مايكروسوفت الأردن تعلن عن ألفائز بالمسابقة المحلية لكأس الإبداع 2012

 مايكروسوفت الأردن تعلن عن ألفائز بالمسابقة المحلية لكأس الإبداع 2012

تحت رعاية الملكة رانيا العبد الله المعظمة، أعلنت مايكروسوفت الأردن عن فوز فريق (Dancing Pillow) بالمسابقة المحلية لكأس الإبداع 2012 ، وذلك يوم الثلاثاء 1 أيار في مسرح مركز الحسين الثقافي، وبهذا الفوز تأهل فريق (Dancing Pillow) إلى النهائيات العالمية للمسابقة في مدينة سيدني في استراليا في تموز المقبل. وقد تفضلت جلالة الملكة رانيا العبد الله المعظمة بتوزيع الجوائز على الفائزين في المراكز الثلاثة الأولى.

 

والفريق الفائز بالمركز الأول من جامعة العلوم والتكنولوجيا وضم كلا من أنور المجركش وعبد الله اللبابيدي وعبدالله الشخاترة الذين قدموا مشروعهم وهو عبارة عن وسادة الكترونية بميزة إيقاظ المستخدم عبر عدة وسائل: أولا الإضاءة: حيث تشع الوسادة بعض الضوء، ثانيا الاهتزاز لإيقاظ المستخدم، ثالثا عن طريق الصوت حيث تصدر أصواتاً لطيفة، وأخيرا عبر الرائحة الجميلة التي يمكن أن تصدرها لإيقاظ النائم.

 

وعن هذا الانجاز تحدث أنور المجركش نيابة عن فريق Dancing Pillow قائلا: ” انه شعور لا يوصف، فقد شعرت بقيمة سهر الليالي التي قضيتها في العمل على المشروع وسيدفعني هذا الانجاز إلى المضي قدما في تطوير هذا المشروع خدمة لإخوتنا من ذوي الاحتياجات الخاصة من الصم الذين يعانون من هذه المشكلة ولا يجدون العناية الكافية”.

 

وحل فريق (Kinect Therapy ) من جامعة العلوم والتكنولوجيا في المركز الثاني وضم الفريق كلا من احمد محمد احمد ملكاوي وربى دياب عبدالله السعدي وسوزان مومني، وكان مشروع الفريق عبارة عن لعبة مصممة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لجعل عملية تلقي العلاج الطبيعي أكثر متعة واقل تكلفة، باستخدام جهاز kinect من مايكروسوفت، وبهذا المشروع قدم الفريق لكل من المرضى والأطباء المعالجين أسلوبا متطورا وغير مسبوق للعلاج.

 

أما المركز الثالث فكان من نصيب فريق (Alliance ) من جامعة البترا بمشروع تمثّل في كتاب اسمه (TagTech) وهو كتاب تفاعلي للأطفال بميزات متقدمة مصممة خصيصا للكتاب بالإضافة إلى ميزة القراءة مما يوفر للأطفال تجربة تعليمية غنية وممتعة. يساعد TagTech مستخدميه الأطفال في مرحلة الدراسة الابتدائية حيث يوفر وسيلة تعليم متقدمة واقتصادية ومسلية في آن واحد. وضم الفريق كلا من آية بسام محمد ومجدي محمد.

 

وقد تحدث السيد وليد أبو هدبة نائب رئيس شركة مايكروسوفت ومدير تطوير المنصات قائلا: ” إن مسابقة كأس الإبداع والابتكار هي أكبر مسابقة طلابية تكنولوجية تهدف إلى دمج إمكانات وأفكار الطلبة بواقع الحياة وترجمة أفكارهم المتميزة إلى مشاريع. وإنني فخور بما اطلعت عليه من أفكار نيرة لعقول أردنية متميزة أضافت لإبداعها قوة التكنولوجيا الحديثة لمواجهة ابرز التحديات العالمية”

 

