ماذا تناول كُتاب الرأي في الصحف المحلية والعربية اليوم؟

 في فهم السياسة الاردنية... الخصاونة الأب والابن تحت هذا العنوان كتب ياسر أبو هلالة في العربي الجديد ويقول هل تلك النهاية التي يتمنّاها الخصاونة الابن؟ المؤكد أنّه حصل على المكانة وصار باشا، وحصل على الرتبة والمرتب، وهذا كافٍ. ويسجّل له أنّه دستر مفهوم المكانة والتشريف في التعديلات الدستورية التي أوكلت لمجلس الأمن الوطني صلاحيات الدفاع والأمن والخارجية، ليبقى رئيس الوزراء باشا بين قومه، يحافظ على الموقع ما استطاع إلى ذلك سبيلاً، وإنْ غادر يؤمل بالعودة إليه أو بتوريثه للأبناء والأحفاد.

 

وكتب حسين العموش في الدستور تحت عنوان الإصلاح الإداري... دعم ملكي.. ولكن ويقول لا يمكن لاي دولة ان تتقدم في الشأن السياسي او الاقتصادي او التنموي او الثقافي وهي ترزح تحت وطأة الادارة المترهلة ثقيلة الحركة ،بطيئة الانجاز،عديمة القدرة على التغيير.

 

وفي الرأي كتب عمر كلاب تحت عنوان تسطيح الوعي وتجريف الفكرة ويقول استمرار من يطلقون على انفسهم لقب قادة الرأي, في استثمار المزاج الشعبي والانضواء تحت رايته, يخرجهم اساسا من دائرة التصنيف القيادي او النخبوي, لذلك نرى كيف ان المزاج العام بات غير ملتفت لاقوالهم التي تتناقض مع أفعالهم.

 

أما ماهر ابو طير كتب في الغد تحت عنوان أصعب من الحروب بكثير ويقول هذا الوباء اصعب من الحروب، لان الحروب اذا قامت لديك حلول للتعامل معها، اقلها تغيير موقع حياتك طلبا للنجاة، فيما هذا الوباء، يتمدد في الهواء وينتقل عبر وسائل كثيرة، ولا يمكنك معه النجاة الا بإجراءات صعبة تحد من الحرية الشخصية، وحركة الانسان المستجدة، مقارنة بحركته الطبيعية التي اعتاد اليها، في ظل تشويش عالمي في الاراء الطبية، وتناقضها، كل يومين.

 

إستمع الآن

Soundcloud
أضف تعليقك