتها الخاصة بالدعاية الانتخابية، وفقا نائب مدير المدينة لشؤون التخطيط في الأمانة  عماد الحياري.

 

وأوضح الحياري أن  بعض  المرشحين قاموا  بتعليق اليافطات والصور الانتخابية على الأشجار وبمواقع تعيق الحركة المرورية، مؤكدا على إزالة كوادر الأمانة لها، وعلى نفقة المرشح .

 

وكانت الأمانة قد أعلنت شروط وتعليمات تنظيم الحملات الدعائية، والتي نصت على أن تقوم كل قائمة بتسمية مندوب مفوض لتنفيذ هذه الشروط والتعليمات، التي منعت أي مظهر من مظاهر الحملات قبل تاريخ بدء الترشح للانتخابات.

 

كما نصت التعليمات على عدم استعمال أي نوع من الملصقات نهائيا، وأن لا تقل المسافة الرأسيه بين أسفل اليافطة وسطح الشارع عن (4,5)م باستثناء اليافطات التي لا تمتد فوق شارع أو لا يعبر من تحتها المشاه أو المركبات.

 

ويجب أن تكون اليافطات، وفقا للتعليمات، مصنوعة من ماده خفيفة الوزن ومتينة، ولا يجوز أن تكون مصنوعة من الخشب أو المعدن أو أي مادة ثقيلة، مع توفر متطلبات السلامة العامة.

 

فيما سمحت التعليمات بعمل لوحات على الدواوير والتقاطعات والاشارات الضوئية والميادين ووضع صور المرشحين وأسماؤهم والبيانات الانتخابية، مع اشتراط عدم إعاقة حركة مرور المشاه أو حجب الرؤيا للسيارات.

أضف تعليقك