فلسطينيو سايبر سيتي يطالبون السلطة الوطنية رفع يدها عنهم

-وثائقيات حقوق الإنسان -

طالب اللاجئون الفلسطينيون القادمون من الأراضي السورية والمقيمون في مخيم السايبر ستي، السلطة الفلسطينية برفع يدها عنهم، معلنين توجههم للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ولجميع المنظمات الدولية ذات الصلة للنظر إلى وضعهم ووضع حد لماسآتهم و معاناتهم المتفاقمة يوما بعد يوم.

 

وناشدوا في بيان لهم أبناء وطنهم للوقوف معهم للحصول على هوية وجواز سفر فلسطيني برقم وطني “أو ابتعاد السلطة الفلسطينية عن ملفهم لكي يصنعوا طريقا يسلكوه لأجل الحصول على هوية و وطن يفتقدونه على غرار ما حصل مع أبناء جلدتهم من فلسطينيو العراق”.

 

وأشاروا إلى أنهم خرجوا عن الصمت “بعدما يزيد على عام من الوعود الجوفاء و مسلسل الكذب المتواصل واتهامنا بأننا لاجئون اقتصاديون نطالب بطرد غذائي أو معونة مادية من قبل السلطة الفلسطينية ممثلة بسفارتها بالأردن و استخدامنا من قبل البعض لمشروع انتخابي هنا او هناك”.

 

فيما سبق وأعلن قرابة ١٤٠ فلسطينيا لاجئا من سورية مقاطعتهم لأي خدمة تقدمها المنظمات الدولية الخاصة باللاجئين وذلك بسبب ما أسموه “التنصل ورمي المسؤولية وعدم الالتزام بمسؤولياتها تجاههم”.

 

وأرسل اللاجئون المقيمون في سكن سايبر ستي، بيانا رسميا إلى المتصرفية ووزارة الداخلية والجهات ذات العلاقة لأجل إسماع واقعهم، مطالبين بإخراجهم من السكن مع تقديم الضمانات اللازمة للسلطات الأردنية.

 

وكان سفير السلطة الفلسطينية في عمان عطا الله خيري أكد سابقا أن السفارة تواصل الترتيبات لنقل لاجئين فلسطينيين قادمين من سورية، من الأردن إلى قطاع غزة بناء على طلبهم.

 

وأضاف خيري في تصريحات صحفية أن الأردن لديه شبه موافقة على الطلب الذي تقدمت به سفارة فلسطين لنقل اللاجئين الذين يرغبون إلى غزة، مشيرا إلى عدم قدرة أعضاء السفارة على زيارتهم في مكان تواجدهم بناء على قرار السلطات.

 

وحسب إحصائيات ”لعمان نت” فإن عدد الفلسطينيين الذين لجأوا من سورية إلى الأردن زاد عن 750 لأجيء، ممن تصفهم السلطات الأردنية باللاجئين الاقتصاديين وليس الإنسانيين، وتمتنع عن تكفيلهم أسوة باللاجئين السوريين.

 

أضف تعليقك