هنطش يصف الموازنة ب"التقليدية"

الرابط المختصر

 

"قال النائب موسى هنطش إن الموازنة التي طُرحت على مجلس النواب هي موازنة تقليدية، وعلى مدى سنوات طويلة لا يوجد في الموازنة إبداع، وعزى ذلك إلى عدم امتلاك الحكومة دخلًا كبيرًا وفائضًا يغنيها عن المنح، على حد تعبيره. 

جاء ذلك خلال استضافته، يوم الثلاثاء، في الحلقة الثانية من برنامج 'برلمان وأحزاب' الذي يُبث على راديو البلد.

وفي حديثه أشار إلى أن الأردن يمتلك الكثير من الثروات الطبيعية التي يجب استغلالها لرفد الموازنة، حيث أشار إلى عدد من تلك الثروات التي يمكن استغلالها، منها الفوسفات التي ينتج منها الأردن 10 مليون طن سنويًا، حسب حديثه، حيث أكد أن الأردن يمكنه إنتاج الفوسفات بنفس الوتيرة لمدة 35 سنة أخرى، عدا عن اكتشاف كميات منها في منطقة الريشة، وأشار أيضًا إلى إنتاج البوتاسيوم في الأردن، وأضاف أن هذه الشركات توظف الآلاف من الشباب بمستوى وظيفي جيد، وهي أمنية لكل شاب أن يكون في مثل هذه المؤسسات على حد وصفه. كما تحدث عن امتلاك الأردن لخامات مثل الرخام الذي يسهل تسويقه لجودته العالية، والصخر الزيتي ومشروعه في منطقة العطارات الذي قال إنه 'يحول الصخر الزيتي إلى كهرباء وينتج 470 ميجا، والذي يقوم بتشغيل قرابة 1000 أردني ويضخ الكهرباء على الشبكة الكهربائية، وتم عمل ربط في الكهرباء مع السعودية والعراق لتصدير الفائض منها وهناك اتفاق لضخ 500 ميجا للبنان ولكن هناك بعض'، وأضاف أن العائق الذي يقف أمام استخراج كل تلك الموارد هو العائق المادي والعائق الإداري.

وفيما يتعلق في ملف الطاقة قال إن الأردن بأمان في البترول لأن العلاقات بين الأردن والسعودية قوية، حيث قال إن الأردن يستورد 93% من البترول من السعودية وال7% الباقية من العراق. وأضاف أنه وفي الشهر القادم ستقوم شركة كي أو سي الكويتية بحفر 11 بئر في منطقة الريشة حيث توقع أن تنتج قرابة ال50 مليون قدم مكعب ومن الممكن البدء في الإنتاج خلال 8 أشهر، كما تحدث عن وصول حفارة من شركة أدنوك الإماراتية في منطقة الأزرق لتطوير آبار حمزة لزيادة إنتاجيتها. كما وأشار إلى أن الأردن لأكثر من 30 سنة يبحث عن الغاز، وعلى الطرف السعودي خلال 4 إلى 5 سنوات قام باستخراج الكمية التي تحتاجها الأردن من مناطق محاذية للحدود الأردنية السعودية، وأضاف أن استخراج الغاز بحاجة إلى إمكانيات مالية كبيرة، وعقلية هندسية على مستوى عالي جدا. وفيما يتعلق باتفاقية الغاز مع العدو الصهيوني، أشار إلى أنه لا يجوز التعامل مع العدو الذي سيهدد بتلك الاتفاقية عند حدوث أي مشكلة، وقال إن من أمر بتوقيع الاتفاقية كان مجحفًا بحق الأردن مشيرا إلى وجود 9000 كيلومتر مربع في منطقة الريشة مليئة بالغاز،على حد تعبيره.

وفي حديثه عن اتفاقية الطاقة مقابل المياه، قال إن الاتفاقية غير منطقية، وأن الأردن ليس بحاجة للمشاريع التي تطرحها إسرائيل لحل مشكلة المياه، وأضاف أن مشاريع تحلية مياه البحر الأبيض المتوسط وضخها إلى الأردن عرضتها إسرائيل في عام 1981 ورفضها الأردن.

أضف تعليقك