النسور: لا نية لحل مجلس النواب

النسور: لا نية لحل مجلس النواب
الرابط المختصر

اكد رئيس الوزراء عبد الله النسور في لقائه ممثلي اللإذاعات المحلية مساء السبت ان " لا نية عند أحد لحل مجلس النواب" .

 وقال  الحكومة واستمرارا لمسيرة الاصلاح السياسي ستتقدم بمشروع قانون انتخاب ستكون ابرز معالمه الاساسية الغاء الصوت الواحد واعادة النظر في القائمة الوطنية بحيث تكون مخصصة للاحزاب واعادة النظر في الدوائر الانتخابية لتكون اكثر تمثيلا وعدالة ،اما بخصوص قانونا لاحزاب لن نتقدم بقانون احزاب للمجلس سنترك الأمر بيد الأحزاب لصياغة مقترح قانون.

اما بخصوص تجدد عمليات الإعتقال بحق ناشطين في الحراك قال النسور " كم عدد المعتقلين 3 نشكر الله نتحدث عن ثلاثة فقط، احد هؤلاء الأشخاص كانت افرجت عنه المحكمة وعاد الى دوار الداخلية ليتلفض بأبشع الألفاظ، وهذا لا يستحق الدفاع عنه والدفاع عنه أمر غير مقبول .

صندوق النقد الدولي

ودافع النسور عن صندوق النقد الدولي قائلا انه  ليس سوى مدقق حسابات وليس غول كما تصوره الأحزبا ولا يملكه العم سام او الصهيونية او الاستعمار ان من بل تمكله كل دول العالم ومن بينها الاردن لذا الصندوق مؤسسة دولية محايدة لاتخضع للاستعمار أو الصهيونية وجميع المسؤولين عن منطقتنا هم عرب، و لا يأتي الصندوق  راكبا على طائرة أف 16 بل بناء على طلب من الحكومة حتى تتمكن من الاقتراض الخارجي يجب ان يكون هنالك تصويب وشهادة من صندوق النقد الدولي بأن وضعنا المالي جيد".

اما بخصوص حجب المواقع عاد النسور ليؤكد ان لا بديل عن طبيق القانون، ملقيا باللوم على نقابة الصحفيين التي تقدم " فزعة مجانية" للمواقع على حد قوله، ويضيف النسور " هنالك طريقين لتعديل قانون المطبوعات والنشر الطريقة الأولى اما ان يعدل مجلس النواب القانون  ولم تجد المواقع المحجوبة 10 نواب يتعاطفون معهم لتقديم مقترح لتعديل القانون، اما الطريقة الثانية هي تعديل قانون نقابة الصحفيين الذي يشترط مدة 5 سنوات خبره لرئيس التحرير، وهنا قلنا للنقابة نحن على استعداد للتقدم بتعديل قانون النقابة ولكنها رفضت".

الكهرباء

جدد النسور الحديث  عن ضرورة رفع الدعم عن الكهرباء لما تسببه من خسائر و نزيف في الموازنة يقول واوضح بهذا بحسب التقديرات الرسمية ستخفض خسارة شركة الكهرباء بمقدار 51 مليون دينار هذا العام لتصبح مليارا و 6 ملايين دينار وفي نهاية 2014 ستبلغ الخسائر نحو مليار و 26 مليونا ومع نهاية 2015 ستبلغ الخسارة 446 مليونا وفي عام 2016 ستبلغ 267 مليون دينار لتصل الخسارة في العام 2017 الى الصفر مضيفا ان الخسائر المتراكمة ستبلغ في العام 2017 نحو 5 مليارات بدلا من 5ر7 مليار في حين سيصل الدعم الى الصفر لافتا الى ان التقديرات حول الاثر غير المباشر لرفع اسعار الكهرباء على السلع الاخرى سيبلغ بين 1 الى 5ر1 بالمئة على ابعد تقدير .

وبين  النسور الى التوجه لرفع اسعار الكهرباء بحيث يستثنى القطاع المنزلي لهذا العام على ان يتم العام القادم رفعها على المستهلكين الذين تزيد فاتورتهم عن 50 دينارا وبواقع 15 بالمئة للمبلغ الذي يتجاوز ال 50 دينارا مع اعفاء قطاع الزراعة والمياه المستخرجة لغاية الزراعة وحاضنات الدواجن والمواشي كما ان القطاع الحرفي والصناعي المتوسط والصغير الذي تبلغ كميه استهلاكه 10 الاف كيلو واط/ساعة شهريا لن تطاله اي زيادة في الاسعار.

و على الرغم من ترويج النسور لقرار الحكومة برفع الدعم عن الكهرباء قال :نحن هنا ليس لتسويق مشروع أو قضية أو حدث مع انه لما لا هذه الطريقة الصحيحة  ودول عظمى تقوم بتسويق قراراتها .

وقال النسور " توجهنا في البداية الى البرلمان كونه من غير المناسب الاتصال مع الفعاليات قبل البرلمان بدأنا باللجنة المالية ولجنة الطاقة اجتمعنا مع ما يقارب 30 نائبا على طول 8 ساعات  استمعنا للمقترحات منها فيها منطق و غيرها  سقيم، و ضعنا المجلس بصورة الخسائر التي تسببها دعم الكهرباء بمعدل 100 مليون في الشهر اي 3 ملايين في اليوم 3 مليار دين بسبب الكهرباء على الخزينة ".

 وتساءل النسور:هل تقبلوا أن يأتي رئيس وزراء يقص أشرطة فقط في الوقت الذي لا تكفي فيه كل العملة الصعبة في البنك المركزي لسد عجز  الموازنة الناتج عن خسائر الكهرباء؟ ما قمت به هو الاخلاص والركوع للوطن الجبان الذي لا يأخذ هدا القرار.

و نفى النسور وجود كميات تجارية من النحاس في محمية ضانا مؤكدا ان لا شيء سري يحيط بثروات الاردن ولا يوجد قرارات سرية من الصهيونية تحول دون استخراج ثروات الاردن، مطالبا من يملك الاثبات ان النحاس متوفر بكميات كبيرة في محمية ضانا ان ينقب شريطة ان لا يتلف المحمية.

أضف تعليقك