ضانا ومعدل المخدرات.. أبرز ما تناوله كتاب الرأي اليوم

ضانا سنوات سمان وأسئلة مشروعة تحت هذا العنوان كتب حيدر القماز في الرأي ويقول يثير الجدل حول نحاس محمية ضانا الكثير من الأسئلة المشروعة وطنيا، وخصوصا أن المحمية أدرجتها اليونسكو باعتبارها من أهم المواقع الطبيعية على المستوى الدولي.

 

ويكمل ويمثل الالتزام بتعويض المحمية بقطعة أرض توازي التنوع الحيوي الموجود في الأجزاء المقتطعة منها أمرا جيدا ويظهر مدى الاهتمام بالإبقاء على تواجد المحمية بمساحتها الحالية، والتوازن بين البيئة والاستثمار، ولكن تحسين الشفافية والإفصاح حول أنشطة التعدين في ضانا والإيرادات المتأتية لاحقا وأثرها على الاقتصاد الوطني بالتأكيد سيسهم في بث رسائل طمأنة للجميع حول هذا المشروع الوطني بامتياز لأنه يدخل ضمن أمن التزود بالطاقة ويسهم في تخفيض كلفها وتوفير العملة الصعبة ويحقق الأمن الاقتصادي.

 

أما في الغد فكتب محمود الخطاطبة تحت عنوان “معدل المخدرات”.. الحاجة لتجويده ويقول من حق الشارع الأردني، أن يضرب أخماسًا بأسداس، جراء تلك الموافقة، فعدم تجريم متعاطي المخدرات لأول مرة، أمر عادي، لا بل ومُطالب به، خصوصًا أنها كانت فعلًا موجودة في القانون السابق، إلا أن “معدل المخدرات” أضاف فئات كثيرة لذلك، وأصبح يشمل تلك التي تزرع وتُنتج وتُصدر وتُستورد وتُخزن وتُصنع، إذ بات لا يُجرمها، ولا يعدها سابقة جرمية، رغم اشتراطه، على استحياء، أن تكون بقصد التعاطي ولأول مرة.

 

إستمع الآن

Soundcloud

 

أضف تعليقك