استياء حقوقي من إهانة عاملات المنازل في إعلان

الرابط المختصر

عمان نت - محمد طعاني

أدان مركز تمكين للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان الإعلان المنشور اليوم في صحيفة الغد عن مكتب "بركة" لاستقدام عاملات منازل مرفقا بكاريكاتور يظهر ربة منزل تمتطي عاملة منزل على شكل دراجة رياضية.

 

ويظهر الإعلان عروضا مغرية حول استقدام عاملات منازل من فلبين بأسعار مغرية وبالكيفية التي يريدها المواطن.

 

مديرة مركز تمكين للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان، ليندا كلش، ترى بأن الإعلان يشكل إهانة بالغة للعاملات وتصفه بالصدمة.

 

"غير مقبول مضمون الإعلان، ويعكس نظرة عامة نمطية عن فئة العاملات، ولا يمكن وصفه إلا بالفج"، تقول كلش.

 

وابدت كلش استغرابها من نشر الجريدة هذا الإعلان، قائلة أنه الإعلان يخالف كل الجهود المبذولة في محاربة الاتجار بالبشر والعمل الجبري والاساءة لعاملات المنازل.

 

وقام مركز تمكين منذ صباح اليوم بإرسال نسخ من الإعلان لجميع الجهات والمنظمات المعنية والجهات الحكومية، حول موقفها من الإعلان.

 

صورة مختلفة

غير أن مديرة مكتب البركة، وفاء عبد الكريم، توضح "لوثائقيات حقوق الإنسان" أن الكاريكاتور غايته إحداث توعية بحقوق عاملات المنازل لا العكس.

 

وتابعت في حديثها لنا أن الغاية من الصورة هي "إظهار صورة عاملة تتعرض لأعباء كبيرة جدا جراء العمل المنزلي، من خلال تجسيد أنها آلة رياضية لا يشعر أحد بتعبها سوى ربة المنزل التي تمتطيها".

 

ويبدو أن تفاعلات الكاريكاتور على شبكات التواصل الإجتماعي آخذة في ازدياد، ما بين مدين لهذه الكاريتور الذي يشكل إساءة بالغة لفئة عاملات المنازل وما بين من اعتبره عدم مهنية من قبل الجريدة في التعامل مع الإعلانات.

 

تبدي مديرة المكتب استغرابا من الاحتجاجات المتواصلة بحق الإعلان، قائلة: ما المانع من إيصال رسالة توعوية ثقافية لدى القارئ المتلقي، ولماذا تم فهمها بصورة معاسكة عن ما نريده".

 

ومن بين الردود التي رصدناها على موقع "فيس بوك" تعليقا يشير إلى أن هذا الكاريكاتير منشور في صحيفة الرياض السعودية وكان يتناول انتقاد السعوديات في اعتمادهن على العاملات ويسخر منهن لدرجه يتم الاعتماد عليهم حتى بعمل الدايت.

اعتذار

من جانبها، تُوضح صحيفة الغد للسادة القراء أن الإعلان المنشور في الصفحة الثانية من عددها الصادر اليوم الأحد، والمتعلق باستقدام واستخدام العاملات في المنازل، ورد عن طريق الخطأ ولا يعبر عن رأي أو موقف الصحيفة التي تحترم حقوق المرأة وتصون كرامتها، وتحترم حقوق الإنسان.

 

و"الغد" إذ تعتذر لكل من أساءه الإعلان، تؤكد مرة أخرى موقفها الثابت والداعم لكرامة الإنسان، وحقه في العيش والعمل بظروف إنسانية لائقة.

 

أضف تعليقك