الصمادي: لجنة لدراسة الأثر البيئي لإقامة كلية عسكرية في أراض حرجية

عمان - أكد وزير الزراعة تيسير الصمادي أن الحكومة شكلت لجنة لدراسة إقامة كلية عسكرية في أراض تابعة للغابات الحرجية، مبينا أن هيئة الأركان في القوات المسلحة الأردنية أرسلت الى وزارة البيئة طلبا لدراسة الأثر البيئي للمشروع قبل الموافقة عليه وإرساله إلى الحكومة.

وشدد الصمادي أن الحكومة لن تمنح أي تراخيص لأي منشآت ما لم تتفق مع القوانين والأنظمة البيئية، مضيفا أن "قانون الزراعة بموجب المادة (27) الفقرة (ب) نص على أنه: يجوز للوزير تفويض أراضي الحراج بعد موافقة مجلس الوزراء، لإقامة مشاريع النفع العام"، مبينا أنه إضافة إلى كل ذلك فإن الجهات المصرح لها ستقوم بزراعة ضعف الأشجار التي ستقتلع.

وبهذا الخصوص تعقد لجنة الزراعة والمياه والبيئة النيابية اليوم اجتماعا في مجلس النواب، بحضور وزيري الزراعة والبيئة وممثلين عن القوات المسلحة لبحث تداعيات قرار الحكومة، بقطع وإزالة 2200 شجرة حرجية لإقامة مشروع فرع لأكاديمية "ساند هيرست" العسكرية في أراضي بلدة عرجان بمحافظة عجلون، إذ ستطلع اللجنة على تقارير وبيانات المشروع، وبخاصة خرائط المواقع والخرائط الجغرافية للأراضي المزمع إقامة المشروع عليها.

وكانت لجان الصحة والبيئة، والزراعة والمياه، والريف والبادية النيابية، أوصت قبل أيام بوقف المشروع المزمع إنشاؤه الى حين دراسة هذا الملف بصورة أعمق ليتسنى لمجلس النواب بلجانه المختصة اتخاذ الموقف المناسب.

ويقام المشروع على أرض مساحتها حوالي 1650 دونما من بينها 1000 دونم من أراضي الحراج وقسم آخر استملك من قبل المواطنين حيث تصل أعمار بعض الأشجار الحرجية في منطقة أعمال المشروع إلى حوالي 500 سنة.

وكانت جمعيات بيئية انتقدت موضوع إزالة أعداد كبيرة من الأشجار الحرجية والنباتات المرافقة وتدمير النظام البيئي الموجود في تلك المنطقة، بينما رحبت فاعليات شعبية واجتماعية من محافظة عجلون بإقامة هذا المشروع الحيوي والمهم، لما قد يتركه من آثار إيجابية على المواطنين في السنوات المقبلة لتخفيف آثار الفقر والبطالة.

[email protected]

أضف تعليقك