وزيرة المرأة تدعو الأردنيات إلى الصبر لتحصيل الحقوق المدنية

الرابط المختصر

-وثائقيات حقوق الإنسان-

دعت وزيرة الدولة لشؤون المرأة نادية هاشم العالول جميع الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين إلى الصبر والتعاون مع وزارتها لأجل تحصيل حقوقهن المدنية.

 

جاءت دعوة الوزيرة خلال حديثها لراديو البلد في إطار إعلانها أمس الأربعاء عن حزمة اجراءات تسهيلية لأبناء الاردنيات حيث أن مجلس الوزراء سينظر بإمكانية تطبيقها.

 

وأكدت العالول أنها خاطبت مباشرة كافة الجهات الرسمية ذات العلاقة والتماس مباشرة مع ملف الأردنيات، قائلة أن الوصول إلى الحقوق المدنية وتحديدا ما يتعلق منها بالوثائق من جواز سفر ودفتر عائلة والحق في العمل هي مهمة جدا لهم.

 

في وقت، رفضت حملة أمي أردنية وجنسيتها حق لي ما تقوم به الوزارة المستحدثة منذ شهرين فقط، قائلة منسقة الحملة نعمة الحباشنة أن هذا "تسويف" غير مقبول لكون الحقوق لا تتجزأ وما قامت به الوزيرة معروفة نتائجه سلفا في عدم تفاعل الجهات ذات العلاقة.

 

لكن الوزيرة أشارت إلى أن المطلوب "الصبر" لكون الحقوق لا تأتي بيوم وليلة في إشارة منها إلى التنسيق مع الحملة المدنية التي ستنظم جملة اعتصامات وتصعيد على ذلك.

 

وتقول الحباشنة أن الدستور ساوى المرأة بالرجل وهذه ليست منة من أحد إنما حقوق وغير منقوصة وما قامت به الوزيرة ليس بجديد على اعتبار أن الجهات ذات العلاقة على دراية تامة بواقع ومعاناة المرأة الأردنية المتزوجة من غير الأردني.

 

العالول، أكدت أن ملف الأردنيات يشكل أولوية بالنسبة لوزارتها في التعامل مع كافة الجهات ذات العلاقة، مبينة أنها على تواصل مع حملة أمي أردنية وتتمنى التعاون معها.

 

الحباشنة، تبدي تشاؤما من هذه الخطوات لكونها مقيدة ومعروفة النتائج سلفا، "لذلك لا نرى في تصريحات الوزيرة أي جديد غير تهدئة وتضليل لنا".

 

وكان لقاء جمع ناشطات وممثلي الحملة المدنية مع الوزيرة عالول قبل أكثر من شهر لأجل الاستماع إلى مطالبهم والأخذ بها، مصرحة الوزيرة للإعلام بعد أيام عن اشتغالها على تحصيل الحقوق المدنية.

 

وبحسب ما نشرته صحيفة الدستور الخميس فثمة احصاءات تتحدث عن وجود (14) الفا و(372) اردنية متزوجة من غير اردني، فيما تشير احصاءات اخرى عن (80) الف سيدة.

 

 

أضف تعليقك