محامون يشكون من تضييق عملهم في المراكز الإصلاحية

-وثائقيات حقوق الإنسان- تغريد الدغمي

اشتكى محامون من إجراءات جديدة تقوم إدارة مراكز الإصلاح والتأهيل بتطبيقها مؤخرا والتي من شأنها التضييق عليهم أثناء زياراتهم لموكليهم من النزلاء في المراكز الاحتجازية.

 

ومن بين هذه الإجراءات ضرورة إبراز وكالة المحامي قبل الدخول لزيارة النزيل، فضلا عن شكوى متعلقة بإلزامهم بارتداء الروب أثناء زيارتهم للنزلاء في مراكز الإصلاح والتأهيل.

 

غير أن مديرية الأمن العام وإدارة مراكز الإصلاح والتأهيل أكدا لمقررة الحريات وحقوق الإنسان في نقابة المحامين نور الإمام أن هذا الإجراء “فردي وليس إجراءً مستمرا”.

 

وحول إلزامية ارتداء الروب، أوضحت الإمام أن قانون نقابة المحامين يلزم المحامي بارتداء الروب أمام المحاكم فقط وليس أمام أي جهة غير قضائية.

 

وكانت نقابة المحامين وقعت مذكرة تفاهم مع مديرية الأمن العام، حيث تقوم الأخيرة باحترام دور المحامي كجزء من ضمانات المحاكمة العادلة وحقه الأصيل في متابعة موكله سواء في مراكز الإصلاح أو في مديريات الأمن العام .

 

ومن المقرر أن تلتقي نقابة المحامين يوم الثلاثاء المقبل مدير مركز الإصلاح والتأهيل لمتابعة جملة شكاوى تعرقل عمل ومهام المحامين، وتعزيزا لدور المحامي في الوصول لموكله بسهولة.

أضف تعليقك