نهاية صاخبة لانتخابات أندية الجامعة الهاشمية

نهاية صاخبة لانتخابات أندية الجامعة الهاشمية
الرابط المختصر

اوقعت الجامعة الهاشمية عقوبة الفصل لمدة عام دراسي بحق 24 طالبا قالت انهم شاركوا في مشاجرة اندلعت داخل الحرم الجامعي على خلفية انتخابات الاندية الطلابية التي جرت يوم الخميس 27 شباط.

واوضح عبدالاله الزبون مدير العلاقات العامة في الجامعة أنه جرى استدعاء أولياء أمور الطلبة المفصولين لابلاغهم مضمون القرار، مشيرا الى ان الطلبة المفصولين بامكانهم الاعتراض خطيا على القرار خلال 14 يوما.

 وعقب تبلغ المفصولين القرار، نفذ عدد من زملائهم اعتصاما احتجاجيا داخل الجامعة، لكنهم لم يلبثوا ان تفرقوا بعد تدخل الأمن الجامعي.

وتتصدر الجامعة الهاشمية جامعات المملكة من حيث اعداد الطلبة الذين يشاركون في المشاجرات التي تندلع داخل الحرم الجامعي، وذلك حسب دراسة حديثة اعدها الباحث محمد الجندي.

وبينت الدراسة التي قدمها الجندي لنيل درجة الماجستير في برنامج دراسات السلام والنزاعات الذي تطرحه الجامعة الهاشمية ان عدد المشاركين في المشاجرات في هذه الجامعة بلغ 729 من اجمالي اعداد الطلبة المتورطين في المشاجرات في مختلف جامعات المملكة والمقدر بنحو اربعة الاف.

 وكانت المشاجرة الاخيرة اسفرت عن اصابة طالب على الاقل بجروح فضلا عن تسببها باضرار مادية في كافتيريا داخل الجامعة تعود ملكيتها لاحد المستثمرين. وذكرت تقارير ان اسلحة بيضاء استخدمت خلالها.

 ووصف الزبون في تصريحات صحفية اصابة الطالب بانها طفيفة، مبينا انه تلقى "العلاج اللازم" في المركز الصحي الموجود في الجامعة.

 وقال ان اﻟﻣﺷﺎﺟرة اندلعت ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻔﯾﺔ انتخابات الاندية الطلابية التي جرت في نفس اليوم، ودون ان يعطي مزيدا من التفاصيل.

 ويوجد في الجامعة ثمانية اندية، لكن الانتخابات اجريت في ثلاث منها فقط، حيث فاز المرشحون في ثلاثة من هذه الاندية بالتزكية، وتقرر تجميد الانتخابات في ناديين لعدم اكتمال نصاب المرشحين.

 واوضح حازم المومني مدير دائره الهيئات الطلابية ومشرف الانتخابات ان الاندية التي شهدت عمليات اقتراع هي: "الثقافي" و"الهندسي" و"البحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات".

وقال ان الاندية التي فاز مرشحوها بالتزكية هي: "التنمية السياسية وحقوق الإنسان" و"اصدقاء ذوي الاحتياجات الخاصة" و"ابناء الثورة العربية الكبرى".

وبين المومني ان تزكية الفائزين في هذه الاندية جاءت نتيجة ترشح سبعة طلاب فقط لكل منها، وهو عدد اعضاء الهيئة الادارية لكل ناد.

اما الناديان اللذان تقرر تجميد انتخاباتهما فهما: "اللغات" و"نادي الموارد الطبيعية"، وذلك بسبب ترشح اقل من سبعة لكل منهما.

وتنافس 68 مرشحا على 42 مقعدا في الهيئات الادارية للاندية الستة بحسب المومني الذي قال ان الاتجاه الاسلامي حصد عشرة من هذه المقاعد، في حين فازت طالبات بما نسبته 33 بالمئة منها.

واشار الى ان الطلبة الذين تصدروا هم يزن الدقة وحصل على 185 صوتا في انتخابات النادي الثقافي، وراكان شجراوي ونال 145 صوتا في النادي الهندسي، وعبدالرحمن العبد الذي جمع 118 صوتا في نادي البحث العلمي.

 ويبلغ عدد المنتسبين للأندية الطلابية نحو 5500 طالب وطالبة جميعهم يحق لهم الاقتراع.

وتحكم اتجاهات التصويت لدى الطلبة عدة اعتبارات ابرزها اواصر العائلة والصداقة والزمالة، لكن نسبة منهم تؤكد ان قناعاتها بجدارة المرشح هي العامل الاساسي الذي تاخذه في الاعتبار.

وبمقدور الطلبة اختيار النادي الذي يريدون الانتساب اليه والتصويت لمرشحيه، ولهذا القرار ايضا اعتبارات تتباين لدى كل منهم.

ويقول الطالب محمد العبهري في هذا الصدد "انا اخترت النادي الهندسي لانه اقوى ناد بحسب خبرتي، حيث انني طالب سنة رابعة وجربت جميع الاندية، ووجدت ان اقواها هو النادي الهندسي".

اما ريناس سعدي التي تدرس في قسم اللغة العربية فقد اختارت النادي الثقافي لانه قريب على تخصصها على حد قولها.

أضف تعليقك