وفاة 4 سوريين وازدياد أعداد المراجعين للرمثا الحكومي

الرابط المختصر

-وثائقيات حقوق الإنسان -محمد شما

كشف مدير مستشفى الرمثا الحكومي د. قاسم مياسي عن وفاة4 لاجئين سوريين خلال الأيام الثلاث الماضية، أحدهم كان قد حُول إلى مستشفى الملك المؤسس وتوفي هناك، فيما توفي يوم الجمعة اثنان آخران إضافة إلى الطفل الذي أصيب على الحدود وتوفي بعد ذلك.

 

وأكد أن افتتاح مخيم الزعتري سيخفف الضغط الذي تشهده المستشفى جراء الاستقبال اليومي للجرحى السوريين.

 

وتوقع مدير المستشفى "لعمان نت" أن يقل عدد اللاجئين المراجعين لمستشفى الرمثا طالما أن الخدمة الصحية ستقدم للاجئين من خلال مستشفى ميداني سيشيد داخل المخيم فضلا عن استقبال مستشفى المفرق أي حالة مستعصية ما يعني تخفيفا للعبء عن مستشفى الرمثا.

 

هذا ويفتتح اليوم الأحد رسميا مخيم الزعتري للاجئين السوريين قرب محافظة المفرق شمال العاصمة عمان وذلك بعد انتظار دام سنة فيما ينتظر بتشيد مستشفى ميداني مجهز بكامل المستلزمات الطبية.

 

مدير المستشفى أكد استقبالهم لأعداد هائلة من السوريين في أقسام الطوارئ والعيادات الخارجية فيما تتنوع المراجعات ما بين حالات ولادة وغسيل كلى أو معالجة إصابات جراء عيارات نارية.

 

وأكد مياسي عن تحويل بعض الحالات الطارئة والتي لا يمكن معالجتها في مستشفى الرمثا إلى مستشفيات وزارة الصحة في عمان وتحديدا مستشفى الاميرة بسمة والبشير لافتا إلى أنها ليست بكثيرة.

 

ورغم الضغط الهائل الذي تشهده أقسام المستشفى إلا أن الإمكانيات متوفرة "والوضع مسيطر عليه حيث تقدم الخدمة المثلى لجميع المراجعين"، وفق مياسي الذي أشار إلى ازدياد المراجعين غير أنه لم يفصح عن أعدادهم.

 

وأضاف مدير المستشفى أن الوضع "مسيطر عليه وإذا كان هناك ضغط أكبر من ذلك سوف نطلب النجدة والفزعة ونحن دائما على تواصل مع وزير الصحة الذي نزوده يوميا بأعداد الذين يردون لنا وطبيعة حالاتهم”.

 

يشار إلى أن أعداد اللاجئين السوريين ازداد مؤخرا حيث وصلت الأعداد وفقا لتقديرات رسمية إلى ما يزيد عن ١٦٠ ألفا فيما أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مؤخرا عن تسجيل ٣٥ ألفا لاجئ سوري في سجلاتها.

 

ويتوقع أن يرتفع أعداد اللاجئين السوريين الذي يفيدون إلى الأردن مع تصاعد وتيرة العنف في سورية، وسجل في الأيام الأخيرة الماضية دخول ما يزيد عن ٥ آلاف لاجئ عبر المنافذ الشرعية وغير الشرعية.

 

أضف تعليقك