لليوم الرابع على التوالي..الاحتلال يواصل انتهاكاته في المسجد الأقصى ويعطل أعمال الترميم

لليوم الرابع على التوالي تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها بمنع أعمال الصيانة والترميم في باحات ومصليات المسجد الأقصى ومحيطه، ضاربة بعرض الحائط كافة القوانين والاتفاقيات الدولية التي تجرم مثل هذه الأفعال.

وفي ذات الوقت الذي تمنع فيه سلطات الاحتلال الإسرائيلي من مواصلة أعمال الترميم في المسجد، وتعطيل إدخال المواد الأساسية للصيانة، تقوم بأعمال حفر مستمرة في ساحة البراق بآليات ضخمة بحسب مدير اوقاف القدس الدكتور عزام الخطيب.

وأكد الخطيب لـ "عمان نت" أن الأعمال في المسجد الأقصى لا تزال معطلة في كافة ورش الاعمار، سواء داخل قبة الصخرة أو المصلى المرواني، حيث تمنع وصول مواد الترميم الى هذه المواقع، مهددة العمال بملاحقتهم واعتقالهم وابعادهم.

ويوضح بأن أوقاف القدس تقوم بتواصل دائم مع الجهات المعنية في العاصمة عمان، للتغلب على هذه الاشكالية، داعيا الى ضرورة تشكيل ضغط كبير على الحكومة الاسرائيلية لوقف هذه الاستفزازات والانتهاكات للمقدسات الاسلامية المخالفة للقوانين.

radio albalad · عزام الخطييب يتحدث حول ما يدور في باحات الاقصى من الانتهاكات وتعطيل اعمال الترميم

واحتجاجا على هذه الانتهاكات وجهت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين مذكرة احتجاج تطالب فيها إسرائيل بالكف عن انتهاكاتها و استفزازاتها وباحترام سلطة إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى الأردنية. 

وتقول الوزارة إن هذه الإجراءات مرفوضة ومدانة، داعية السلطات الإسرائيلية التقيد بالتزاماتها بموجب القانون الدولي كقوة قائمة بالاحتلال في القدس الشرقية المحتلة، والكف عن التصرفات العبثية اللامسؤولة، واحترام الوضع القائم التاريخي والقانوني، واحترام سلطة وصلاحيات إدارة الأوقاف.

المدير التنفيذي للصندوق الأردني الهاشمي لإعمار المسجد الأقصى وصفي الكيلاني يقول لـ "عمان نت"، أن الاحتلال الإسرائيلي يواصل انتهاكاته منذ العقد الأخير بشكل متواصل بحق المسجد الاقصى ومحيطه، وذلك لغايات فرض سيطرته واثبات بان ما يدور في المسجد هو حق للاحتلال.

ويشير الكيلاني إلى أن هذه الانتهاكات  تعد مخالفة للقوانين المعنية بحماية التراث، والتي تنص على أن هذه الأماكن يحظر فيها أعمال الهدم والردم .

"السلطات الاسرائيلية تحاول طمس الآثار المقدسة من خلال اعادة تصنيفها وخلق روايات كاذبة وقلب الحقائق وتزيف التاريخ لتهويد المنطقة، وتحويل المقدسات الإسلامية الى كنائس يهودية"، بحسب الكيلاني

 

radio albalad · وصفي الكيلاني يتحدث حول الانتهاكات في باحات الاقصى من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي

ويواصل الأردن بذل جهوده على مختلف المستويات للدفاع عن المسجد الأقصى، والتأكيد على ارتكاب السلطات الاسرائيلية لهذه الانتهاكات غير الشرعية، حيث تعتبر دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى المسؤولة عن جميع ما يتعلق بالحرم القدسي  بمساحته البالغة 144 دونما وما حولها.

كما تعد المسؤولة عن ما يتعلق بإدارة وترميم وصيانة وعمران المسجد بصفته مسجدا خالصا للمسلمين وتحت رعاية صاحب الوصاية على الأماكن المقدسة في القدس الشريف الـملك عبدالله الثاني.

ويبلغ عدد العمال التابعين لإدارة الأعمال في المسجد الاقصى نحو  ألف موظف، موجودين داخل وخارج المسجد الاقصى بهدف الترميم والصيانة .

 

أضف تعليقك