السوريون في تزايد وقرب استقبال "الزعتري" للاجئين

الرابط المختصر

-وثائقيات حقوق الإنسان-

أكد مندوب مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن يوسف الدرادكة، أن أعداد السوريين اللاجئين إلى الأردن في تزايد مستمر فضلا عن ارتفاع من يسجلون لدى المفوضية إلى ما يزيد عن ٣٥ ألفا.

 

وكان قد تدفق إلى أراضي المملكة يوم الجمعة الماضية ما يزيد عن ألف لاجئ سوري الأمر الذي ساهم في زيادة الضغط على أماكن الإيواء التي تنتظر فتح مخيم الزعتري رسميا حتى يتم ترحيلهم إليه.

 

وكشفت المفوضية عن قرب انتهاء إعدادها للمخيم الذي زود بمئات الخيام ومتطلبات السكن المطلوبة للأسر.

 

في وقت تعول الحكومة الأردنية على مخيم الزعتري الذي تشرف عليه المفوضية من حيث التجهيز والتحضير لترحيل الكثير من اللاجئين فيه وللتخفيف عن مراكز الإيواء المختلفة من سكن البشابشة وسايبر ستي والملعب البلدي أو من يقطنون في مساكن خاصة على نفقة جمعية الكتاب والسنة.

 

وحول تقديم الخدمات الغذائية للاجئين وازدياد الشكاوى خلال شهر رمضان، أوضح الدرادكة أن برنامج الغذاء العالمي يواصل تقديمه الوجبات الغذائية بالشراكة مع الجمعيات التي اعتمدت لهذه الغاية إلا أن انقطاع الكهرباء ساهم في تأخير تصدير الوجبات في أول أيام شهر رمضان.

 

وزاد الدرادكة أن المصنع الذي ينتج الوجبات الغذائية قد تعرقلت أعماله بسبب الانقطاع الكهربائي غير أن المفوضية تواصلت مع تكية أم علي وبرنامج الغذاء العالمي لمعالجة هذه الإشكالية غير المتوقعة.

 

وكانت الحكومة الأردنية قد أعلنت مؤخرا عن التحضير لافتتاح مخيم للاجئين السوريين بعد ازدياد أعدادهم جراء تصاعد أعمال العنف في سورية.

 

يشار إلى أن مخيم الزعتري يقع في محافظة المفرق شمال شرق العاصمة عمان، بمساحة قدرت بـ5 آلاف دونم.

 

وكان المجلس الوطني السوري قد أعلن أن أعداد السوريين اللاجئين إلى كل من الأِردن ولبنان وتركيا قد تجاوز الـ٤٠٠ ألف لاجئ سوري.

 

 

 

أضف تعليقك