تخفيض التعرفة الجمركية يثير مخاوف "الصناعات المحلية"

تخفيض التعرفة الجمركية يثير مخاوف "الصناعات المحلية"
الرابط المختصر

 

أثار قرار تخفيض التعرفة الجمركية بنسبة تتراوح ما بين 30 إلى 5%، أصحاب المهن الصناعية المحلية، لما له من انعكاسات سلبية على القطاع على حد وصفهم.

 

ويقول أمين سر الجمعية الأردنية لمصنعي الأحذية نصر الذيابات لـ عمّان نت أن أبرز الإشكاليات التي سيتعرض لها القطاع هو لجوء العديد من المستهلكين إلى شراء المنتوجات المستوردة، بدلا من المحلية لانخفاض أسعارها، ما يؤثر على الصناعة المحلية.

 

ويشير الذيابات إلى أن المصانع الأردنية ستضطر لتخفيض أسعارها موازاة مع الأسعار في الأسواق المحلية، الأمر الذي يشكل خسارة كبيرة لأصحاب القطاع.

 

من جانبه يقول الناطق الاعلامي باسم وزارة الصناعة والتجارة ينال البرماوي أن نتائج القرار لم تظهر بعد على  السوق المحلي والقطاعين الصناعي والتجاري.

 

ويؤكد البرماوي أن الوزراة ستعمل على إجراء دراسة توضح الآثار السلبية والإيجابية الناتجة عن القرار، وبناء عليه سيتم اتخاذ الاجراءات المناسبة بالتعاون من المؤسسات ذات العلاقة.

 

هذا ونفذ عمال المهن الصناعية ظهر اليوم اعتصاما أمام وزارة الصناعة والتجارة تزامنا مع اجتماع ممثلي القطاع مع الوزيرة مها العلي لمناقشة التداعيات السلبية التي ستنعكس على هذا القطاع، وفض الاعتصام بعد تلقيهم لوعود بإيجاد حلول مرضية.

 

وكانت الحكومة قررت الأسبوع الماضي تخفيض ضريبة المبيعات على 10 سلع شملت الأحذية والملابس ومستحضرات التجميل، بنسبة تخفيض من 16% إلى 8%، بينما تم تخفبض التعرفة الجمركية بنسب تتراوح من 30 إلى 5%.

أضف تعليقك