وأضاف: ” أطلقت مايكروسوفت فكرة المسابقة منذ سنوات عدة إيمانا منها بقدرة الطلبة على تغيير العالم إلى الأفضل. ففكرة بسيطة ملهمة مصحوبة بعمل جاد ودءوب قد تتحول إلى انجاز تكنولوجي مستقبلا أو بداية لعمل ناجح أو انطلاقة لصناعة أو مشروع غير مسبوق. وقد حقق فريق OaSys الأردني العام الماضي انجازا مميز بحصوله على المركز الثالث في نهائيات المسابقة عن فئة تصميم البرمجيات، ومما لا شك فيه أن كل أعضاء الفريق بلا استثناء رمز فخر وإلهام لنا في الأردن ككل وفي قطاع تكنولوجيا المعلومات خاصة”

 

وقد قدم الطلبة مشاريعهم أمام لجنة تحكيم مكونة من متخصصين وخبراء في المجال الأكاديمي وتكنولوجيا المعلومات والشركات الناشئة ومن المؤسسات الحكومية والمنظمات غير الحكومية ومن مايكروسوفت ومن شريك الاتصالات (أمنية)، وهم: الدكتور نبيل فيومي، المدير العام، الجمعية العلمية الملكية والسيد أسامة فياض- الرئيس التنفيذي Oasis 500 والسيد زيد شبيلات – مدير التسويق والعمليات، مايكروسوفت شمال إفريقيا وشرق المتوسط و باكستان والآنسة لانا السقا – الرئيس التنفيذي لشركة iJordan (أنا الأردن) والسيد مهند أبو ميزر – مدير خدمة العملاء والفوترة في أورانج والسيد باسم الوزير المدير التنفيذي للمعلومات – مجموعة نقل والسيدة كارين الهيرت- مديرة مشاريع قطاع الشباب – السفارة الأمريكية في عّمان – الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والسيد إيهاب حناوي- الرئيس التنفيذي لشركة أمنية

 

من جهته تحدث السيد إيهاب حناوي- الرئيس التنفيذي لشركة أمنية قائلا: ” إننا نفخر في أمنية بدعم الشباب الأردني في شتى الفعاليات والمبادرات وخاصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهذه المسابقة العالمية لا تتيح للطلبة الارتقاء بقدراتهم فحسب، بل تمثل بحد ذاتها خطوة إلى الأمام في تطوير القطاع ككل”.

 

وقد استقطبت المسابقة عدة جهات راعية وهي: أمنية الراعي الرئيسي وراعي الاتصالات، أما الراعي الفضي لهذا العام فهي مبادرة التعليم الأردنية و أمانة عمان الكبرى الجهة الراعية لموقع المسابقة ، وراعي الموارد البشرية هذا العام هي شركة MenaITechفيما تتولى أكاديمية Pioneers رعاية تطوير الابتكار The Innovation Accelerator والناقل الرسمي الملكية الأردنية.

 

هذا وقد أثمرت جهود مايكروسوفت المستمرة في رعاية الإمكانات الإبداعية للشباب الأردني، ففي نهائيات المسابقة العالمية لمايكروسوفت عام 2011، حاز الفريق الأردني OaSys على المركز الثالث من بين 350 ألف مشارك عن فئة تصميم البرمجيات عن مشروعه المتمثل بتصميم نظام معقول التكلفة يمكّن الأشخاص الذين يعانون من الشلل الرباعي من استخدام الكمبيوتر وتحريك الفأرة والطباعة وذلك باستخدام جهاز للأشعة تحت الحمراء.

 

كما تم اختيار فريق OaSys للحصول على منحة مسابقة كأس الإبداع والابتكار بقيمة 3 مليون دولار أمريكي على ثلاثة سنوات وهي منحة خاصة تقدم للمتميزين من طلبة التكنولوجيا والرواد الاجتماعيين حيث يركز برنامج منح كأس الإبداع والابتكار على توفير الفرص للشباب من خلال تقديم الدعم للمتسابقين في كأس الإبداع والابتكار لإنشاء مشاريعهم الخاصة غير الربحية.

 

وفي العام الماضي ركزت المسابقة التي شارك فيها ما يزيد عن 350 ألف طالب من 183 دولة حول العالم على تقديم حلول لأبرز التحديات التي تواجه عالمنا اليوم حيث يستلهم الطلبة هذه الأفكار من عدة مصادر منها أهداف الخطة الألفية للأمم المتحدة، إلى جانب خبراتهم والتحديات التي يلمسونها في مناطقهم وما تمر به من أحداث أثناء ابتكارهم لحلول تكنولوجية مبدعة تسهم في مواجهة هذه التحديات.

أضف تعليقك