ناشط يُجابه بقنابل غاز والأمن يؤكد حق الاستخدام

الرابط المختصر

-وثائقيات حقوق الإنسان- محمد شما

اتهم الناشط في حراك الكرك باسل البشابشة قوات الأمن العام بمحاولتها تضييق الخناق عليه وتهديده عبر استخدامها القوى المفرطة يوم أمس جراء نشاطه ومواقفه السياسية.

يستهجن البشابشة في حديث "لعمان نت" استخدام القوة المفرطة في التعاطي مع مواد فاسدة في المحل حسب ادعاء الأمن. ويؤكد أن المسؤول عن هذا الأمر دائرة السلامة العامة ومؤسسة المدن الصناعية لا الأمن العام والأسلحة التي استخدمها في المداهمة.

فيما لم ينف المقدم محمد الخطيب مدير المكتب الإعلامي في مديرية الأمن العام "لعمان نت" من استخدام العناصر الأمنية الغازات المسيلة للدموع، واجدا ذلك بالأمر الطبيعي استخدام الغازات المسيلة للدموع للدفاع عن النفس "هناك عناصر أمنية مكونة من ٤ أمام العشرات".

وسيقدم الناشط البشابشة شكوى رسمية بحق مديرية الأمن العام إلى المركز الوطني لحقوق الإنسان، في وقت كشف عن زيارة سيقوم بها وفد من وجهاء المدينة إلى مقر المحافظة لتقديم احتجاج رسمي مترافقا ذلك مع مسيرة ستنظم هذا اليوم احتجاجا لما حصل مع الناشط.

وكان البشابشة قد أرفق لعمان نت صورا ووثائق تظهر حجم الخراب الذي تعرضت له البقالة التي تعود ملكيتها لأقاربه والاعتداء الذي طاله أيضا، مرفقا صورا لقنابل غاز مسيلة للدموع ورصاص حي لحظة تطويق محله.

البشابشة وهو عضوا في حزب البعث العربي الاشتراكي، يتحدث "لعمان نت" عن ربط مباشر بين ما حصل معه من اعتداء وتهديد وبين ما قام به مع عدد من النشطاء من منع رئيس الوزراء فايز الطراونة والسفير الأميركي من تنفيذ زيارة لمحافظة الكرك الخميس الماضي.

ولا يجد البشابشة مبررا لما حصل معه سوى أنهم استهدافوا شخصه وذلك نتيجة تراكمات جراء نشاطه السياسي.

ويروي ما حصل معه "جاءني اتصال من ابن شقيقي الذي يعمل في البقالة ويصرخ جراء ضرب الشرطة لهم، بسبب قيام أحد العناصر الأمنية بأخذ كبدة من المحل دون دفع سعرها والخلاف نشب بينهما حتى انتهى إلى إداخل أحد موظفين من البلدية الذين نفلوا بضاعة المحل عن بكرة ابيها بمعاونة الشرطة".

وتابع البشابشة أنه خرج من المحل سريعا لأجل تقديم شكوى لمدير شرطة الكرك وما أن ركبت سيارتي حتى وجدت عددا من حافلات الشرطة قد طوقت المكان مصحوبا ذلك برصاص وقنابل مسيلة للدموع بطريقة لا أحد يتوقعها".

الأمن: مواد فاسدة وغازات لحماية النفس

الناطق باسم المكتب الإعلامي في مديرية الأمن العام، أكد لعمان نت عن تحضير المديرية حاليا بيانا تفصيليا يتسعرض ما حصل مع البشابشة من زاويتهم.

وتابع الخطيب أن البيان يتضمن إفادات بالعادة لا ينشرها الأمن لكنه سوف ينشرها بالمضبوطات التي قامت بها البلدية من مواد فاسدة وقرار إغلاق المحل. قائلا: الحراك دائما يضعونا كطرف ونحن لا ننفذ إلا القانون.

واعتبر الخطيب أن الناشط في الحراك لديه محل يبيع فيه مواد فاسدة وهو الذي أخذ طريق التشهيربحق نفسه.

بيان الأمن العام استند على وقائع مسجلة من قبل الشرطة البيئية وشرطة الكرك والبلدية والمحافظة لوضع الإعلام بصورة ما حصل، وفق الخطيب.

وكانت منظمة العفو الدولية انتقدت في بيان سابق لها قيام قوات الأمن في الاردن باستخدام القوة المفرطة ضد المحتجين والصحفيين المسالمين خلال عام 2011.

يشار إلى أن قانون الأمن العام يحصر صلاحية استخدام القوى الأمنية الأسلحة والذخائر في الحالات التي يهدد فيها العنصر الأمني شرط تكافئ القوة فيما بينها.

حراك الكرك وتأجيج المتوقع

وكان حراك الكرك اصدر بيانا رصد فيه تزامن تصريحات رئيس الوزراء فايز الطراونة حيال الحراك الشعبي وما يمثله بعض من إساءات لا تعبر عنهم وما بين ما حصل مع البشابشة.

وأدان الحراك حادثة الاعتداء على البشابشة واعتبرها عملا عدوانيا تصعيديا تجاه سلمية الحراك.

كما والحراك مواطني المحافظة إلى المشاركة في الاعتصام أمام محافظة الكرك في منطقة المرج اليوم الأحد الساعة الثامنة مساء، وذلك ضمن الفعاليات الاحتجاجية على الاجراءات الحكومية الاخيرة برفع الاسعار واقرار قانون الصوت الواحد ، وتأكيداً على رفض الحراك لسياسة الإفقار التي ينتهجها الحكم لحل أزمته الاقتصادية الناتجة عن عمليات النهب لثروات الوطن على حساب الشعب الاردني .

أضف تعليقك